رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اسعار البنزين الجديدة .. كل ما تريد معرفته عن القرار الجديد وأثره على الأسعار

نشر
اسعار البنزين
اسعار البنزين

اسعار البنزين الجديدة.. يبحث عنها الملايين من المواطنين بعدما أعلنت لجنة التسعير التقائي اسعار البنزين ، حيث زادت اسعار البنزين 25 قرشا بينما استقرت اللجنة على ثبات السولار عند 6.75 قرش.

 اسعار البنزين 

و نشرت جريدة الوقائع المصرية، اسعار البنزين الجديدة بعد قرار وزير البترول بزيادة اسعار البنزين بدءًا من اليوم الجمعة.

 

اسعار البنزين الجديدة 

ونص القرار على أن تكون اسعار البنزين الجديدة كالتالي:

بنزين 80: 7 جنيهات بدلًا من 6.75 جنيه. 

بنزين 92: 8 جنيهات و25 قرشًا بدلًا من 8 جنيهات.

بنزين 95: 9 جنيهات و25 قرشا بدلًا من 9 جنيهات.

 اسعار البنزين الجديدة 

وتضم اللجنة المشكلة من رئيس الوزراء لتسعير الوقود وتحديد اسعار البنزين الجديدة ، ممثلين عن وزارتي المالية والبترول والثروة المعدنية، وتراجع لجنة تسعير الوقود التلقائي، اسعار البنزين في مصر كل 3 شهور.

وتقوم المعادلة التسعيرية لحساب اسعار البنزين على أساس حساب تكلفة النقل والشحن، وأسعار خام برنت، بالإضافة إلى سعر الصرف الخاص بالدولار مقابل الجنيه.

 اسعار البنزين 

وتصدر اللجنة الحكومية قرارها بالخفض أو التثبيت أو زيادة اسعار البنزين في مصر، شريطة ألا تجاوز نسبة الزيادة أو الخفض 10% بحسب قرار إنشاء اللجنة من قبل رئيس مجلس الوزراء في يوليو 2019.

دخل قرار زيادة اسعار البنزين الجديدة حيز التنفيذ رسميًا بمحطات الوقود في تمام الساعة التاسعة من صباح اليوم الجمعة.

 

 اسعار البنزين 

وجاءت زيادة اسعار البنزين بعد قرار وزير البترول والثروة المعدنية المنشور في جريدة الوقائع المصرية.

أسعار البنزين و الغاز الطبيعي للسيارات

وبناء على قرار وزير البترول والثروة المعدنية تم تحديد اسعار البنزين بزيادة 25 قرشا وسعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي المضغوط المستخدم كوقود للسيارات بمحطة التموين 375 قرشًا من 350 قرش في يوليو الماضي، بالمواصفات العادية شاملاً رسم الدمغة النوعي طبقًا للقوانين الصادرة في هذا الشأن.

اسعار البنزين والمازوت

ونص القرار على استمرار العمل بأسعار المازوت للصناعات الغذائية عند 1500 جنيه لكل طن ، و2500 جنيه لشركات إنتاج الكهرباء، وخلا القرار من إشارة لأسعار السولار التي جرى تثبيتها دون زيادة على الرغم من ارتفاع اسعار البنزين.

وبالرغم من ارتفاع اسعار البنزين حددت اللجنة سعر بيع طن المازوت بالمواصفات العادية بسعر 4200 جنيه لكل طن تسليم مستودعات التوزيع لصناعات قمائن الطوب والأسمنت وباقي القطاعات والاستخدامات الأخرى، بعدما حددته 3900 جنيه للطن المازوت في قرار التسعير يوليو الماضي.

محطات البنزين، كانت جاهزة لـلبيع صباح اليوم  بـ اسعار البنزين الجديدة ، كما تم تنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية الجديدة، وما تفضي إليه لجنة تسعير الوقود من إعلان اسعار البنزين الجديدة، حسبما كشف عفيفي بدوي نائب رئيس شعبة المواد البترولية بالغرف التجارية.

