رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فاصل العروات يشكل فارقاً زمنياً بين محاصيل الصيف والشتاء

خاص| سوق الخضر والفاكهة على موعد مع تراجع الأسعار.. إليك الأسباب

نشر
توقعات بتراجع أسعار
توقعات بتراجع أسعار الخضر والفاكهة بعد 20 يوماً

سجّلت أسعار الطماطم والبطاطس والبصل، من بيع الخضر الاستراتيجية، استقراراً خلال 60 يوماً في أسواق الجملة والتجزئة، وسط توقعات بمزيد من تراجع الأسعار مطلع الشهر المقبل.

وتتأثر أسعار الخضر والفاكهة في مصر، بالمساحات المزروعة، وموجة الطقس المسيطرة، خلال زراعة المحاصيل، التي تؤثر في حجم المعروض، وتنعكس على أسعار الخضر والفاكهة، عبر حلقات التداول المختلفة، ووصولًا إلى المستهلك النهائي؛ ويسهم الطقس غير المتقلب في زيادة إنتاجية المحاصيل، وبالتالي استقرار أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق.

أهم الأصناف التي استقر سعرها الطماطم والبطاطس والبصل

قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، إن استقرار الأسعار سيكون بداية من شهر نوفمبر لظهور فاصل العروات الشتوية، وأوضح نائب رئيس الشعبة، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" أن أهم الأصناف التي استقر سعرها الطماطم والبطاطس والبصل وهي من السلع الاستراتيجية.

فاصل العروات يرفع أسعار الخضر والفاكهة 

وسجلت صادرات مصر من الفواكه  الطازجة، نحو 121.4 مليون دولار في الربع المالي الأول من العام 2021، وشملت صادرات مصر من الفاكهة، البرتقال الطازج 81.5 مليون دولار، الفراولة 42.2 مليون دولار، اليوسفي 46.2 مليون دولار.

وأفاد أن تراجع أسعار هذه السلع سيكون تدريجيًا خلال الأيام القادمة، للعودة إلى معدلاتها الطبيعية، مرة أخرى، وبين أن الارتفاعات السابقة لهذه السلع لم تؤثر على المعروض من هذه الأصناف، حيث لم تشهد الأسواق أي نقص في المعروض.

وتعقد مزادات صباحية، يوميًا، في سوق العبور للجملة، لـ«الخضر والفاكهة»؛ وفقًا لآلية العرض والطلب، تسفر عن تسعير هذه السلع؛ وفق قوائم سلعية.

فاصل العروات يؤدى إلى رفع الأسعار في تلك الفترة من كل عام

وأوضح نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أن ارتفاع الأسعار في شهور أغسطس و سبتمبر وأكتوبر جاء لحدوث فاصل للعروات الذى يؤدى إلى رفع الأسعار في تلك الفترة من كل عام.

أسواق الجملة تمرر أي زيادات لتجار التجزئة 

من جهته، قال محسن الفيومي رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة الجيزة التجارية، إن التغيرات المناخية كان لها تأثيرها السلبى على إنتاجية الفدان وتراجع المحاصيل خاصة في وقت العروات.

وأشار إلى انه بالرغم من ارتفاعات هذه السلع في الأسواق خلال الشهور الماضية إلا انها الأقل بالمقارنة بالأعوام الماضية، ولم يشعر بها المواطن بشكل كبير.

ودعا إلى التوسع في الزراعات التعاقدية وإنتاج الصوب الزراعية من الخضر والفاكهة، لحماية المستهلك من ارتفاعات الأسعار خاصة وقت فاصل العروات، وطالب في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" بالعمل على زيادة منافذ بيع الخضروات والفاكهة التابعة لوزارات التموين والزراعة وجهاز الخدمات التابع للقوات المسلحة ومنافذ وزارة الداخلية للتوسع فى عرض هذه الأصناف لحماية المستهلك وعدم استغلال الأسواق من قبل أي تاجر.

8 جنيهات سعر كيلو الطماطم

وتباع الطماطم بأسعار تتراوح ما بين 7-8 جنيهات للكيلو وتباع البطاطس بسعر تراوح بين 7 إلى 9 جنيهات للكيلو فيما يباع البصل بسعر تراوح ما بين 3.5 إلى 4 جنيهات للكيلو.

عاجل