رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إحياء للحرف ودعم للاقتصاد.. معرض تراثنا خطوة جديدة لتطوير الصناعات اليدوية

نشر
افتتاح الرئيس لمعرض
افتتاح الرئيس لمعرض تراثنا

يعتبر معرض تراثنا للحرف اليدوية والمنتجات التراثية نافذة كبيرة يستطيع من خلالها أصحاب الحرب اليدوية والمنتجات التراثية عرض إبداعاتها وفنونهم، التي تجسد الأصالة والروعة في البيئات المصرية، التي تتميز بتنوعها واختلاف تفاصيلها، مما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني وإبراز الصناعات المصرية التي يصل صداها لمختلف دول العالم.

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم السبت، الدورة الثالثة من معرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية، بمركز مصر للمعارض الدولية، في التجمع الخامس، الذي ينظمه جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر الجهاز، تحت رعاية الرئيس.

معرض تراثنا طفرة في الصناعات اليدوية

وأوضح مجدي طلبة، الرئيس السابق للمجلس التصديري للغزل والنسيج والملابس الجاهزة، أن الصناعات اليدوية من الممكن أن تحدث طفرة كبيرة في المجال الصناعي مما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني من خلال العمل على تصديرها، لافتًا إلى أهمية معارض الحرف اليدوية والمنتجات التراثية مثل تراثنا، كونها نافذة يمكن من خلالها عرض الإبداعات والصناعات اليدوية.

وذكر طلبة، في تصريح خاص إلى "مستقبل وطن نيوز"، أن المغرب على سبيل المثال تغزو منتجاتها اليدوية السوق الأوروبية، وذلك بفضل الدعم المقدم لتلك الصناعة، مما يجعلها منتشرة في السوق الخارجية، ويلقي ذلك بظلاله على اقتصاد تلك الدولة.

وتابع: "أن الصناعات اليدوية في مصر ينقصها بعض العوامل كي تستعيد مكانتها وتغزو الأسواق الخارجية، مثل التدريب المستمر للعاملين بهذا القطاع، وعمل كيانات تسويقية كبيرة للمنتجات داخل مصر وخارجها، بجانب تحديث وتطوير كيانات الصناعات اليدوية القائمة، وتقديم الدعم والمساندة الكافيين لها كي تتمكن من التطوير والانتشار وتصبح ضخمة".

وأضاف طلبة، أن تاريخ مصر في مجال الصناعات اليدوية يشهد لها بالتفوق، لافتًا إلى أن الصناعات اليدوية تراجعت خلال الفترات الماضية بشكل ملحوظ، لكن مع تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي الحكم وجه اهتمامًا بالغًا بالصناعات اليدوية والمنتجات التراثية، ويظهر ذلك جليًا في المعارض التي تقام بشكل سنوي مثل تراثنا.

وكشف أنه يجب وضع خريطة كاملة للصناعات اليدوية في مصر، وتوجيه اهتمام خاص لأفراد تلك المجال، لأن تطور الصناعات اليدوية يعني زيادة تصديرها للخارج، وتنشيط الاقتصاد الوطني بمبالغ ضخمة جراء تصديرها.

وخلال تفقد الرئيس السيسي معرض تراثنا، تبادل الرئيس الحديث مع العارضين من الشباب والسيدات وذوي الاحتياجات الخاصة، واستمع إلى اقتراحاتهم وافكارهم، ووجه بتقديم التسهيلات والدعم لهم، وتذليل أي عقبات تواجه أنشطتهم، من أجل تعزيز تلك الحرف التراثية التي تتميز بها المحافظات المصرية المختلفة.

يأتي ذلك، في إطار دعم الدولة للشباب والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وتعزيز آليات عرض وتسويق منتجاتهم ونفاذها إلى الأسواق.