 

أسعار الغاز المنزلي بعد زيادة اسعار البنزين 

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية رفع أسعار الغاز الطبيعي للسيارت إلى 3.75 جنيه  للمتر المكعب بدلا من 350 جنيها ، بالتزامن مع اسعار البنزين الجديدة.

جاء ذلك ضمن قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية  والتي  قررت  التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلى للربع أكتوبر / ديسمبر 2021.

ويتساءل الملايين من المواطنين عن حقيقة زيادة أسعار الغاز المنزلي بعد تحريك اسعار البنزين ، فبحسب بيان وزارة البترول لم يطرا أي تغير في أسعار الغاز المنزلي.

اسعار البنزين الجديدة والنقل العام 

أعلن مصدر بمحافظة القاهرة ثبات أسعار تذاكر هيئة النقل العام بعد قرار لجنة التسعير التلقائي برفع اسعار البنزين والغاز الطبيعي 25 قرشا.

وقال المصدر لـ"مستقبل وطن نيوز" إن أسعار تذاكر النقل العام ستظل كما هي بعد رفع اسعار البنزين والغاز  نظرا لان غالبية الأوتوبيسات تعمل بالسولار .

أعلن اللواء عاطف غالي مدير مشروع السيرفيس بمحافظة القاهرة ثبات أسعار تعريفة الميكروباص بمحافظة القاهرة بعد ارتفاع اسعار البنزين والغاز الطبيعي بنحو 25 قرشا.

 

اسعار البنزين

وقال مدير مشروع السيرفيس بمحافظة القاهرة لـ «مستقبل وطن نيوز»، إن ارتفاع اسعار البنزين لن تتأثر به تعريفة السيرفيس بكافة الخطوط مشيرا إلى اطلاق حملات مكثفة لمراقبة الالتزام بالتعريفة المقررة وضبط السائقين المخالفين.

أسعار أسطوانة البوتاجاز بعد رفع اسعار البنزين 

يتساءل العديد من المواطنين عن أسعار أسطوانة البوتاجاز المنزلي بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية برفع اسعار البنزين  وذلك للربع أكتوبر / ديسمبر 2021.

ولم تشهد أسطوانة البوتاجاز المنزلي أي زيادة في الأسعار، بحسب بيان وزارة البترول التي أعلنت صباح اليوم تحريك أسعار بعض المواد البترولية، دون زيادة في سعر أسطوانة البوتاجاز المنزلية 2021 الذي استقر عند 65 جنيها للأسطوانة.

 

اسعار البنزين 

وقررت لجنة التسعير التلقائي، تحريك اسعار البنزين والغاز 25 قرشاَ زيادة، والإبقاء على أسعار السولار والبوتاجاز.

كانت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية قررت  تعديل اسعار البنزين بأنواعه الثلاثة اعتباراً من الساعة التاسعة صباحاً كالأتي 7 جنيه للتر البنزين 80 و 8.25 جنيه للتر البنزين 92 و 9.25 جنيه للتر البنزين 95 وتثبيت سعر بيع السولار عند 6.75 جنيه للتر .

اسعار البنزين الجديدة 

وحددت اللجنة اسعار البنزين الجديدة بعدما استعرضت اللجنة متوسطات أسعار خام برنت في السوق العالمي وسعر صرف الدولار مقابل الجنيه للفترة أبريل / يونيه 2021 مقابل الفترة يوليو / سبتمبر 2021، و اللذان يعتبرا أهم مؤثرين ومُحددين لتكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية في السوق المحلية بخلاف الأعباء والتكاليف الأخرى.

أسفرت المعادلة عن زيادة في سعر خام برنت 7 % وزيادة طفيفة فـي سعر الصرف تقدر بحوالي 0.1 % وتم تطبيق المعادلة السعرية طبقاً لزيادة سعر خام برنت وسعر الصرف ، قامت اللجنة بمراجعة التكلفة خلال العام المالي 2020 / 2021 وفى ضوء العوامل السابق الإشارة إليها عاليه أوصت اللجنة بزيادة اسعار البنزين بأنواعه 25 قرش للتر وثبات أسعار السولار لما له من تأثير مباشر وغير مباشر على وسائل النقل وأسعار السلع الغذائية .
 

عاجل