رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الزراعة ومحافظ الغربية يتفقدان حقل خضر بالري الحديث

نشر
وزير الزراعة ومحافظ
وزير الزراعة ومحافظ الغربية

في إطار زيارته إلى محافظة الغربية، تفقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور طارق رحمي محافظ الغربية أحد الحقول التي تستخدم أساليب الري الحديثة الرش والتنقيط  والمنزرعة بالخضروات والفراولة.

أكد وزير الزراعة، أن الدولة حاليا تقوم بتوفير التمويل اللازم لتحديث منظومة الري من خلال قرض على عشر سنوات وبدون فائدة وقال إن الري الحديث له فوائد كثيرة للمزارعين منها زيادة الإنتاجية وتخفيض تكاليف مستلزمات الإنتاج وتخفيض تكاليف استخدام الوقود والطاقة ومكافحة الحشائش وترشيد المياه وأيضا ترشيد استخدام الأسمدة والتقاوي والمبيدات.

وخلال المؤتمر الموسع الذي عقده وزير الزراعة ومحافظ الغربية بمشاركة علاء فاروق رئيس البنك الزراعي، استعرض القصير المشروعات القومية التي تشهدها مصر حاليا في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية سواء في مجال التوسع الأفقي واستصلاح الأراضي وكذلك مشروعات الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة وأشار إلى أن تمويل مشروع البتلو تجاوز الـ 5.6 مليار جنيه بالإضافة مشروع تطوير مراكز تجميع الألبان وغيرها من المشروعات التي تستهدف تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

القصير أكد على توجيهات رئيس الجمهورية بمنع التعدي نهائيا على الأراضي الزراعية باعتبارها ثروة قومية والمصدر الرئيسي للغذاء وأكد على أهمية التواصل المستمر مع المزارعين من قبل كافة قيادات الوزارة، كل حسب موقعه، لتوصيل المعلومات الارشادية، واتباع الممارسات الزراعية الحديثة، والتوعية بالمبادرات الهامة التي تطلقها الوزارة، فضلا عن إزالة أي عوائق او مشكلات تواجه المزارعين وحلها على أرض الواقع، ووجه بتطوير وتعميق دور التعاونيات الزراعية، وزيادة التواصل مع المزارعين.
وأضاف ان السنوات السبع الأخيرة شهدت نهضة غير مسبوقة بالقطاع الزراعي، بفضل الدعم المستمر من القيادة السياسية واهتمام مباشر من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ومن ناحيته أعرب طارق رحمي محافظ الغربية عن سعادته بزيارة وزير الزراعة وعن التعاون المثمر بين الوزارة والمحافظة وأكد أن الغربية محافظة زراعية وفيها أنشطة كثيرة للإنتاج الزراعي والحيواني والداجني وتشتهر بزراعة كافة المحاصيل ومساحة الأرض الزراعية بالغربية حوالي 400 ألف فدان. 

ومن ناحيته قال علاء فاروق رئيس البنك الزراعي  أن البنك هو بيت الفلاح المصري وهناك العديد من المبادرات التي أطلقها البنك بالتعاون مع وزارة الزراعة تستهدف تقديم كل الدعم للمزارعين وخاصة الصغار منهم مثل مبادرة تطوير الري ومشروع البتلو.