رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

احذر يا كيروش| عرضيات ليبيا «سم قاتل» والكرات الطولية «سلاح فتاك»

نشر
منتخب ليبيا
منتخب ليبيا

يلتقي منتخب مصر مع نظيره ليبيا، اليوم الجمعة، في تمام الساعة التاسعة مساءً، على ملعب الجيش ببرج العرب بالإسكندرية، في مباراة قوية تجمعهما ضمن منافسات الجولة الثالثة بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر.

ويتصدر منتخب ليبيا، ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط، بعد فوزه في مباراتين ليحقق العلامة الكاملة، بينما المنتخب الوطني في المركز الثاني بجدول الترتيب بـ4 نقاط، بعد فوزه في مباراة وتعادله في أخرى.

ويعد لقاء مصر ضد ليبيا، اليوم هو الاختبار الرسمي الأول للبرتغالي كارلوس كيروش، حيث يصطدم بأقوى المنتخبات المنافسة لمصر في المجموعة، لذلك عليه الحذر من قوة وخطورة المنتخب الليبي الذي يخوض المباراة بحثًا عن التعادل على الأقل.

ويمتلك منتخب مصر عدة أسلحة تؤكد قوته أمام منافسيه، أبرزها الكرات العرضية، التي يعتمد عليها بشكل أساسي، حيث نجح في الفوز على الجابون بالجولة الأولى، بهدفين مقابل هدف، من عرضيتين تم إرسالهما من الجبهة اليمنى.

كما أنه تمكن من الفوز على أنجولا، في الجولة الثانية بهدف دون مقابل، جاء أيضًا عن طريق كرة عرضية تم إرسالها من الجبهة اليسرى، ليؤكد المنتخب الليبي خطورته في الكرات العرضية التي يعتمد عليها بشكل أساسي الإسباني خافيير كليمنتي مدرب المنتخب الليبي.

المنتخب الليبي أيضًا يعتمد على الطرات الطولية، حيث لا يفضل كليمنتي الاستحواذ على الكرة التي عادةً ما يتركها للمنافس، لكنه يركز على السرعة في بناء الهجمة عن طريق الكرات الطولية واختراق دفاعات الخصم.

كما أن كيلمنتي مدرب فرسان المتوسط، يعتمد على اللعب بطريقة دفاعية، على أن يستغل ارتداد الخصم من وسط ملعبه، للعب الكرات الطولية في العمق من أجل خطف هدف عن طريق هجمة مرتدة وهو ما ينجح فيه أغلب الأحيان.

ورغم تميز فرسان المتوسط في الكرات الطولية والعرضيات، إلا أنه يعاني من نقطة ضعف كبيرة في التمركز الدفاعي الخاطئ، فضلًا عن أن الجبهة اليسرى تعاني من مشاكل عديدة، الأمر الذي يصب في صالح منتخبنا الوطني كون أن الفرعون المصري سيلعب في هذه الجبهة، الأمر الذي يشكل خطورة كبيرة على المنافس.

عاجل