رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أعضاء في الكونجرس الأمريكي يتوعدون «فيسبوك» بعواقب وخيمة

نشر
مقر الكونجرس
مقر الكونجرس

توعد سيناتور أمريكي بالكونجرس فيسبوك بمواجهة عواقب وخيمة، إذا ثبت تورط الشركة المالكة له بتضليل الناس.

وطالبت السيناتور مارشا بلاكبيرن، إدارة "الفيسبوك" بتغيير سياستها، التي تمنح الأولوية للمكاسب المالية على حساب أي شيئًا آخر.

جاءت مطالبات بلاكبيرن خلال جلسة استماع، تذاع على الهواء الآن، وتنقلها محطة "سكاي نيوز" مباشرة في الكونجرس لمسؤولة المحتوى السابقة في "فيسبوك" فرانسس هاوجن.

جلسة الاستماع التي حددها الكونجرس، اليوم الثلاثاء، للمديرة السابقة بالشركة المالكة لـ"الفيسبوك"، جاءت بعدما تعطل فيس بوك ليلة أمس الإثنين، بالإضافة إلى منصات أخرى تتبع الشركة في مناطق عالمية عديدة لمدة 6 ساعات.

فرانسيس هاوجن المديرة السابقة بـ"فيسبوك" سربت كميات هائلة من وثائق شركة فيسبوك الداخلية لصحيفة "وول ستريت جورنال"، وظهرت في برنامج 60 دقيقة الأمريكي الشهير، وذلك بالتزامن مع سقوط أكبر منصات اجتماعية في العالم، وتوقفها عن العمل لعدة ساعات.

وكشفت هاوجن عن هويتها عبر التليفزيون الأمريكي، وطالبت الحكومة الأمريكية بتوفير الحماية لها، ووصفت فيسبوك أنه عمل على تطوير المنتج بدرجة مخيفة، حتى أنها كانت تكلف بإعداد خوارزميات تضخم الكلام الذي يحض على الكراهية.

وقالت المديرة السابقة: "إنها لا تثق في الشركة، التي سربت مجموعة كبيرة من الأبحاث الداخلية إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات على أمل قيادة تنظيم أفضل لها".

وأشارت هاوجن، إلى أنها عملت في عدد من الشركات، بما في ذلك "جوجل"، ولكنها لم تشاهد في حياتها أسوأ بكثير من "فيسبوك"، بسبب رغبة الشركة في تقديم أرباحها على مصلحة مستخدميها.

وأوضحت المديرة السابقة، كان هناك تعارض بين ما هو مفيد للجمهور وما هو جيد لفيسبوك، اختارت الشركة مرارًا وتكرارًا التحسينات التي تخدم مصالحها الخاصة مثل كسب المزيد من المال.

عاجل