رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عقيلة صالح: ليبيا تعول على الجزائر للخروج من أزمتها

نشر
رئيس مجلس النواب
رئيس مجلس النواب العراقي عقيلة صالح، أرشيفية

شدد رئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، على أنّ ليبيا تعول على الجزائر، وشعبها فى الخروج من أزمتها، التي اقتربت من نهايتها.

وقال صالح، - فى تصريحات صحفية، عقب وصوله إلى مطار هواري بومدين الجزائري، اليوم السبت - إنّ ليبيا تعول على الرئيس الجزائري، “ عبد المجيد تبون “، والشعب الجزائري للخروج، من أزمتها التي اقتربت من نهايتها، مؤكدا أنّ ليبيا تحتاج للجزائر في كل الظروف، وفقا لوكالة الأنباء الليبية ”وال”.

علاقات تاريخية قديمة

وعبّر رئيس مجلس النواب الليبي، عن اعتزازه بالدعوة التي وصلته من الجزائر، التي تربطها بليبيا، علاقات تاريخية قديمة، تمتد إلى النضال ضد المستعمر الفرنسي"، مذكرا في هذا الإطار باحتفال البلدين منذ أيام بذكرى معركة " ايسين"، ضد الاستعمار الفرنسي، والتي اختلط فيها الدم الجزائري بالدم الليبي.

وأضاف : "نحن نعتز بالجزائر، التي تعد قاعدة أساسية في الوطن العربي، ونعتز بالشعب الجزائري، ذا التاريخ الحافل بالنضال من أجل وطنه وتحرير بلاده، ونحن نحتاج إلى الجزائر الجارة في كل الظروف، ولم ولن ننسى مواقفها معنا في الظروف التي مرت بها ليبيا.

زيارة رسمية 

يشار إلى أنّ، رئيس مجلس النواب الليبي، وصل اليوم السبت إلى الجزائر فى زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، بدعوة من رئيس المجلس الشعبي الجزائري" إبراهيم بوغالي" .

ترحيب أمريكي باعتماد حطة انسحاب المرتزقة

وفى وقت سابق من اليوم، رحب السفير الأمريكي ومبعوثها الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، بتوقيع اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5)، خطة عمل انسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.
وقال نورلاند - في تغريدة له عبر موقع "تويتر"، وفقا لوكالة الأنباء الليبية (وال) - إن التقدم الذي أحرزه القادة العسكريون في اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) يمكن أن يكون نموذجًا للقادة السياسيين في التوصل إلى اتفاق بشأن الانتخابات.

وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت، أمس الجمعة، توقيع اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) بعد اجتماعات استمرت لثلاثة أيام في جنيف، على خطة عمل شاملة لانسحاب المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا، وعلى أن تكون في عملية تدريجية ومتوازنة ومتسلسلة لانسحابهم من الأراضي الليبية، وذلك تماشيا مع اتفاق وقف إطلاق النار وقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة، 2570 و 2571 (2021) بشأن ليبيا، ونتائج مؤتمر برلين.

 

عاجل