رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فحوصات مجانية وإنقاذ للمرضى.. كل ماتريد معرفته عن مشروع التبرع بالبلازما

نشر
بلازما الدم
بلازما الدم

المشروع القومي التبرع بالبلازما.. قال عنه الرئيس عبدالفتاح السيسى "كان حلمى منذ أن كنت وزيرا للدفاع"، فالمشروع يهدف إلى تأمين احتياجات الدولة من منتجات وأدوية مشتقات البلازما، وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها؛ وفقا لأعلى مستويات التكنولوجيا الطبية لعلاج العديد من الأمراض الخطيرة المختلفة، وتقوم الدولة بالتزامن مع ذلك بإنشاء مصنع لمشتقات الدم لتوفير كافة أدوية ومنتجات مشتقات الدم؛ بل وتوطين تكنولوجيا تصنيع وتجميع البلازما في مصر.

 

استخدامات البلازما طبيا
 

يُستخرج من بلازما الدم عدة مشتقات تشمل عوامل التجلط التي تستخدم في علاج مرضى النزف المزمن "الهيموفيليا"، الألبومين، الذى يستخدم في علاج مرضى التهاب الكبد ومرضي الكلي، فيبرينوجين، ويستخدم في علاج مرضى خلل أو نقص فيبرينوجين الدم، والأجسام المضادة التي تستخدم في علاج نقص المناعة.

التبرع بالبلازما

خطوات التسجيل للتبرع بالبلازما
 

خصصت وزارة الصحة والسكان منظومة إلكترونية للمشروع القومي للتبرع بالبلازما، ويتم التسجيل من خلال الموقع الإلكترونى https://plasma.mohp.gov.eg/home، ثم الضغط على التسجيل للتبرع، حيث يتم إدخال البيانات الشخصية والتاريخ المرضي للمتبرعين، كما يتم توفير أجهزة تابليت بمراكز التبرع لتسهيل تسجيل الراغبين، ثم سيحصل المتبرع على كود تعريفي.

ويتوجه المتبرع بالبلازما لغرفة الفحص لتوقيع الكشف الطبي عليه للتأكد من العلامات الحيوية، وإجراء التحاليل اللازمة بالمجان للتأكد من خلو المتبرع من الفيروسات، وبعدها ينتقل إلى غرفة التبرع بالبلازما لبدء عملية التبرع من خلال جهاز فصل البلازما، ويقوم الجهاز بسحب كمية من الدم وفصل البلازما أتوماتيكيًا، حيث يعمل على استخلاص البلازما وإعادة كرات الدم الحمراء إلى الجسم مرة أخرى.

وعند التبرع للمرة الأولى يتسلم المتبرع بطاقة تعريفية تضم اسم المتبرع، والرقم القومي للتبرع بالبلازما وفصيلة الدم، وتحتوي أيضا على "QR Code" تشمل بيانات عملية التبرع، لاستخدامه في المرات التالية للتبرع، ويقوم المركز بالتواصل مع المتبرعين كل أسبوعين وتحديد موعد للتبرع لمنع التزاحم والانتظار داخل المركز.

التبرع بالبلازما

أماكن التبرع بالبلازما في المحافظات
 

خصصت وزارة الصحة والسكان، 6 مراكز لتجميع البلازما وهى موزعة على 5 محافظات بالجمهورية وتشمل هذه المراكز:

- مركز الدكتور إيهاب سراج الدين لخدمات نقل الدم وتجميع البلازما بالعجوزة محافظة الجيزة.

- المركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة دار السلام.

- المركز الإقليمي لنقل الدم وتجميع البلازما بالعباسية محافظة القاهرة.

- المركز الإقليمي  لنقل الدم بمحافظة الإسكندرية.

- المركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة طنطا محافظة الغربية.

- المركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة المنيا.

ومن المقرر الانتهاء من تجهيز 20 مركزًا خلال العام الجاري.

التبرع بالبلازما

مواعيد التبرع ببلازما الدم

تعمل مراكز تجميع البلازما طوال أيام الأسبوع من الساعة الـ8 صباحًا حتى الـ10 مساءً، كما يتم تطبيق جميع الإجراءات الوقائية والاحترازية لفيروس كورونا بمراكز تجميع البلازما؛ وفقًا لبروتوكولات مكافحة العدوى.

 

شروط التبرع ببلازما الدم

حددت وزارة الصحة والسكان، عددا من الشروط للتبرع ببلازما الدم وتشمل:

- يجب أن يتراوح سن المتبرع من 18 إلى 60 عامًا، وألا يزيد وزنه عن 50 كيلو.

- يجب أن يكون الضغط منتظم قبل عملية التبرع.

- إذا كان مريض بالسكر يُشترط عدم العلاج بالانسولين.

- ويُشترط ألا يعاني من أي مشكلات صحية في القلب أو الكبد أو الكلى أو الغدة الدرقية.

التبرع بالبلازما

فوائد التبرع ببلازما الدم

 

للتبرع ببلازما الدم فوائد عديدة للجسم، حيث إنها تعمل على تنشيط النخاع العظمي لإنتاج خلايا دم جديدة، وتنشيط أجهزة الجسم المسئولة عن تجديد بروتينات البلازما.

يستفيد المتبرع بإجراء فحص دوري بالمجان للمتبرع يشمل جميع الأمراض والفيروسات، للاطمئنان على صحته.

ولا يتحمل المتبرع أي تكاليف أو أعباء مادية حيث تقوم الوزارة بتعويضه عن الفترة التي يستغرقها للتبرع؛ فالبلازما هي المصدر الرئيسي لعلاج الكثير من الأمراض الحرجة والحروق، إذ يُصنع منها البروتينات الهامة لعلاج مرضى التهابات وسرطانات الكبد ومرضى الكلى.

 

لا أضرار للتبرع بالبلازما
 

لم يثبت وجود أي أضرار متعلقة بالتبرع ببلازما الدم، كما أنه يتم الحصول على عينة تتراوح بين 250 إلى 750 مل من البلازما حسب الحالة الصحية للمتبرع أثناء الجلسة.

وعملية التبرع بالبلازما آمنة تماما، ويتم سحب كمية من الدم من خلال جهاز يعمل على استخلاص البلازما، وإعادة كرات الدم الحمراء إلى جسم المتبرع مرة أخرى أتوماتيكيًا عن طريق مجموعة من الأنابيـب ذات الاستعمال الواحـد أي تستخـدم مرة واحدة فقط لكل متبرع، كما أنه يتم تعويض كمية البلازما التي يتم سحبها عن طريق الإكثار من شرب المياه والسوائل.