رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انتظام الدراسة في 12 محافظة وإجراءات مشددة من التعليم ونقابة المعلمين| صور

نشر
الدراسة في أول يوم
الدراسة في أول يوم

انتظمت الدراسة في أول أيام العام الدراسي الجديد، وسط إجراءات وقائية واحترازية مشددة، حيث استقبلت مدارس 12 محافظة على مستوى الجمهورية طلابها، اليوم السبت، في أول أيام العام الدراسي الجديد 2021/ 2022، والذي يشهد تطبيق نظام الحضور والغياب بشكل كامل، على عكس العامين الدراسيين السابقين، بسبب ظروف انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19".

وحرصت المدارس على تنفيذ تعليمات وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، من خلال التشديد على ضرورة ارتداء الكمامات، والحفاظ على مسافات التباعد اللازمة داخل الفصول، وتنظيم الطابور الصباحي وصعود الطلاب إلى الفصول، فضلًا عن عمليات التعقيم والتطهير المستمرة للفصول والفناء المدرسي، وقياس درجة حرارة الطلاب قبل الدخول للمدرسة.


وانطلقت الدراسة في 12 محافظة، اليوم السبت، وهي الفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، وشمال سيناء، وكفر الشيخ، والبحيرة والإسماعيلية.

بينما تبدأ الدراسة، غدًا الأحد، في مدارس باقي المحافظات، وهي القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، والشرقية، والغربية، والمنوفية، ودمياط، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر، والوادي الجديد، وجنوب سيناء، ومرسى مطروح.

التعليم تحظر العقاب البدني وتشدد على تطبيق لائحة الانضباط المدرسي 

 طالبت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، من جميع المديريات والإدارات التعليمية والمدارس، بضرورة تنفيذ لائحة الانضباط المدرسي، وحظر العقاب البدني، موجهة المديريات والإدارات التعليمية في كتاب دوري صادر عنها، بضرورة تنفيذ أحكام القرار الوزاري رقم 287 لسنة 2016 الصادر بشأن لائحة الانضباط المدرسي، في جميع المدارس خلال العام الدراسي الجديد.

كما شددت وزارة التربية والتعليم، على حظر استخدام العقاب البدني والنفسي للطلاب وتفعيل دور الإخصائي الاجتماعي في المدارس.

المعلمين تشكل غرفة عمليات لتلقي الشكاوي

وبدورها أعلنت نقابة المهن التعليمية برئاسة خلف الزناتي نقيب المعلمين ورئيس اتحاد المعلمين العرب، تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة أحوال المعلمين مع انطلاق العام الدراسي، وتلقى أي شكاوى والعمل على حلها، ومنها أي إصابات محتملة لفيروس كورونا، لسرعة التواصل مع الجهات الصحية وضمان تلقى المعلم الخدمة والرعاية المناسبة، على ان تكون غرفة العمليات برئاسة محمد عبد الله الأمين العام للنقابة.

ووجه الزناتي في جميع النقابات الفرعية واللجان النقابية على مستوى الجمهورية، بالتعاون الكامل مع غرفة العمليات المركزية بالنقابة العامة، لسرعة حل أي مشاكل تخص المعلمين خلال العام الدراسي، موجها النقابات الفرعية واللجان النقابية بعمل زيارات ميدانية للمدارس، للاطمئنان على المعلمين والتأكد من اتباع شروط السلامة الصحية من ارتداء الكمامات وتوافر الكحول والمطهرات، للحفاظ على سلامتهم خلال عملهم،  مشددا على توفير كل سبل الدعم والمساعدة للمعلمين للقيام بمهام عملهم في جو مستقر.

وهنأ خلف الزناتي في بيان له، جميع معلمي مصر بمناسبة العودة للدراسة، مشيرا إلى أنه قرار صائب من الدولة بانتظام العملية التعليمية في المدارس التي تحقق أفضل طريقة لتعليم الطلاب ، نظرا للدور الكبير الذى يلعبه المعلم في تشكيل عقل ووجدان طلابه ، وبث القيم وروح الوطنية وحب التعلم فيهم.

وأوضح محمد عبد الله الأمين العام لنقابة المهن التعليمية ورئيس غرفة عمليات النقابة، أنه تم تخصيص رقم واتس أب  01555208606 ‏لتلقى شكاوى المعلمين مع بدء الدراسة، وتنفيذ تعليمات نقيب المعلمين بالتنسيق الكامل مع الفرعيات واللجان النقابية لسرعة تلبية نداء أي معلم يواجه أي مشكلة خلال تأدية رسالته في تربية وتعليم الأجيال، مضيفا أن غرفة العمليات المركزية سوف تتلقى أي شكوى على مدار اليوم الدراسي لحلها فورا.

عاجل