رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد إنجاز مصطفى عسل.. مصر تواصل تحطيم الأرقام القياسية في الاسكواش

نشر
مستقبل وطن نيوز

نجح مصطفى عسل، البطل المصري في الاسكواش، في الفوز بلقب بطولة أمريكا المفتوحة، لمنافسات الرجال بعد الانتصار على مواطنه طارق مؤمن، في نهائي مصري خالص بنتيجة 3-2 في مجموع الأشواط، في مباراة استمرت ساعة ونصف، ليواصل الفراعنة في رياضة الاسكواش كتابة التاريخ، في بطولات اللعبة على مستوى العالم.

وبات عسل، أصغر لاعب يتوج في التاريخ بطولة أمريكا المفتوحة عن عمر 20 عاماً، بحسب موقع جولة الإسكواش العالمية بعدما نجح في تحويل تأخره 0-2 في الأشواط بنتيجة 5-11 و5-11 لفوز 3-2 بعد الانتصار 11-9 و12-10 و11-3.

وفي منافسات السيدات، ولم تختلف الأمور كثيراً، حيث حققت نوران جوهر البطلة المصرية، لقب البطولة بالفوز 3-1 في الأشواط على مواطنتها هانيا الحمامي، في مباراة انتهت بعد 74 دقيقة وحسمتها المصنفة الثانية على العالم خلف المصرية أيضا، نور الشربيني.

ورغم تفوق هانيا في البداية 9-11، إلا أن جوهر حسمت آخر 3 أشواط بنتائج 11-9 و11-7 و11-3.

وشهدت الفترة الأخيرة، هيمنة اللاعبين المصريين على عرش الاسكواش العالمي، وتحقيق العديد من الإنجازات في خلال السنوات الأخيرة، على الرغم من أن عدد الملاعب وممارسي اللعبة في مصر لا يضاهي دولا أخرى تتفوق عليها، مثل الولايات المتحدة الأمريكية على سبيل المثال.

وحققت مصر نتائج مبهرة في اللعبة، أبرزها تتويج المصري عمرو شبانة ببطولة العالم 10 مرات منذ 2003، فيما تتصدر في التصنيف العالمي الحالي للرجال والسيدات الأربعة الأوائل في اللعبة من من مصر، وهناك 5 مصريين في قائمة أفضل 20 لاعبا في العالم للرجال، كذلك فإن منتخب الناشئين المصري حقق بطولة العالم 7 مرات.

كان برادة أول من لفت الأنظار للعبة بعدما توج في عام 1998 ببطولة الأهرام الدولية للاسكواش، والتي اجتذبت شعبية عالمية كبيرة، ومنحته دعماً كبيراً من الجمهور المصري، خاصة أنها كانت تعرض عبر التليفزيون الرسمي وكان يتابعها كل المصريين، قبل انتشار الأطباق الهوائية في البلاد.

وبعد برادة، كان هناك عمرو شبانة، الذي كان أول بطل عالم مصري منذ عقود في 2003، بما يمتلكه من مهارات فنية عالية، وقد كان له دور ملحوظ في تطور اللعبة في مصر وزيادة شعبيتها بين الأطفال.

وكانت لاعبة الاسكواش المصرية رنيم الوليلي اعتزلت للعبة بعد ربع قرن و25 بطولة حققتها على مدار مسيرتها المرصعة بالإنجازات، حيث أعلنت اعتزالها بشكل رسمي ممارسة اللعبة، بعد رحلة طويلة بلغت نحو ربع قرن (25 عاما.

ورغم صغر سنها (31 عاماً)، إلا أن البطلة المصرية نجحت في تحقيق 25 بطولة على مدار مشوارها الثري في جنبات لعبة الإسكواش.

ويعد من ضمن الأسباب التي تفوقت فيها مصر في اللعبة، أن هناك 10 آلاف شخص يمارسون في مصر، بينما في أمريكا مليون و700 ألف، وبالنسبة للملاعب هناك فقط 400 ملعب في مصر مقابل 3500 في أمريكا، وهو ما يعني أن التركيز منصب للغاية على المجموعة التي تمارس اللعبة، ومن ثم فلديهم فرص الحصول على أقصى درجات الاهتمام.

 

عاجل