رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأصناف الصيفية تقترب من النفاد..

خاص| أسواق الخضر والفاكهة تنجو من فخ فاصل العروة الشتوية

نشر
أسعار الخضر والفاكهة
أسعار الخضر والفاكهة مستقرة في الأسواق

سجلت أسعار الخضروات تذبذبا سعريا بين الهبوط والصعود؛ لتتراجع أسعار مختلف الأصناف من إنتاج موسم الخريف، فيما صعدت بعض المحاصيل الصيفية مع قرب نفادها من الأسواق، واستقرت أسعار الطماطم والبطاطس والبصل فى أسواق الجملة والتجزئة، اليوم الاثنين 4 أكتوبر 2021.

وتتأثر أسعار الخضر والفاكهة في مصر، بالمساحات المزروعة وفاصل العروات، وموجة الطقس المسيطرة، خلال زراعة المحاصيل، التي تؤثر في حجم المعروض، وتنعكس على أسعار الخضر والفاكهة، عبر حلقات التداول المختلفة، ووصولًا إلى المستهلك النهائي؛ ويسهم الطقس غير المتقلب في زيادة إنتاجية المحاصيل، وبالتالي استقرار أسعار الخضر والفاكهة في الأسواق.

المحاصيل الشتوية بدأت فى الظهور بالأسواق 

قال حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية -فى تصريحات خاصة إلى "مستقبل وطن نيوز"- إن الهبوط  جاء لمختلف أصناف الخضر والفاكهة من إنتاج موسم فصل الخريف بالأسواق، وأن المحاصيل الشتوية بدأت فى الظهور فى الأسواق ومنها القلقاس، ويباع بسعر يتراوح بين 8 و10جنيهات الكيلو للمستهلك. 

وفرة في معروض الخضر والفاكهة 

وأضاف حاتم النجيب، أن بشائر البرتقال الشتوي بين 10 و12 جنيها، والسبانخ بين 7 إلى 12 جنيها الكيلو، وأن الأصناف الصيفية من الخضر والفاكهة أخذت منحنى سعريا صاعدا، حيث وصلت البامية بين 20 إلى 25 جنيها الكيلو، وورق العنب 25 جنيها الكيلو، والملوخية 8 إلى 9 جنيهات، والعنب البناتي يباع بسعر 15 جنيها للمستهلك.

ووصل سعر كيلو الموز 15جنيها، والتفاح البلدي 20 جنيها، والمانجو الناعومي يصل الكيلو منه إلى 25 جنيها، والجوافه 12 جنيها. 

فيما استقر سعر كيلو البطاطس بين 8 إلى 10 جنيهات، والطماطم 5 جنيهات، والكوسة 5 جنيهات.

الأسواق لم تشهد أى نقص في المعروض

وأوضح نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة، أن الأسواق لم تشهد أي نقص فى المعروض، ولفت إلى أن سعر كيلو الخيار في سوق الجملة وصل إلى 5 جنيهات والبطاطس 6 جنيهات والفاصوليا الخضراء 8 جنيهات، والبصل 3 جنيهات، والثوم يصل الكيلو الواحد منه إلى 22 جنيها، أما سعر الكيلو من الفلفل الألوان يباع بـ12 جنيها.

وسجلت صادرات مصر من الفواكه  الطازجة، نحو 121.4 مليون دولار في الربع المالي الأول من العام 2021، وشملت صادرات مصر من الفاكهة، البرتقال الطازج 81.5 مليون دولار، الفراولة 42.2 مليون دولار، اليوسفي 46.2 مليون دولار.

وأضاف النجيب، أن الأسواق بها وفرة من تلك الأصناف، وبدأت المحافظات توريد من لديها من إنتاج تباعا، وهو ما أدى إلى تراجعها تدريجيا وتوفيرها للمواطنين بأسعار مناسبة والمحافظة على الأسواق.

أسعار مستقرة للخضر في مصر

وأشار إلى انه بالرغم من ارتفاع بعض الأصناف بسبب فاصل العروات إلا أن الأسواق لم تشهد أي حالة نقص واحدة، لافتا إلى أن أي تلاعب فى أسعار السلع الاستراتيجية كالبطاطس، سيؤدي بأصحابه إلى الخسارة، خاصة أن الدولة تلجا إلى المخزون الاستراتيجى للحفاظ على الأسعار.

ونوه نائب رئيس الشعبة، أن شهر أكتوبر الجارى تتعرض فيه هذه المحاصيل لفاصل العروات الذى يؤدى إلى رفع الأسعار نسبيا نتيجة نقص المعروض من السلع. 

ودعا نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة إلى أهمية الزراعات التعاقدية والزراعات المطرية لزيادة الإنتاج والاستفادة بأقصى حد من هذه الأمطار فى الزراعات.

عاجل