رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الإيسيسكو تجري اتفاقيات وبرامج للتعاون مع الجابون

نشر
مستقبل وطن نيوز

بحث الدكتور سالم بن محمـد المالك، المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) مع بريسكا نليند كوهو، وزيرة الشؤون الاجتماعية وحقوق المرأة بالجابون، آفاق التعاون المشترك بين الإيسيسكو والوزارة في مجالات التنمية الاجتماعية، وتأهيل المرأة على القيادة، ومحاربة الهدر المدرسي للفتيات.

وأفاد بيان للإيسيسكو أمس الإثنين بأنه خلال اللقاء استعرض الدكتور المالك أبرز البرامج والمبادرات التي أطلقتها ونفذتها الإيسيسكو لدعم جهود الدول الأعضاء في مواجهة الانعكاسات السلبية لجائحة كوفيد 19 على المجالات التربوية والعلمية والثقافية، والمساعدات التي قدمتها إلى عدد من الدول، بالشراكة مع المؤسسات المانحة، بناء على احتياجات ومتطلبات كل دولة، عبر مزيد من التواصل مع الدول الأعضاء. 

كما جرى مناقشة أهم برامج وأنشطة العلوم الاجتماعية والإنسانية بالمنظمة، وفي مقدمتها برنامج الإيسيسكو لتدريب الشباب على القيادة من أجل السلام والأمن، الذي يهدف إلى تأهيل وبناء قدرات الشباب باعتبارهم أساس التغيير من أجل السلام وبناء المجتمعات التي نريد، وجعلهم سفراء حقيقيين للسلام في مجتمعاتهم، من خلال تزويدهم بأدوات المعرفة عبر التبادل مع القادة الملهمين والمدربين الخبراء.

من جانبها، أكدت بريسكا نليند كوهو حرصها على بناء تعاون مثمر مع منظمة الإيسيسكو في تطبيق الخطط والاستراتيجيات بالجابون.

وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على التعاون في برامج تأهيل المرأة، وتدريب القيادات النسائية، والتصدي للهدر المدرسي للفتيات، وعلى عقد مؤتمر دولي حول النموذج الجابوني في مجال التنمية الاجتماعية، بالتعاون بين الايسيسكو والحكومة الجابونية ومؤسسة سيلفيا بونجو، وكذلك إطلاق جائزة لمواجهة العنف ضد النساء، ومشاركة مسؤولين وخبراء من الجابون في مؤتمرات وندوات الإيسيسكو ذات الصلة. 

وأشار البيان إلى أن الجانبين شكلا فريق عمل مشترك، لمتابعة تنفيذ وتقييم البرامج والمشاريع التي سيتم تنفيذها بالتعاون بين الإيسيسكو والجهات المختصة بالجابون.

عاجل