رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

"خريجي الأزهر": جماعات التطرف يشوهون الواقع بفهمهم المغلوط ويؤثرون على الشباب بآرائهم الفاسدة

نشر
 الدكتور إبراهيم
الدكتور إبراهيم الهدهد، المستشار العلمي للمنظمة

قال الدكتور إبراهيم الهدهد، المستشار العلمي لمنظمة العالمية لخريجي الأزهر – رئيس جامعة الأزهر الأسبق، إن جماعات التطرف تحاول جذب الشباب من خلال الاستخدام الخاطئ للنصوص والأحاديث، وشرحها وفق فهمهم المغلوط، لافتا إلى أن هؤلاء المتطرفين أثروا على عدد من الشباب البريء، عن طريق تشويه الواقع وتوظيفه لتأكيد فهمهم المغلوط .

وأشار المستشار العلمي للمنظمة خلال ورشة عمل عقدتها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر أونلاين بالاشتراك مع فرع المنظمة بالصومال، تحت عنوان "جولة في عقل إرهابي"، شارك فيها عدد من الأئمة والدعاة من أبناء الصومال، وذلك للرد على ادعاءات المتطرفين في قضايا فكرية متعددة، على رأسها قضية الجهاد.

وقال الهدهد إن المتطرفين يحاولون إقناع الشباب بأن الطريق الوحيد للوصول للجنة هو جهادهم المزعوم، ويستخدمون في ذلك عدة وسائل، ومنها بعض الإصدارات التي يحاولون نشرها وبها أفكار تتماشى مع أهوائهم وآرائهم الفاسدة، مستشهدين في ذلك بأجزاء من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية في غير موضعها الصحيح .

وحذر الدكتور الهدهد من ترك هذه البشائع دون توعية الناس وتبصيرهم بجرائم جماعات العنف في انتهاكهم لحرمة هذه النصوص وسفك دماء الأبرياء ونهب الأموال وانتهاك الأعراض .

ولفت إلى أن هذه الجماعات مفسدة في الأرض ويستحقون أنواع العقاب المنصوص عليها في سورة المائدة:(إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض) .

عاجل