رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
نائب رئيس مجلس الإدارة
دينا عبد الكريم
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعيدا عن زحمة الشهر العقاري.. طريقة استخراج توكيل عام قضايا

نشر
عمل توكيل قضايا
عمل توكيل قضايا

إجراءات توكيل عام قضايا.. دائما ما يضطر المواطنين لعمل توكيل رسمي عام للقضايا لأحد المحامين، حتى يتمكن المحامي من الإنابة عنه في قضاء بعض المصالح الحكومية أو تقديم الدعاوى القضائية أو الحضور بالنيابة عن الموكل أمام القضاء في المحاكم ليكون له حق الدفاع.

ويستخدم التوكيل للحضور أمام جميع المحاكم بكل أنواعها من قضايا وتصرفات وخلافه، وإجراء المعارضات والالتماسات والإشكالات والاستئناف في جميع القضائية الجنائية والمدنية والأحوال الشخصية، واتخاذ جميع إجراءات التقاضي واستلام صور الأحكام وتنفيذها.

استخراج توكيل عام قضايا

ويتيح التوكيل للمحامي الحضور أمام الجهات الإدارية والجهات الحكومية ومصلحة الشهر العقاري ومكاتبها ومأمورياتها ولجان الطعن والتصالح عليها وعلى الالتماسات والمذكرات وتسلم الأوراق والمستندات والعقود العرفية والرسمية، والحضور أمام مصلحة الضرائب ومأمورياتها ولجان الطعن والتصالح وتقديم المذكرات وتسلم صور التقريرات والتقديرات والمناقشة فيها، تقديم الرسوم والأمانات للمحاكم وتسويتها وتسلم وتسليم الأوراق والمستندات والعقود العرفية والرسمية، التوقيع على محاضر المخالفات والحضور أمام محكمة القضاء الإداري، رفع الدعاوى بجميع أنواعها أمام محاكم الأسرة والحضور أمام مكتب تسوية المنازعات الأسرية.

كيفية عمل توكيل خاص للمحامي

إحضار أصل بطاقة الرقم القومي الخاصة بالموكل، ويجب أن تكون سارية، تدوين اسم الوكيل ووظيفته وعنوانه وجنسيته، وأن يكون الوكيل للتوكيل الرسمي العام للقضايا محاميا فقط، وتسجيل اسم الوكيل وعنوانه ووظيفته وجنسيته، ويتم استخراج التوكيل العام الرسمي للقضايا خلال 24 ساعة من تقديم الطلب، ويصل سعر استخراج التوكيل إلى 30 جنيها، بالإضافة إلى جنيه واحد فقط للمحاماة.

الشهر العقاري

عمل توكيل قضايا عام اون لاين


يجد العديد من المواطنين صعوبة في استخراج مستنداتهم بسبب زحام الشهر العقاري وكثرة الإقبال عليه، خاصة فيما يخص عمل التوكيلات، لذا أطلقت وزارة الاتصالات والتكنولوجيا موقع بوابة مصر الرقمية الذي يقدم العديد من الخدمات الحكومية رقميًا، والتي يمكن للمواطن الحصول عليها إلكترونيًا من المنزل دون الذهاب لأي من المقرات.

 أولا: شروط الحصول على الخدمة

- إدخال الرقم القومي للطرف الثاني.

- أن تكون بطاقة الرقم القومي للطرفين سارية.

- أن يكون المواطن طالب الخدمة أحد الأطراف الأولى للتوكيل.

- أن يكون الطرف الثاني محامٍ أو قريب حتى الدرجة الثالثة.

- احتفظ برقم الطلب المقدم من خلال البوابة واتجه إلى مكتب أو فرع التوثيق في اليوم المحدد لتقديم الخدمة.

ثانيًا: كيفية الحصول على الخدمة بالخطوات

- الدخول عبر موقع بوابة مصر الرقمية https://digital.gov.eg/، ثم الضغط على خدمات التوثيق.

- اضغط على تحرير توكيل عام رسمي ثم اضغط على «ابدأ الخدمة»، علمًا بأنّ المعلومات المطلوبة للحصول على الخدمة هي بيانات الأطراف الأول والثاني «الرقم القومي - رقم المصنع - العنوان مفصلًا».

- ادخل بياناتك واختر محافظتك والحي الخاص بك وعنوانك في الخانات المتاحة أمامك، ثم اضغط على الموافق على الشروط والأحكام.

- بعد ذلك ستظهر البيانات الخاصة بالطرف الثاني لاستكمال الخدمة، فإذا كان الطرف الثاني محاميًا اضغط على مربع الاختيار «محامي» ثم اكتب الرقم القومي ورقم المصنع، ثم اختر المحافظة، والحي، والعنوان، ثم اضغط على «إضافة».

- وتتمثل الخطوة التالية في اختيار عنوان الديباجة، كما يمكنك عرض شكل التوكيل الذي يتم استلامه، ثم اضغط على التالي للاستمرار.

- إدخال البيانات الخاصة باستلام التوكيل، عن طريق اختيار المحافظة ثم اختيار المكتب الأقرب إليك.

- اختر الموعد المناسب لاستلام التوكيل من الخانات المتاحة أمامك واضغط «التالي».

- يمكن للمواطن إجراء أي تعديل أو حذف في البيانات التي تم إدخالها سابقًا بالضغط على «تعديل» أو «حذف»، ثم الضغط على «التالي» لتأكيد البيانات.

- بعد ذلك يعرض لك الموقع البيانات التي أدخلتها لمراجعتها، قم اضغط على «التالي» للاستمرار.

- بعد ذلك يتم عرض ملخص الطلب وهو تكلفة تحرير توكيل عام رسمي، لتقوم بمراجعة المبلغ المطلوب قبل السداد ثم اضغط على «سدد الآن».

- اختر طريقة السداد من الخيارات المتاحة أمامك، إذ تبلغ تكلفة رسوم الخدمة 55 جنيهًا، وفي حال الدفع ببطاقة الائتمان أو عن طريق المحفظة الإلكترونية تصبح تكلفة الخدمة 60.70 جنيه.

- في حال السداد ببطاقة الائتمان، ادخل رقم البطاقة الخاص بك وتاريخ انتهائها بالشهر والسنة ثم ادخل الرقم السري، وفي حال الدفع بواسطة شركة التحصيل «خالص»، ادخل البريد الإلكتروني الخاص بك، ورقم المحمول، واضغط على «سدد الآن».

- بعد ذلك يظهر لك كود السداد، وعداد مدة صلاحيته، احفظ الكود أو التقط صورة له، أو اطبعه واذهب به إلى أقرب منفذ سداد قريب منك، وأخبر المسؤول أنك تريد السداد لبوابة مصر الرقمية واحصل على الإيصال.

- ستظهر لك رسالة تفيد بأنّه تم إرسال طلبك بنجاح، إذ يمكنك تتبع طلبك من خلال الموقع أو العودة للصفحة الرئيسية.

كيفية إلغاء توكيل قضايا

استخراج توكيل محاماة

التوجه إلى الشهر العقاري وملء استمارة إلغاء توكيل، وحتي يكون التوكيل ملغي لابد وان تخطر المحامي علي يد محضر او انك تراسله بخطاب مسجل بعلم الوصول.

وفي حالة عدم تسلمه الإخطار تقوم بعمل إنذار على يد محضر بإلغاء التوكيل على عنوان مكتبه وفي هذه الحالة سواء استلم أم لم يستلم يعتبر قد علم بإلغاء التوكيل رسميا وفي حالة استخدامه للتوكيل بعد ذلك يعاقب جنائيا. 

وزارة العدل