رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تبحث عن الصدارة.. إليك ترتيب مجموعات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022

نشر
ترتيب مجموعات إفريقيا
ترتيب مجموعات إفريقيا في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022

شهد ترتيب مجموعات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022، تعديلات جديدة بعد المباريات التي أقيمت على مدار اليومين الماضيين، أبرزها فوز منتخب تونس على نظيره الموريتاني، بثلاثة أهداف دون مقابل، مساء أمس الخميس.

منتخب تونس، فاز على موريتانيا، بثلاثة أهداف نظيفة، ليحتل المركز صدارة المجموعة الثانية بـ9 نقاط، في ترتيب مجموعات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022، بينما تذيل المنتخب الموريتاني، الترتيب بدون أي نقاط في رصيده.

منتخب المغرب أيضًا، استطاع أن يحقق فوزًا عريضًا على غينيا بيساو، ليلة الأربعاء الماضي، قفز به إلى صدارة المجموعة التاسعة بـ6 نقاط، في ترتيب مجموعات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022، في حين ظلت غينيا بيساو بالمركز الثاني برصيد 4 نقاط في جعبتها.

وفي السياق ذاته، يستعد منتخبنا الوطني لخوض مباراة قوية أمام نظيره الليبي، اليوم الجمعة، في التاسعة مساءً، يسعى خلالها للفوز من أجل اعتلاء صدارة المجموعة السادسة في ترتيب مجموعات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022، لا سيما وأنه يتواجد حاليًا بالوصافة برصيد 4 نقاط، خلف ليبيا المتصدر بـ6 نقاط.

وإليكم ترتيب مجموعات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022

المجموعة الأولى

الجزائر 4 نقاط
بوركينا فاسو 4 نقاط
النيجر 3 نقاط
جيبوتي بدون نقاط

المجموعة الثانية

تونس 9 نقاط
غينيا الاستوائية 6 نقاط
زامبيا 3 نقاط
موريتانيا بدون نقاط

المجموعة الثالثة

نيجيريا 6 نقاط
ليبيريا 4 نقاط 
الرأس الأخضر 4 نقاط
إفريقيا الوسطى 3 نقاط

المجموعة الرابعة

كوت ديفوار 4 نقاط
الكاميرون 3 نقاط
مالاوي 3 نقاط
موزمبيق نقطة وحيدة

المجموعة الخامسة

مالي 7 نقاط
أوغندا 5 نقاط
كينيا نقطتين
رواندا نقطة وحيدة

المجموعة السادسة

ليبيا 6 نقاط
مصر 4 نقاط
الجابون نقطة وحيدة 
أنجولا بدون نقاط

المجموعة السابعة

جنوب إفريقيا 4 نقاط
غانا 3 نقاط
إثيوبيا 3 نقاط
زيمبابوي نقطة وحيدة

المجموعة الثامنة

السنغال 6 نقاط
ناميبيا 4 نقاط
الكونغو نقطة وحيدة
توجو بدون نقاط

المجموعة التاسعة

المغرب 6 نقاط
غينيا بيساو 4 نقاط
غينيا نقطتين 
السودان بدون نقاط

المجموعة العاشرة

بنين 7 نقاط
جمهورية الكونغو 5 نقاط
تنزانيا 4 نقاط
مدغشقر بدون نقاط

نظام تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022

وتعد تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022، هي الأصعب مقارنة بتصفيات القارات الأخرى على مستوى العالم، بما فيها قارة أوروبا وأمريكا الجنوبية أيضًا، حيث تشارك جميع منتخبات القارة السمراء والبالغ عددها 54 منتخبًا، في التصفيات. 

وتتكون تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022 بقطر، من 3 مراحل، حيث يبدأ الدور الأول بتنافس 28 منتخبًا هم الأقل من حيث التصنيف، حيث يقام هذا الدور بنظام أدوار إقصائية من مباراتي ذهاب وإياب بين كل منتخبين من الـ28، ويتأهل منهم 14.

وفي الدور الثاني من تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022، والذي يعد الدور الأساسي، يشهد مشاركة 26 منتخبًا تنضم إليهم الـ14 منتخبًا المتأهلين من الدور الأول، ليصبح مجموع المنتخبات المشاركة بالدور الثاني 40 يقسمون على 10 مجموعات رباعية، ويتأهل من كل مجموعة منتخب واحد وهو صاحب الصدارة، ليصبح مجموع المتأهلين من هذا الدور 10 منتخبات,

وأخيرًا الدور الثالث، يشهد مشاركة الـ10 منتخبات المتأهلة من دور المجموعة، منافسة على المقاعد الـ5 بتصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم 2022، حيث يقام نظام هذا الدور بخروج المغلوب من مباراتي الذهاب والإياب.

عاجل