رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إعصار شاهين يخلق دمارًا واسعًا.. وهذه الدول تنتظره

نشر
إعصار شاهين
إعصار شاهين

إعصار استوائي على بحر العرب تمثل فى تهديد سلطنة عمان و الإمارات العربية المتحدة و المملكة العربية السعودية واليمن وقطر وإيران، بعد أن أثرت مؤخرًا بعدة ولايات بالهند، هكذا عرفت عاصفة "شاهين" الشديدة النشطة حالياً.

أصبح إعصار شاهين الذي يهدد حاليا مدن سلطنة عمان، وعدد من الدول العربية، مثل الإمارات والسعودية وقطر واليمن وإيران حديث سكان السلطنة وغيرها من ممالك وإمارات الخليج العربي.

سميت عاصفة "شاهين" بهذا الاسم بعد تحول الإعصار "جولاب" إلى شاهين بحسب ما أعلنته الأرصاد الجوية الهندية، منذ فترة قصيرة.

ووفقاً لقواعد اللغة العربية، فإن الشاهين هو طائر من الجوارح من جنس الصقر، رمادى اللون، يتميز بطول جناحيه، له قوة بنيانه، شديد الضراوة على الصيد.

تقدمت سلطنة عمان باقتراح لنظام تسمية الأعاصير فى شمال المحيط الأطلنطى، إثر اجتماع لجنة الأعاصير المدارية فى بحر العرب وخليج البنغال بالعاصة.

يشار هنا إلى أن نظام تسمية الأعاصير في شمال المحيط الهندي وُضع أول مرة عام 2004، باقتراح تقدمت به السلطنة في اجتماع لجنة الأعاصير المدارية في بحر العرب وخليج البنغال في عام 1999 بالعاصمة مسقط.

صدرت قائمة بتسميات الأعاصير، نهاية العام الماضى، وأضيفت أسماء جديدة من دول الخليج، مثل " المملكة العربية السعودية، دولة قطر، دولة الإمارات، اليمن وإيران.

إعصار شاهين

تسبب  إعصار شاهين  فى حدوث أمطار غزيرة، مصحوبة بفيضانات بمحافظة حضر موت.

أعلنت سلطنة عمان ، تشكيل لجنة وطنية دائمة لإدارة الأزمات ومواجهة التغيرات المناخية والإعصار الذى يأتى كل عام.

إعصار شاهين، خلف سيولاً وفيضانات ضربت مدن سلطنة عمان وتسببت فى تضرر العديد من المنازل وتجريف الشوارع وعشرات السيارات.

تساقطت الأمطار الغزيرة على عدد من المدن العمانية والتى تمركزت فى عدة مديريات بشكل خاص واستمرت لعدة ساعات.

تسببت السيول الجارفة، التى تبعت الأمطار فى تجريف عدد كبير من المركبات والممتلكات، بالإضافة لأضرار مادية عظيمة.

كما تسببت إلى جانب تجريف المركبات والممتلكات إلى انقطاع التيار الكهربائي بسبب تدفق المياه بشكل كبير للطرق الرئيسية والشوارع.

فاقت كمية الأمطار التي هطلت بسبب إعصار شاهين كل التنبؤات، ومعادلة كمية الأمطار التي هطلت على المدن العمانية خلال سنوات سابقة.

خلف إعصار شاهين، حالة من عدم الاستقرار الجوى، مصحوبة بأمطار رعدية، وعواصف باليمن، نتيجة لما شهدته سلطنة عمان.

رفعت اليمن وسلطنة عمان تعميماً على جميع المستشفيات المركزية ومكاتب الصحة بالمحافظات وتشكيل فرق الطوارئ، ومد جميع المديريات بالإسعافات الجاهزة، لمواجهة أية ظروف طارئة، نتيجة للتحذيرات التى أصدرتها مراكز الأرصاد الجوية ،فضلا عن وجود الرياح والأمطار الرعدية الشديدة.

عادت جميع خدمات المياه والصرف الصحى كما كانت فى السابق للمديريات العمانية، بعد تعطلها الأسبوع الماضى، جراء إعصار شاهين الذى ضرب البلاد.

إعصار شاهين

تواصل فريق هيئة الإسعاف والدفاع المدنى، التعامل مع التأثيرات الناجمة عن إعصار شاهين.

عادت الحياة من جديد للموانئ البحرية، وبدأت فى استقبال السفن بشكل طبيعى، بعد انتهاء الموجة المدارية التى تسبب فيها "إعصار شاهين"، فضلا عن عدم وجود أى أضرار فى البنية الأساسية، او بين الأفراد.

سجلت  لجنة الطوارئ  بسلطنة عمان، 7 حالات وفاة جديدة، وبلاغات لحالات فقدان، بسبب إعصار شاهين بمحافظة شمال الباطنة.

تمكنت هيئة الإسعاف والدفاع المدنى العمانية من إنقاذ 8 أشخاص تم احتجازهم  ببعض الأودية بمحافظة الداخلية.

تسببت الفيضانات الناتجة عن الحالة المدارية «شاهين» فى اجتياح مساحات كبيرة من الأودية والأراضى بسلطنة عمان، وتهدم أجزاء من المنازل، وانجرفت السيارات داخل الأودية، وتسبب الحالة بسقوط أحد أبراج الاتصالات، وانهيار أجزاء من جبل الوطية في مسقط.

كلف سلطان عمان هيثم بن طارق، من خلال استصدار لجنة وزارية لتقييم الأضرار التى تعرضت لها منازل المواطنين فى سلطنة عمان وممتلكاتهم المختلفة فى مختلف المحافظات المتأثرة بإعصار شاهين، بهدف توفير كافة أشكال الدعم والمساعدة، للتخفيف من أثار الإعصار "شاهين".

كما وجه  سلطان عمان ، بضرورة إصلاح البنية الأساسية التى تضررت نتيجة إعصار شاهين، إلى إتخاذ ما يلزم من إجراءات لسرعة عودة الخدمات المتضررة.

إعصار شاهين 

أفادت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، بعد مصر تماماً عن إعصار شاهين والذى ضرب عمان والإمارات، قائلاً، الحمد لله مصر بعيدة عن مثل هذه الأعاصير، وان إعصار شاهين ليس له علاقة بالظواهر الجوية خلال فصل الشتاء فى مصر والدول العربية.

وقال الدكتور محمود شاهين مدير إدارة التنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية، إن مثل هذا الإعصار حدث أكثر من مرة خلال السنوات الماضية بمحيط دولة باكستان وعمان، لكنه لم  يكن له تأثير خلال الفترة الماضية، وبالتالى فإنه من الوارد أن يحدث ذلك خلال الفترة المقبلة، لكن التغييرات المناخية سيكون لها دوراً فى نمو هذه المدارات.

عاجل