رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كيف تعاملت الدولة مع واقعة العثور على لقاحات كورونا في المنيا؟

نشر
أدوية كورونا التي
أدوية كورونا التي عثر عليها بالمنيا

وجهت الدولة المصرية اهتمامًا بالغًا، من خلال أجهزتها المختلفة، لواقعة عثور عدد من أهالي قرية إبشاق، التابعة لمركز بني مزار، شمال محافظة المنيا، أمس الخميس، على كميات كبيرة من لقاح فيروس كورونا المُستجد "كوفيد – 19"، قرب إحدى ترع القرية.

وشاهد أهالي قرية إبشاق أكياسًا طبية ملقاة بجوار أكوام القمامة بجوار إحدى الترع، وعند فتح تلك الأكياس تبين أنها لقاحات فيروس كورونا، مما دفع الأهلي لإخطار الأجهزة الأمنية التي تحفظت على المضبوطات.

فتح تحقيق عاجل

وأمر المستشار عزت أبوزيد، رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيق عاجل في واقعة العثور على كميات كبيرة من لقاح فيروس كورونا.

جاء ذلك بعدما رصدت إدارة الإعلام برئاسة الهيئة النيابة الإدارية، تداول الواقعة في عدد من المواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي، وبعرض الواقعة على رئيس الهيئة، كلف النيابة الإدارية ببني مزار، بسرعة مباشرة التحقيقات في الواقعة وعرض الأوراق عليه فور انتهاء التحقيقات.

وباشرت النيابة الإدارية ببني مزار تحقيقاتها في الواقعة على الفور، وقام المستشار كمال دراز، مدير النيابة، بقيد البلاغ بالقضية رقم 420/ 2021 بني مزار، وتشكيل فريق تحقيق من كل من محمد يحيى العطار، رئيس النيابة، ومحمود خليفة، رئيس النيابة، لسرعة مباشرة التحقيقات في الواقعة.

تحقيقات موسعة لمديرية الصحة

وفور اكتشاف الوقعة، كشفت مديرية الصحة في محافظة المنيا أنه تقرر تشكيل لجنة لمعاينة وفحص الكمية الكبيرة من لقاح فيروس كورونا المُستجد، التي تم العثور عليها، وإعداد تقرير لعرضه على وزارة الصحة.

وأوضحت مديرية الصحة، أن كمية اللقاحات التي تم العثور عليها ليست ضمن عهدة الإدارة الصحية ببني مزار أو مديرية الصحة بالمنيا، لافتة إلى جرد المخازن الخاصة بلقاح فيروس كورونا.

قرار من محافظ المنيا

من جانبه، كلف اللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، الدكتور محمد محمود أبوزيد، بالانتقال إلى مديرية الصحة بالمحافظة، والمخزن الإقليمي للعقارات والأدوية، والتعرف عن قرب على الواقعة.

كما انتقل فريق من الشرطة، والوحدة المحلية، وتحريز الكميات ووضعها تحت تصرف النيابة العامة.

بداية الواقعة

تلقى اللواء محمد عبدالتواب، مدير أمن المنيا، بلاغًا من الأهالي، بالعثور على كميات من لقاح كورونا، على جانبي ترعة إبشاق.

وانتقل فريق من الأجهزة الأمنية والإدارة الصحية والوحدة المحلية إلى موقع البلاغ، وتم العثور على ما يقرب من 122 ألفا و300 أمبول سينوفارم، المخصص للتطعيم المواطنين للوقاية من فيرس كورونا، والتحفظ على كميات الأدوية المضبوطة، تحت تصرف النيابة العامة.

عاجل