رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة: تأكدنا من مأمونية لقاحي فايزر وسينوفاك لصغار السن والبداية بـ18 عاما

نشر
اللقاح
اللقاح

كشفت الدكتورة نهى عاصم مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، أنه فور خروج شحنة لقاح  " فايزر"  من الاختبارات   المعملية  سيتم  تلقيح الطلاب  من سن 18 عاما، والنزول بالأعمار تدريجيا لطلبة الثانوية العامة". 


وكشفت أن هناك لقاحين هما سينوفاك، وفايزر، تأكدت مأمومنيتهما في الأبحاث  تجاه صغار السن؛ لكن تبقى العوامل والسيناريوهات  تحت البحث؛ وفقا لعدة عوامل خلال الشهر الحالي.

وأوضحت -في  لقاء خلال  برنامج  "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON-:"أن هناك  سيناريوهات مختلفة للتعامل مع الطلاب بمختلف الأعمار من جهة  الأمراض المزمنة، وعوامل الخطورة، والمراحل العمرية  لطلبة الثانوي العام، وغيرهم؛ حيث يتم دراسة تجارب الدول الأخرى  في هذا الإطار.

وأضافت أنه سيتم  التلقيح بناء على تلك السيناريوهات، ومراعاة  توفر الشحنات قائلة: " صحيح مابقاش عندنا  قائمة انتظار للقاحات، ولا نقص في المعروض، واللقاحات موجودة الحمد لله؛ لكن نحن نهتم  بالأساس بتلقيح الفئات الأولى بتلقيه، والمعرضة لعوامل الخطورة أكبر من كبار السن وما زالت هناك نسبة منهم لم يحصلوا على اللقاح".


ووجهت مناشدة لهذه الفئة:" ياجماعة اللي هيسجل النهاردة هيجيلوا رسالة خلال 24 ساعة بالنسبة لكبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، مؤكدة أننا الآن في قلب الموجة "الرابعة " وضروري  أن يحصل الجميع على اللقاح خاصة الفئات الأولى"، لافتة إلى أن هناك نحو 19 مليون مصري تلقوا جرعات اللقاح ما بين الأولى والثانية.

عاجل