رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بالصور.. "مستقبل وطن نيوز" يرصد انتظام الدراسة في جميع محافظات الجمهورية

نشر
انتظام الدراسة بجميع
انتظام الدراسة بجميع محافظات الجمهورية

انتظمت الدراسة اليوم الأحد فى عدد من محافظات الجمهورية للعام الدراسي الجديد 2021 - 2022 وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

ففى محافظة دمياط، بدأت الدراسة بجامعة دمياط فى جميع كلياتها وذلك بعد ما حصل 51% من الطلاب على لقاح كورونا. 

وقال الدكتور سيد دعدور رئيس الجامعة إن جميع الكليات والمدرجات والمعامل الخاصة بالكليات قد أنهت استعداداتها الشهر الماضى استعدادا لاستقبال الطلاب..مضيفا أنه تم الاتفاق مع جهاز تعمير دمياط الجديدة على تسهيل وصول الطلاب إلى الكليات المختلفة وذلك عن طريق توفير خطوط سيارات السرفيس إلى هذه الكليات خلال الذهاب والعودة، موضحا أنه تم وضع جداول المحاضرات والسكاشن بكافة الكليات وأماكنها للتسهيل على الطلاب.

وفى محافظة السويس، انتظمت الدراسة بالمحافظة اليوم الأحد، فى أول أيام العام الدراسى الجديد بـ 456 مدرسة على مستوى الإدارات التعليمية الثلاث "شمال - جنوب - الجناين" وعلى مستوى أحياء المحافظة الخمسة وسط الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية. 

من جانبه، قال محمود الفولى وكيل وزارة التربية والتعليم فى السويس إن عدد الطلاب بمدارس المحافظة يبلغ 175.594 طالب على مستوى المراحل التعليمية الثلاث "ابتدائي - اعدادى - ثانوى"، مؤكدا على انتظام العملية التعليمية فى يومها الأول من حيث حضور المعلمين والطلاب فى كافة المدارس .

وأضاف الفولى، فى تصريحات صحفية له اليوم، أن المديرية كانت حريصة طوال الفترة الماضية على الانتهاء من كافة الاستعدادات النهائية لاستقبال العام الدراسى الجديد من خلال المرور اليومى وعقد اجتماعات دورية مع مديري العمومى للتأكد من جاهزية كافة المدارس للموسم الدراسي.

وفى محافظة الغربية، قال ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة إن الدراسة انتظمت اليوم الأحد في 2529 مدرسة بعد انتظام المدارس التي تعمل بنظام الفترة الواحدة على مستوى 10 إدارات، وأضاف أن المديرية قد أنهت الاستعدادات للعام الدراسي..مؤكدا على وضع علامات التباعد بالفناء والفصول وتوافر أجهزة كواشف الحرارة بالمدارس وكذلك المطهرات، وتعليق الملصقات الخاصة بتطبيق الإجراءات الوقائية والاحترازية وطرق الوقاية من فيروس كورونا، كما تم الانتهاء من صيانة وتجهيز 2529 مدرسة على مستوى الإدارات التعليمية العشر استعدادا لاستقبال مليون و200 ألف طالب وطالبة على مستوى جميع المراحل.

وشدد على تفعيل لائحة الانضباط المدرسي وحظر استخدام العقاب البدني أو النفسي للطلاب وكذلك تفعيل وتطبيق التعليمات الخاصة بالأنشطة التربوية والاهتمام بطابور الصباح والنشيد الوطني مع التأكيد على غرس قيم المواطنة وتنمية روح الانتماء والولاء للوطن وعقد ندوات تثقيفية للطلاب، ومتابعة التزام المدارس بجدول الإشراف اليومي وبصفة خاصة في فترة (بداية اليوم الدراسي - الفسحة - موعد انصراف الطلاب).

ففي محافظة الإسكندرية، انتظمت الدراسة بجميع مدارس المحافظة والتي تعمل بنظام الفترة الواحدة والفترتين للعام الدراسي 2021 - 2022، وذلك وسط إجراءات احترازية. 

ووجه محافظ الإسكندرية محمد الشريف، رؤساء الأحياء والمختصين بالاهتمام بمستوى النظافة، وتنفيذ حملات لإزالة كافة الإشغالات والتعديات وتقليم وتهذيب الأشجار بمحيط المدارس، لتوفير بيئة مناسبة وصحية للطلاب .

