رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البرلمان الليبي: الانتخابات التشريعية بعد 30 يومًا من انتخاب رئيس البلاد

نشر
المتحدث باسم البرلمان
المتحدث باسم البرلمان الليبي عبدالله بليحق - أرشيفية

قال المتحدث باسم البرلمان الليبي، عبدالله بليحق، إن الانتخابات التشريعية، ستكون بعد 30 يومًا، من الانتخابات الرئاسية، المقرر إجرائها في 24 ديسمبر المقبل.

وأضاف بليحق - خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الثلاثاء - أنّ المجلس حدد موعد انتخاب مجلس النواب القادم، بعد 30 يومًا من انتخاب رئيس البلاد، وليست متزامنة، موضحًا أنّ الانتخابات التشريعية، ستُجرى في يناير، بعد شهر على الاستحقاق الرئاسي، بعدما كان مقررًا في السابق تنظيم الاستحقاقين في 24 ديسمبر، وفقًا لبوابة "الوسط "الليبية.

وأضاف: "تركيز مجلس النواب انصب على ضرورة إنجاز الانتخابات الرئاسية، للوصول بالبلاد إلى الاستقرار"، مضيفًا: “إجراء الانتخابات البرلمانية، عقب اعتماد انتخاب رئيس للبلاد بـ30 يومًا، جاء بناءً على حرص مجلس النواب، على إجراء انتخاب رئيس بشكل مباشر من الشعب وعدم تجاوز ذلك، نظرًا لما مرت به البلاد خلال السنوات الماضية، في ظل عدم وجود رئيس منتخب من الشعب”.

وتابع المتحدث باسم البرلمان الليبي، أنّ المجلس صوَّت على مشروع قانون الانتخابات التشريعية أمس، في جلسة مذاعة على الهواء، فيما سيتم اعتماد القانون غدًا أو بعد غدٍ، مشيرًا إلى أن “قانون انتخاب مجلس النواب لا يحظر مشاركة الأحزاب السياسية في الانتخابات النيابية القادمة، وبإمكان الأحزاب السياسية المشاركة بالنظام الفردي وليس القوائم”.

واستطرد أنّ مجلس النواب صوَّت بالأغلبية على إلزام السلطة التشريعية القادمة، بإعادة النظر في تقسيم الدوائر الانتخابية، وتوزيع المقاعد الانتخابية. 

وأوضح عبد الله بليحق، أنّ المجلس صوّت على “إحالة مقترح بضم انتخابات المجالس البلدية إلى مفوضية الانتخابات بدلاً عن اللجنة المركزية للانتخابات”.

عاجل