الصناعات اليدوية تدعم الاقتصاد القومي

وذكر الدكتور رشاد عبده، الخبير الاقتصادي، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن فكرة الاهتمام بتطوير الصناعات اليدوية والمنتجات التراثية موجودة في مختلف دول العالم، لافتًا إلى أن دول العالم تتحدث دائمًا عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضاف عبده، في تصريح خاص إلى "مستقبل وطن نيوز"، أن المنتجات اليدوية مهمة للغاية ويتم تصديرها بمبالغ عالية، مما يساهم في دعم اقتصاديات الدول، لافتًا إلى أن مصر تنتج السجاد اليدوي بكفاءة عالية ويتم تصديره لبلاد عديدة.

وأوضح أن الدولة في الوقت الحالي تساعد الشباب على صناعة المنتجات اليدوية، كما تقيم المعارض التراثية والحرفية بشكل دوري لعرض المنتجات المختلفة من جميع محافظات الجمهورية.

ولفت عبده، أن معرض تراثنا يقام بشكل سنوي مما يعطي فرصة للعارضين من إظهار إبداعاتهم، وزيادة حركة بيع المنتجات اليدوية، من خلال تردد عدد كبير من المواطنين عليه، مما يساهم في تنشيط الاقتصاد القومي وتصدير المنتجات اليدوية للخارج، وتوفير فرص عمل للشباب.

أبرز المعلومات عن الدورة الثالثة لمعرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية

1- يبدأ المعرض اليوم السبت الموافق 9 أكتوبر وينتهي يوم 15 من الشهر نفسه.

2- يستقبل معرض تراثنا الزوار اليوم من الساعة 4 عصرًا حتى الساعة 10 مساء.

3- يستقبل معرض تراثنا الزوار باقي الأيام حتى موعد انتهائه من الساعة 11 صباحًا حتى 10 مساءً.

4- يشارك بمعرض تراثنا للحرف اليدوية والتراثية شباب المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" من مختلف المراكز والقرى المصرية في معرض "تراثنا"، من خلال جناح خاص بهم، لعرض منتجاتهم.

5- يوفر المعرض 3 خطوط أوتوبيسات مجانية ومكيفة الهواء لخدمة الزوار، تبدأ رحلاتها من الميادين الكبرى في القاهرة حتى مركز مصر للمعارض الدولية.

6- تبدأ رحلات أتوبيسات معرض تراثنا من العاشرة صباحًا حتى العاشرة مساء طوال أيام إقامة المعرض، على أن تكون هناك رحلة كل نصف ساعة، على النحو التالي:

- الخط الأول من ميدان التحرير (أمام جو باص)- ميدان رمسيس (أمام مسجد الفتح)- ميدان العباسية (أسفل كوبري العباسية)- نادي السكة الحديد - المعرض، والعودة في نفس الخط.

- الخط الثاني من سينما روكسي (مصر الجديدة)- منطقة الكوربة (قبل نفق الثورة)- سنترال ألماظة - سيتي ستارز مول - أول شارع مكرم عبيد - أول شارع عباس العقاد - ميدان الشهيد هشام بركات- المعرض.

- الخط الثالث من عند محيط مسجد المشير – المعرض.

7- يشارك في الدورة الثالثة لمعرض تراثنا 1500 عارض محلي، بالإضافة إلى أجنحة للمنتجات التراثية واليدوية من دول الإمارات والأردن والسودان.

8- تم تخصيص أجنحة متميزة لمنتجات الأردن والسودان الفنية والتراثية ومنها المنتجات التراثية المصنعة من الأخشاب والعاج والجلود السودانية، بجانب المشغولات اليدوية ومستحضرات التجميل الطبيعية المعروفة في الأردن.

9- وشارك في المعرض بنك القاهرة (الشريك الاستراتيجي للمعرض)، و29 جهة تمثل وزارات الثقافة والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي والسياحة والتعليم العالي، من خلال عدد من الجامعات المصرية التي تعرض المنتجات الفنية للمبدعين من الطلبة والطالبات الذين يتيح لهم المعرض الفرصة لتسويق منتجاتهم الفنية المتنوعة، بالإضافة إلى مشروعات سيدات المجلس القومي للمرأة و ما تتميز به من منتجات راقية ومتميزة خاصة في الملابس والاكسسوارات والحلي.

عاجل