من جانبه، أكد مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية الدكتور محمد سعد، اتخاذ كافة إجراءات الأمن والسلامة والوقاية داخل المدارس بالإدارات التعليمية الثماني، ومتابعة حالة النظافة بها وتفعيل دور اللجان الصحية وتطهير مقابض الأبواب وأحرف السلالم لوقاية الطلاب ومنع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال إنه تم إنهاء أعمال الصيانة البسيطة والشاملة بالمدارس وتجهيزها بكافة التجهيزات اللازمة لاستقبال الطلاب، وسد العجز بالمدارس من خلال الندب الجزئي أو الكلي للمعلمين بما يضمن حسن سير العملية التعليمية، مشيرا إلى تلقي عدد كبير من القائمين على العملية التعليمية للقاح كورونا وتوفير غرفة عزل بكل مدرسة وتطهير المدارس بشكل دوري ومراعاة التباعد الاجتماعي الآمن واستخدام أجهزة الكشف الحراري ووضع ملصقات للتوعية بالأمراض وطرق الوقاية منها.

وفى محافظة بورسعيد، حرص المحافظ عادل الغضبان، على حضور طابور الصباح وتحية العلم بين طالبات مدرسة بورسعيد الثانوية بنات، وذلك في أول يوم دراسي. 

وقام المحافظ بتحية العلم مع الطالبات، مؤكداً أن لحظة تحية العلم تزرع في قلوب الطالبات الوطنية، وهو مالا يتحقق بدون الانتظام في حضور المدرسة، مطالبا الطالبات بالالتزام في الحضور للمدرسة، مشيرا إلى أن إدارات المدارس سوف تطبق الغياب والحضور، وذلك في إطار حرص الدولة المصرية علي النهوض بالتعليم. 

وشدد المحافظ على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة طوال فترة التواجد بالمدرسة وتطهير الأيدي، مؤكداً أنه تم التأكيد على إدارات المدارس بضمان التهوية الجيدة للفصول، وتكثيف أعمال التطهير والنظافة.

وفى محافظة قنا، شهد نائب المحافظ حازم عمر، طابور الصباح وتحية العلم بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الثانوية العسكرية بمدينة قنا مع بداية اليوم الأول للعام الدراسي الجديد، بحضور الدكتور صبري خالد وكيل وزارة التربية والتعليم ولفيف من قيادات التعليم، للاطمئنان على انتظام الدراسة والعملية التعليمية وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية مع بداية العام الدراسي.

وشملت جولة نائب المحافظ المرور على مدرستي سيدي عبد الرحيم الإعدادية بنين وقنا الإعدادية الحديثة بنين، موجها التهنئة للمعلمين والطلاب ببداية العام الدراسي الجديد.. مطالبا إياهم ببذل المزيد من الجهد والاستمرار في حصد المراكز المتقدمة على مستوى المحافظة والجمهورية، وعقب ذلك تفقد عددا من الفصول الدراسية للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية بفيروس كورونا المستجد. 

كما وجه عمر، خلال جولته، مديري المدارس والمشرفين بضرورة مراعاة تنظيم عملية دخول وخروج الطلاب لمنع التزاحم، وضرورة التواجد المستمر للزائرة الصحية بالمدارس وتوفير المناخ الملائم للطلاب..مؤكدا على أنه تم التنبيه على كافة رؤساء المدن بالتأكيد على استمرار أعمال النظافة والتطهير ورفع المخلفات وإزالة كافة الإشغالات ومنع انتشار الباعة الجائلين والتجميل حول المدارس.

وفى محافظة بنى سويف، ذكر بيان صادر لمديرية تعليم بنى سويف أن عمرو شحاته وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة قام بحضور طابور الصباح بمدرسة نجع العرب الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة ناصر والتي تم افتتاحها بعد الانتهاء من عملية الصيانة، واستمع للإذاعة المدرسية والتي تضمنت كلمة عن انتصار أكتوبر. 

وأشاد شحاته بانتظام الطلاب في طابور الصباح، مؤكدا على اهتمام الدولة بالتعليم من خلال توفير بيئة تعليمية جيدة تساعد الطالب على تحصيل دروسه بشكل جيد، موجها الطلاب بالمحافظة على المشروعات التعليمية الجديدة لا سيما مشروعات حياة كريمة.

وفي سياق متصل، قام وكيل الوزارة بتفقد مدرسة الشهيد جمال أحمد عباس الابتدائية بالرياض حيث تابع انتظام الطلاب داخل الفصول، واطمأن على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا. 

وشدد على سرعة الانتهاء من تسليم الكتب الدراسية وتنفيذ ما جاء بالكتاب الدوري رقم 24 بشأن انتظام العملية التعليمية.. وأكد على استمرار المتابعة لجميع المدارس وتوزيع قيادات المديرية على الإدارات التعليمية لمتابعة انتظام العملية التعليمية من بداية العام الدراسي.

انتظام الدراسة بجميع محافظات الجمهورية
انتظام الدراسة بجميع محافظات الجمهورية
محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال

 

انتظام الدراسة بجميع محافظات الجمهورية
انتظام الدراسة بجميع محافظات الجمهورية
عاجل