رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سمير فرج عن انتصارات أكتوبر: أغلى يوم وأعز انتصار

نشر
جانب من الندوة
جانب من الندوة

قال اللواء دكتور سمير فرج، أحد أبطال حرب أكتوبر، إن انتصار أكتوبر عام 1973 هو أغلى يوم وأعز انتصار، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي هاجم مصر في 5 يونيو 1967 بـ 200 طائرة حربية، مشيرا إلى أن الشعب المصري رفض الهزيمة ورفض تنحي الرئيس جمال عبد الناصر بعد هزيمة 5 يونيو 1967.

وأضاف فرج - خلال كلمته اليوم، الأربعاء، في الندوة التثقيفية "العبور الي المستقبل" بمناسبة احتفالات القوات المسلحة بنصر أكتوبر المجيد، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي - أن الجيش المصري رفض الهزيمة، ونجح في إعادة التوزان والعمل في تكبيد العدو العديد من الخسائر قبل يوم النصر في 6 أكتوبر 73، لافتا إلى أنه بعد هزيمة 5 يونيو، تم العمل على إعادة تنظيم الجيش وإنشاء قوات الدفاع الجوي.

وأوضح فرج، أنه تم التخطيط لتحرير سيناء، رغم وجود بعض المشكلات منها الساتر الترابي بالضفة الشرقية للقناة وكان مطلوب فتحات شاطئية لهذا الساتر لعبور الكباري والمدافع والمركبات، مع وجود فكرة خراطيم المياه ونجحت الخطة وفي 4 ساعات تم فتح جميع الفتحات الشاطئية واقتحام خط بارليف، وأنشأ 31 نقطة حصينة ومكون من ساتر ترابية وناطق من الأسلاك.

وقال، إن كل جندي كان يعلم مهمته في الحرب، لافتا إلى أنه في السادس من أكتوبر بدأت القوات المسلحة الهجوم بـ 220 طائرة وبدأت موجات العبور وخلال 6 ساعات تم العبور وتحقيق النصر.

 وأشر إلى أن رئيس الوزراء جولدا مائير آنذاك قالت: "لن نستطيع أن نوقف المصريين".

عاجل