رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المرصد السوري: 520 مرتزق يغادرون ليبيا في أقل من أسبوع

نشر
المرتزقة فى ليبيا،
المرتزقة فى ليبيا، أرشيفية

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، مساء اليوم الأحد، بأن نحو 520 مرتزق من الجنسية السورية، غادروا ليبيا، في أقل من أسبوع.

مغادرة 300 مرتزق من ليبيا
وقبل أيام، أفادت مصادر المرصد السوري لحقوق الإنسان، بـ«عودة أولى دفعات مرتزقة الفصائل الموالية للحكومة التركية من ليبيا، إذ وصلت طائرة على متنها نحو 300 مرتزق من الجنسية السورية نحو تركيا ومنها جرى نقلهم إلى سوريا، في إطار عملية إخراج القوات الأجنبية من الأراضي الليبية».

بداية بسيطة جدًا
وكانت وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش، قالت الأسبوع الماضي، إنّ مجموعات من المقاتلين الأجانب خرجت بالفعل من ليبيا، فيما وصفتها بأنها "بداية بسيطة جدًا".

وأجابت المنقوش على سؤال حول صحة أنباء عن خروج مقاتلين أجانب من ليبيا، قائلة: "الخبر صحيح، وهي بداية بسيطة جداً، وما زلنا نسعى لخروج أعداد أكبر".

جامعة الدول العربية ترحب بتوقيع خطة انسحاب المرتزقة من ليبيا

وعلى صعيد آخر، رحبت جامعة الدول العربية، أمس السبت، بنتائج الاجتماع الـ(13) للجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، والمتمثلة بالتوقيع في جنيف، على خطة عمل لإخراج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن، وذلك برعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، وبحضور المبعوث الأممي إلى ليبيا، يان كوبيش.
ترحيب أمريكي بتوقيع خطة انسحاب المرتزقة من ليبيا
ومن جانبه، رحب السفير الأمريكي ومبعوثها الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، بتوقيع اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، خطة عمل انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.
وقال نورلاند - في تغريدة له عبر موقع "تويتر"، وفقا لوكالة الأنباء الليبية (وال) - إن التقدم الذي أحرزه القادة العسكريون في اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) يمكن أن يكون نموذجًا للقادة السياسيين في التوصل إلى اتفاق بشأن الانتخابات.

توقيع خطة عمل شاملة لانسحاب المرتزقة من ليبيا
وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت، الجمعة، توقيع اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) بعد اجتماعات استمرت لثلاثة أيام في جنيف، على خطة عمل شاملة لانسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا، وعلى أن تكون في عملية تدريجية ومتوازنة ومتسلسلة لانسحابهم من الأراضي الليبية، وذلك تماشيا مع اتفاق وقف إطلاق النار وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة، 2570 و 2571 (2021) بشأن ليبيا، ونتائج مؤتمر برلين.