رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطوات التسجيل في المنظومة الجمركية الجديدة

أبرز مزايا منظومة التسجيل الإلكتروني ACI بعد دخولها حيز التنفيذ

نشر
منظومة التسجيل الإلكتروني ACI
منظومة التسجيل الإلكتروني ACI

دخلت منظومة التسجيل الالكتروني aci، حيز التنفيذ رسمياً أول أكتوبر الجاري، بعد تطبيق منظومة التسجيل الإلكتروني aci تجريبياً منذ أول أبريل الماضي، على المشحونات البحرية، حيث تعمل منظومة التسجيل الالكتروني ACI على منع دخول السلع والبضائع دون تسجيل مسبق وفق منظومة التسجيل الالكتروني aci، عبر قيام المستوردين بإتاحة وتوفير البيانات الخاصة بالشحنات متضمنة (بوليصة الشحن وفاتورة الشحنة) قبل القيام بعملية الشحن بـ48 ساعة على الأقل، وذلك بهدف إتاحة الفرصة من خلال منظومة التسجيل الالكتروني aci للمسئولين لرصد أي خطر محتمل جراء دخول البضائع من خلال نظام لإدارة المخاطر، بهدف حماية أمن المواطنين من السلع الرديئة ومجهولة المصدر.

منظومة التسجيل الإلكتروني aciتستهدف إلى جانب حماية المواطنين، خفض زمن الإفراج الجمركي عن البضائع والشحنات والحاويات، وبالتالي فإن منظومة التسجيل الالكتروني aci تخفض تكاليف بقاء البضائع، وتوفر سرعة تمريرها إلى الأسواق حتى توفر بذلك السلع بأسعار مناسبة للمواطنين دون أي نقص ناجم عن تأخر دخولها.
 

منع دخول أي بضائع دون منظومة التسجيل الالكتروني ACI
 

ووفقاً لوزارة المالية، ستمنع السلطات المعنية، دخول أي بضائع أو شحنات من الخارج عبر الموانيء البحرية لمصر، دون منظومة التسجيل الالكتروني aci المعروفة باسم التسجيل المسبق للشحن، اعتباراً من الشهر الجاري، بالإضافة إلى حرمان الشركات غير المسجلة في منظومة التسجيل الإلكتروني aci، من الحصول على المساندة التصديرية، حيث سبق أن وجه الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك المصرية، بتشكيل غرفة عمليات خاصة لمتابعة تنفيذ منظومة التسجيل الالكتروني aci، بموجب قرار حمل رقم 185 لسنة 2021، مشيراً إلى أن غرفة العمليات تلك ستراقب عمل منظومة التسجيل الالكتروني aci على مدى 24 ساعة يومياً، وتتولى مهام الرد على كافة تساؤلات مجتمع المستوردين بشأن منظومة التسجيل الالكتروني aci، إلى جانب استقبال أي شكاوى بشأن منظومة التسجيل الإلكتروني aci، والعمل على تذليل أي صعاب تواجه المجتمع التصديري بشأن المنظومة الجديدة.

منظومة التسجيل الالكتروني ACI


كيفية العمل في منظومة التسجيل الالكتروني aci
 

وبشأن منظومة التسجيل الالكتروني aci، سبق أن وجهت وزارة المالية ومصلحة الجمارك المصرية والغرف التجارية، مجتمع المستوردين بسرعة التسجيل في منظومة التسجيل الالكتروني ACI، حيث تستهدف منظومة التسجيل الإلكتروني ACI، بذلك منع دخول البضائع مجهولة المصدر إلى البلاد، وذلك عبر قيام المستوردين بالتسجيل في منظومة التسجيل الالكتروني aci على النحو التالي:
 

  • يتعين على المستورد أو وكيله أن يقوم بإنشاء حساب إلكتروني على موقع «نافذة» المعني بـ منظومة التسجيل الالكتروني aci.
     
  • يجب على المستورد أن يقوم بإصدار التوقيع الإلكتروني من خلال شركتي «إيجي تراست» أو «مصر المقاصة» وإدراج بيانات المُصدر الأجنبي خارج مصر على منصة تبادل البيانات المؤمنة عبر آلية «بلوك تشين» بهدف التسجيل في منظومة التسجيل الإلكتروني aci.
     
  • يتم تقديم طلب للحصول على رقم تعريفي للشحنة وتستمر مدة صلاحية هذا الكود ثلاث أشهر.
     
  • تقوم مصلحة الجمارك المصرية بالرد على طلب المستورد الحصول على الكود خلال 48 ساعة من تقديم الطلب ضمن خطوات منظومة التسجيل الالكتروني aci.
     
  • في حال قبول طلب الحصول على الكود التعريفي بشأن الشحنة، يتم إرسال رسالة بريدية عبر البريد الإلكتروني إلى المُصدر الأجنبي.
  •  
  • يتم بعد ذلك، إخطار المستورد المصري من خلال حسابه على موقع «نافذة» بإخطار المورد الأجنبي بالرقم التعريفي.
  •  
  • الخطوة  التالية في منظومة التسجيل الالكتروني aci، تكون عبر قيام المورد الأجنبي بإرسال بيانات الشحنة المرسلة إلكترونياً.
     
  • يقوم المستورد المصري بمراجعة بيانات الشحنة عبر حسابه بموقع «نافذة» ثم يمكن بعد ذلك بدء التخليص المسبق للشحنات ضمن منظومة التسجيل الالكتروني aci.
منظومة التسجيل الالكتروني ACI توفر العديد من المزايا


مزايا منظومة التسجيل الالكتروني aci
 

وبلغ عدد الشركات المسجلة في منظومة التسجيل الإلكتروني aci، قبل بدء التطبيق أول أكتوبر الجاري، بحسب تصريحات منى ناصر، مساعد وزير المالية لتطوير الجمارك، 38 ألف شركة تقريباً، بنسبة 83% من الشركات المستوردة في مصر.

ويرى وزير المالية محمد معيط، إن منظومة التسجيل الإلكتروني aci، جاءت بتوجيهات رئاسية لتطوير النظام الجمركي في مصر، مطلقاً في سبيل ذلك حزمة مزايا وتيسيرات للمنضمين إلى منظومة التسجيل الالكتروني aci، منها خصم رسوم الاشتراك بالمنصة «نافذة» بنسبة النصف، عند التسجيل في منظومة التسجيل الالكتروني ACI قبل نهاية أغسطس الماضي، بينما حصلت الشركات المسجلة ضمن منظومة التسجيل الالكتروني aci، على تخفيض 30%، الشهر الماضي، وتحديداً في النصف الأول من الشهر، بينما حصلت الشركات المسجلة في منظومة التسجيل الإلكتروني aci، على تخفيض 20% من رسوم الاشتراك في المنصة عند التسجيل في النصف الثاني من الشهر الماضي.

منع دخول أي بضائع دون منظومة التسجيل الالكتروني ACI

تستهدف منظومة التسجيل الإلكتروني aci، بحسب ما ذكرت وزارة المالية، تحويل المنظومة الجمركية إلى منظومة استباقية وفق منظومة التسجيل الالكتروني aci، بهدف تيسير إجراءات المستوردين، وتحفيزهم، وسرعة الإفراج عن السلع والبضائع المحتجزة، بما في ذلك حماية الأسواق من أي سلع ضارة أو رديئة، مع تحسين مؤشرات التجارة عبر الحدود ورفع كفاءة هذه التجارة، عبر منظومة التسجيل الإلكتروني aci.

عاجل