رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مسؤول بالبرلمان العربي يدعو إلى وقفة جادة إزاء المعايير الغربية المزدوجة بشأن حقوق الإنسان

نشر
البرلمان العربي
البرلمان العربي

أكد النائب علوي الباشا رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العربي على الحاجة إلى وقفة جادة إزاء المعايير الغربية المزدوجة في التعامل مع ملف حقوق الإنسان.

وقال الباشا في - كلمة له اليوم خلال مشاركته ممثلاً عن البرلمان العربي في المؤتمر الأكاديمي السنوي الذي نظمه قسم حقوق الإنسان بجامعة الجنان في بيروت، حول (تعزيز قيم حقوق الإنسان) - " إن تعزيز قيم حقوق الإنسان والاهتمام بها، هي عملية مستمرة ومتطورة، ولا يمكن لأية دولة في العالم، مهما بلغت درجة تقدمها، أن تدعي أنها وصلت إلى قمة هذه المنظومة، مؤكدا أهمية الاستمرار في جهود التطوير والمتابعة والتقييم لهذه المنظومة وتعزيزها على كافة مستويات العالم العربي".
وأضاف "بقدر ما ندعو إلى تعزيز قيم حقوق الإنسان في عالمنا العربي، نطالب المجتمع الدولي بالقيام بدوره الموضوعي والحيادي في هذا الشأن، وعدم الكيل بمكيالين".

وأضاف الباشا، أنه على الرغم مما يتعرض له المدنيون الأبرياء في الجمهورية اليمنية من جرائم إرهابية بشعة وانتهاكات مستمرة من قبل ميليشيا الحوثي الانقلابية على مرأى ومسمع من العالم أجمع، لا يوجد تحرك دولي يوازي خطورة هذه الجرائم التي تمثل أكبر تحد يواجه الضمير الإنساني العالمي في الوقت الحالي، داعيا إلى تنظيم فعاليات تسلط الضوء على مخاطر المعايير المزدوجة في التعامل مع ملف حقوق الإنسان، وآليات التعامل معها على المستوى العربي.

وأكد الباشا في كلمته على دور البرلمانيين المهم في دعم وتعزيز منظومة حقوق الإنسان، انطلاقاً من دورهم التشريعي والرقابي المخول لهم دستورياً وقانونياً، سواء على مستوى البرلمانات الوطنية، أو على مستوى المنظمات البرلمانية الإقليمية والدولية.

وفي هذا السياق، أكد الباشا أن القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان، تحظى باهتمام كبير في الاستراتيجية الحالية للبرلمان العربي، سواء من خلال اللجنة المعنية بحقوق الإنسان، أو من خلال المرصد العربي لحقوق الإنسان، الذي استحدثه البرلمان العربي مؤخراً، كآلية عربية ذاتية مستقلة لرصد وتوثيق أوضاع حقوق الإنسان في الدول العربية، ومواجهة محاولات تسييس ملف حقوق الإنسان أو اتخاذه كذريعة للتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

عاجل