رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التموين: نستهدف إنشاء 70 صومعة حقلية لزيادة كفاءة تخزين الأقماح

نشر
وزارة التموين
وزارة التموين

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي أن الوزارة تستهدف إنشاء 70 صومعة حقلية، في إطار استراتيجية وزارة التموين لزيادة السعات التخزينية ورفع كفاءة تخزين الأقماح، وتقليل الهادر الناتج من عمليات النقل وسوء التخزين، والتي تصل إلى 10%، بما يعادل 5 مليارات جنيه سنويا، لافتا إلى أن مصر تستهلك نحو 10 ملايين طن قمح لإنتاج رغيف الخبز المدعم سنويا.

جاء ذلك خلال تفقد وزير التموين، أعمال إنشاء صومعة طوخ القرموس بمنطقة أبو كبير بمحافظة الشرقية، في إطار مشروع إنشاء 6 صوامع حقلية (منيا القمح-أبو حماد-نزلة الخيال-قوسنا-العدوة-طوخ القرموس ) في محافظات الشرقية والمنوفية والمنيا، بسعة تخزينية30 ألف طن .

وأضاف المصيلحي، أنه منذ 2014، زاد حجم السعات التخزينية للأقماح من سعات تتراوح من 1.2 الى 1.4 مليون طن الى 3.4 مليون طن بحجم تكلفة بلغ 7.5 مليار جنيه، سيتم تعويضهم خلال عام ونصف ،وبعد ذلك كل العوائد ستدخل لصالح الموازنة العامة للدولة.

وذكر وزير التموين، أنه جرت دراسة اختيار أماكن إنشاء الصوامع الحقلية في نفس أماكن الشون الترابية السابقة لتسهيل جمع الأقماح من المزارعين، كما جرت مراعاة اختيار أماكنها؛ لتكون في الطرق الرئيسية وقريبة من الصوامع الرئيسية والمتوسطة.

وأوضح أن إنشاء 6 صوامع حقلية يأتي بتمويل برنامج المعونة الإيطالية وبرنامج تبادل الديون، لافتا إلى أنه سيتم عمل برنامج قومي لإنشاء 64 صومعة حقلية الباقية.

عاجل