رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في عيد ميلادها الـ33.. وزيرة الثقافة عن دار الأوبرا: أحد مفردات القوى الناعمة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تحتفل دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور مجدي صابر بعيد ميلادها 33، ببرنامج فنى ثرى ومتنوع.

ومن المقرر أن يقام 7 حفلات على مسارحها المختلفة بالقاهرة والإسكندرية و دمنهور، تبدأ جميعها فى الثامنة مساء الأحد 10 أكتوبر تحت رعاية الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة .

وهنأت وزيرة الثقافة دار الأوبرا ورئيسها والعاملين بها من فنانين وإداريين، بعيد ميلاد أحد أهم منابر الفنون في مصر والوطن العربي، مؤكدة أنها  أحد مفردات قوى مصر الناعمة وتشارك منذ افتتاحها في إثراء الحياة الإبداعية بما تقدمه من مواد فنية جادة، مشيرة إلى أنها نجحت في مد جسر هام للتواصل الفني والثقافي مع مختلف دول العالم .

وقال الدكتور مجدى صابر إن برنامج الاحتفالات يضم مجموعة من الأشكال الفنية المميزة، مشيرًا إلى أنه من المقرر أن تقدم فرقة أوبرا القاهرة تحت إشراف مديرها الفني الدكتورة إيمان مصطفى بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو الإيطالي إليو اورتشيللو ومشاركة كورال أوبرا القاهرة حفلا من إخراج حازم طايل، على المسرح الكبير، يتضمن  مقتطفات من أشهر الأوبرات العالمية منها صلاة الغروب الصقلية - التراڤاتورى - ريجوليتو إلى جانب مختارات موسيقية من أوبرا عايدة بنسختها الأولى التي قدمت عام 1872  لڤيردى، قوة المصير - الأميرة الغجرية  لكولمان، حلاق اشبيليه لروسينى و لابوهيم لبوتشينى، أداء السوبرانو ايمان مصطفى - منى رفله - داليا فاروق - سلمى الجبالى ، ميتزوسوبرانو چولى فيظي -ليلى ابراهيم -باص رضا الوكيل -باريتون عزت غانم -عماد عادل -مصطفى محمد -تينور هانى الشافعى -وليد كريم -عمرو مدحت.

كما يقام على مسرح النافورة حفلا تحييه الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو الدكتور محمد الموجي يضم  مختارات من اشهر المؤلفات التي أبدعها كبار الملحنين يؤديها كل من ياسر سليمان، أحمد عفت، صابرين النجيلي ورحاب مطاوع.

وعلى المسرح الصغير تعزف مجموعة الأوبرا لموسيقى الحجرة عدد من المؤلفات الكلاسيكية العالمية التى شكلت جزء من تاريخ هذا النوع من الفنون.

أما مسرح الجمهورية، فيمن المقرر أن يستضيف حفلا لفريق كورال سلام بقيادة المايسترو وائل عوض والتابع للمركز القومي لثقافة الطفل يتضمن مجموعة من الاعمال الموسيقية والغنائية التراثية والمعاصرة.

و على مسرح معهد الموسيقي العربية و ضمن سلسلة حفلات كلثوميات تقدم فرقة عبدالحليم نويرة للموسيقي العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشي نخبة من الروائع الغنائية لكوكب الشرق ام كلثوم يؤديها كل من رحاب عمر وغاده آدم

أما مسرحى سيد درويش " أوبرا الأسكندرية" وأوبرا دمنهور، فسوف يقدم مركز تنمية المواهب تحت إشراف الفنان عبد الوهاب السيد حفلين لفصول كورال الأطفال تدريب الدكتور محمد حسني ، الغناء العربي تدريب الدكتور وليد حيدر وذوي القدرات الخاصة تدريب ميرفت هيام يتضمنان كوكبة من المؤلفات الغنائية الشهيرة .

يذكر أن دار الأوبرا المصرية افتتحت في 10 أكتوبر عام 1988 وتضم  سبعة مسارح هي “الكبير، الصغير والمكشوف ومسرح الجمهورية ومعهد الموسيقى العربية بالقاهرة ومسرح سيد درويش بالإسكندرية ومسرح اوبرا دمنهور بالبحيرة” وتم استحداث مسرح النافورة الجديد لينضم إلى منظومة العمل بها.

ومنذ افتتاحها، تلعب الأوبرا دورًا هاماً في إثراء الحياة الفنية في مصر كما باتت مزاراً ومتنفساً فنياً لمختلف فئات الجمهور المصري والجاليات العربية والأجنبية.

 كما أتاحت الفرصة للفرق والفنانين الواعدين لتقديم تجاربهم الفنية المتفردة بالإضافة إلى الفنون الجادة الراقية التي تختص بتقديمها  من باليه واوبرا وموسيقى كلاسيكية وعربية وصالونات ثقافية ومعارض الفنون التشكيلية ومهرجانات متنوعة للموسيقى والغناء حتى أصبحت درة قلاع الفنون الجادة في مصر والوطن العربي وقارة إفريقيا وباتت أحد العلامات المميزة فى تاريخ مصر الثقافى والفنى بما تمتلكه من إمكانات فنية وبشرية .

عاجل