رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل بدء العام الدراسي.. ماذا يحدث حال اكتشاف إصابة بكورونا في المدرسة؟

نشر
طلاب - أرشيفية
طلاب - أرشيفية

وضعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إجراءات صارمة في حالة ظهور أعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد – 19" على أحد الطلاب أو المدرسين أو العاملين في المنظومة التعليمية خلال اليوم الدراسي، تزامنًا مع انطلاق العام الدراسي الجديد المقرر له غدًا السبت.

استعدادات المدارس للتعامل مع المصاب بكورونا

1- إذا لاحظ المشرف أو الزائرة الصحية علامات الأعياء على الطالب بعد دخوله المدرسة يتم عزله في غرفة العزل، ويقوم طبيب المدرسة بالكشف على الطالب لبيان اشتباهه من عدمه بالمرض، ويكون حتى قدوم ولي الأمر معزولًا بصحبة أحد المشرفين مع ارتدائهما للكمامة، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية، ويمنع الطالب من ارتداء الكمامة في حالة وجود ضيق للتنفس مع إبلاغ الإدارة التعليمية والصحية في حالة الاشتباه لمتابعة الحالة، وعند التأكد يعزل الطالب لمدة أسبوعين لمدة أسبوعين على الأقل مع متابعة المخالطين.

2- في حالة إصابة الطالب أو المعلم (بناء على تقرير معتمد من التأمين الصحي)، يتم إخطار المدرسة، التي تبلغ الإدارة الصحية والتعليمية بالأمر لمتابعة الطالب أو المعلم هاتفيًا، وعند التأكد من الإصابة يحصل على عزل منزلي لمدة أسبوعين.

3- في حالة حدوث حالة مؤكدة أو أكثر يتم الالتزام بالإجراءات الوقائية للتعامل مع الحالات، وتنفيذ آليات الغلق.

4- في حالة حدوث اختلاط إيجابي لحالة إصابة مؤكدة يتم عزل الطالب في المنزل، ومتابعة حالته شرط إخطار ما يفيد مخالطته لحالة إيجابية مؤكدة.

العام الدراسي الجديد

وتنطلق الدراسة في 12 محافظة، غدًا، وهي الفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان، وشمال سيناء، وكفر الشيخ، والبحيرة والإسماعيلية.

بينما تبدأ الدراسة، بعد غدٍ الأحد، في مدارس باقي المحافظات، وهي القاهرة، والجيزة، والإسكندرية، والقليوبية، والشرقية، والغربية، والمنوفية، ودمياط، وبورسعيد، والسويس، والبحر الأحمر، والوادي الجديد، وجنوب سيناء، ومرسى مطروح.

وأكدت وزارة التربية والتعليم، في وقت سابق، أن نظام الحضور في المدارس 2021-2022، سيكون بشكل كامل ولكل الطلاب بجميع المراحل التعليمية، ويشمل حضور الطلاب يوميًا إلى المدارس، مع تفعيل الغياب والحضور للطلاب والمعلمين، مُشيرة إلى أنه سيجري تسجيل غياب الطلاب بالسجلات المخصصة لذلك أولًا بأول، وفقًا للقواعد والقرارات المعمول بها في هذا الشأن.

وأضافت وزارة التربية والتعليم، أن هناك تعليمات مشددة للمديريات والمدارس بالالتزام بالخريطة الزمنية في خطة توزيع المناهج، ومواعيد عقد الامتحانات، بالإضافة إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية حفاظاً على صحة الطلاب والمعلمين، والحفاظ على التباعد الاجتماعي بين الطلاب داخل الفصول.

عاجل