رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

العراق: نسبة المشاركة بالانتخابات تجاوزت الثلث

نشر
الانتخابات العراقية
الانتخابات العراقية

قال رئيس المفوضية العراقية لـ الانتخابات القاضي جليل عدنان خلف، إن نسبة المشاركة بالانتخابات "جيدة" وتجاوزت الثلث حتى الآن.

ولفت خلف - في تصريح لـ الوكالة الوطنية العراقية للأنباء - إلى أن أجهزة التصويت مؤمنة بالكامل ولا توجد توقفات، لافتا إلى أن الأجهزة تعمل في كل المحطات بشكل كامل منذ صباح اليوم، لكنها توقفت بسبب تدخل قد يكون لعدم معرفة من الموظف بعمل الجهاز.
بدورها، أكدت الجامعة العربية، اليوم، تسجيل فرقها نسب إقبال متصاعدة في الساعات الأخيرة خلال عملية الاقتراع العام، مشيرة إلى أنها تتوقع ارتفاع عدد الناخبين بالساعتين الأخيرتين من العملية الانتخابية في السادسة مساءً.

وقال الأمين العام المساعد رئيس بعثة وفد الجامعة العربية لملاحظة الانتخابات البرلمانية، السفير سعيد أبو علي: "لمسنا حالة رضا لدى المراقبين على مجريات العملية الانتخابية، وهناك إجماع على توفر البيئة الآمنة والمعايير السليمة لمجريات العملية الانتخابية".

وأضاف أن "نسب الإقبال تتزايد في مراكز الاقتراع وفقاً لفرق مراقبي البعثة المنتشرين بجميع مدن العراق، ونتوقع زيادة نسب الإقبال في الساعتين الأخيرتين".

كما لفت إلى أن المؤشرات الأولية تشير إلى نجاح العملية الانتخابية في العراق، لافتا إلى أن بعض الملاحظات التي تم تسجيلها لا تؤثر في جوهر نجاح الانتخابات.

وقال السفير سعيد أبو علي، إن "الجامعة العربية شاركت في مهام مراقبة الانتخابات البرلمانية في العراق"، متابعا أن "دور بعثة الجامعة هو التحقق بمدى الالتزام بنصوص الأحكام القانونية الخاصة بالعملية الانتخابية من ناحية الآليات المستخدمة ومدى تطابق الأحكام سواء للقانون أو الجانب الإجرائية للعملية الانتخابية".

وتابع "في الأمس كان لنا المشاركة في المراقبة على الانتخابات الخاصة التي جرت بهدوء واستقرار وكذلك الإدارة الجيدة للعملية الانتخابية بممارسة سهلة مضت بكل يسر وسلاسة"، مشيراً إلى أن "بعض الملاحظات التي تم تسجيلها لا تؤثر في جوهر النجاح الذي حققته العملية الانتخابية".

وأضاف أن "فرق الجامعة العربية تشارك اليوم بالمراقبة في محافظات عدة من جنوب العراق والوسط والشمال"، مبينا أن "جميع الملاحظات الواردة تدل على سير العملية الانتخابية بصورة طبيعية والأجواء هادئة".

ولفت إلى أنه "لم ترد حتى الآن خروقات جوهرية، والمؤشرات الأولية تؤكد على نجاح العملية الانتخابية".