رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإمارات وكازاخستان يوقعان على تأسيس شراكة استراتيجية طويلة الأمد

نشر
مستقبل وطن نيوز

وقعت دولة الإمارات مع جمهورية كازاخستان على إعلان مشترك بين حكومتي البلدين الصديقين، بشأن تأسيس شراكة استراتيجية طويلة الأمد لتطوير المشاريع في الصناعات ذات الأولوية، إضافة إلى عدد من مذكرات التفاهم في مجالات اقتصادية واستثمارية متعددة. 

وذكرت وكالة أنباء الإمارات أن ذلك جاء عقب لقاء الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء بدولة الإمارات، الأحد، مع أسكار مامين رئيس وزراء جمهورية كازاخستان والوفد المرافق له.

وأشاد الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بجهود تطوير الشراكة بين دولة الإمارات وكازاخستان لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين ..مؤكدا عمق علاقات الأخوة والصداقة بين البلدين التي وُضع حجرها الأساس. 

كما بحث الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، واستعرضا عدداً من القضايا والملفات ذات الاهتمام المشترك، ووقع على الإعلان المشترك بين حكومتي الإمارات وكازاخستان الرامي لتأسيس شراكة استراتيجية طويلة الأمد لتطوير المشاريع في الصناعات ذات الأولوية، أحمد بن علي محمد الصايغ وزير الدولة الإماراتي، وآسيت إسيكشوف وزير الاقتصاد الوطني في جمهورية كازاخستان، كما تم إبرام مذكرة تفاهم بين وزارة التغير المناخي والبيئة ووزارة الزراعة في كازاخستان، وقعها معالي أحمد الصايغ وزير دولة، ومعالي اربول كاراشوكييف وزير الزارعة الكازاخستاني. 

وجرى أيضا التوقيع على مذكرة تفاهم بين سوق أبوظبي العالمي ADGM ومركز أستانا المالي الدولي من طرف ظاهر بن ظاهر المهيري الرئيس التنفيذي لسلطة التسجيل لدى سوق أبوظبي العالمي ومختار بوهيف الرئيس التنفيذي لمركز أستانا المالي الدولي. 

وتضمنت مذكرات التفاهم التي وقعها البلدان، مذكرة تفاهم في مجال التعاون الاستثماري والتطوير وبناء القدرات المتبادلة، وقعها ظاهر بن ظاهر المهيري الرئيس التنفيذي لسلطة التسجيل لدى سوق أبوظبي العالمي ويارنور ريسماغامبيتوف رئيس مجلس إدارة مركز أستانا المالي الدولي، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين شركة سوق أبوظبي للأوراق المالية /ADX/ وبورصة أستانا الدولية /AIX/، وقعها سعيد بن حمد الظاهري الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، ورينات بيكتوروف رئيس تنفيذي أستانا للصرافة الدولية لمركز أستانا المالي الدولي.