رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

فتح باب التقدم لـ«منح علماء الجيل القادم» لأوائل الخريجين على مستوى الجمهورية

نشر
 محمود صقر
محمود صقر

أعلن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا فتح باب التقدم للدورة الثامنة من "برنامج منح علماء الجيل القادم" لعام 2021، والتي أطلق عليها دفعة الراحلة الدكتورة سامية التمتامي، وذلك اعتبارا من اليوم الأحد. 

وقال صقر في بيان اليوم إن "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ممثلة في الأكاديمية، تسخر كافة إمكاناتها للمعاونة في بناء الإنسان المصري وتأهيل الكوادر العلمية الشابة من أوائل الخريجين المتميزين والمعاونة في بناء قاعدة علمية في العلوم الأساسية والبينية والتكنولوجيات البازغة وإدارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار". 

وأضاف أن المنح المعلن عنها تأتي ضمن الخطة التنفيذية الثانية لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا 2018 - 2022، والتي تركز على تهيئة بيئة مشجعة للبحث العلمي وبناء قاعدة علمية ونقل وتوطين التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي وتنمية أقاليم مصر الحدودية وبناء كوادر شابة في إدارة العلوم والتكنولوجيا والابتكار وسياسات الملكية الفكرية.

وأشار صقر إلى أن الجديد في هذه الدورة، هو مضاعفة القيمة المالية للمنحة، حيث تصل قيمة المنحة في هذه الدورة 220 ألف جنيه للمنحة الواحدة شاملة مكافأة شهرية للطالب للتفرغ للدراسة وتكاليف البحث ورسوم التسجيل لدرجة الماجستير والتدريب والمشاركة في المؤتمرات العلمية الدولية المتخصصة، موضحا أن عدد المنح التي ستوفرها الأكاديمية خلال هذه الدورة 175 منحة على أساس تنافسي، مما يعنى أن شرط الحصول على تقدير "جيد جداً" على الأقل هو شرط للتقدم، وليس شرطا للقبول.

وكشف عن مجالات تلك المنح، وتشمل الصحة والدواء (الطب الشخصي والدقيق والجزيئي، الصيدلة الإكلينيكية والصيدلة الجينية، البحوث الإكلينيكية وقبل الإكلينيكية - طرق جديدة لتوصيل الدواء)، والعلوم الأساسية (الرياضيات والفيزياء والجيولوجيا والبيولوجي)، والعلوم البينية والمتلاقية (البيو تكنولوجي، النانو تكنولوجى، المعلوماتية الحيوية، الفيزياء الحيوية)، والعلوم التطبيقية (البيئة، والزراعة، والغذاء، وصون الطبيعة).

وبين أن المجالات تشمل كذلك العلوم الهندسية (الطاقة الجديدة والمتجددة وتحلية ومعالجة المياه وترشيد وتخزين الطاقة والعمران الأخضر والإنتاج النظيف)، وعلوم الحاسب (الحساب العلمي، معالجة البيانات الكبيرة، الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبرالى)، والدراسات المستقبلية (السكانية، التغيرات المناخية، مستقبل الطاقة والمياه والغذاء، التصحر، التنبؤات وإدارة المخاطر). 

ولفت إلى أن مجالات المنحة تشمل العلوم الاجتماعية والفنون والآداب (الرسوم المتحركة، الهوية، التراث الشعبي والثقافي، الخيال العلمي)، والعلوم الاقتصادية (سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، نقل وتسويق التكنولوجيا، والاستثمار المخاطر، الملكية الفكرية).. منوها بأن المنحة تتضمن مجالات الصناعة بشرط الحصول على خطاب من الشركة موضحا به النقطة البحثية أو البحوث والتطوير والابتكار الذى ترغب الشركة في تنفيذه لتطوير منتجاتها أو زيادة قدرتها التنافسية، مع عدم تحمل الشركة أى تكلفة مالية بشرط الالتزام والرغبة الحقيقية في الاستفادة من البحث العلمي وتطبيقاته للنهوض بالصناعة الوطنية وتعميق التصنيع المحلي. 

وتابع: "على الراغبين اختيار مكان تنفيذ المنحة من بين كل الجامعات الحكومية وكل المراكز والمعاهد البحثية وجامعات زويل والنيل والمصرية اليابانية بشرط اجتياز اختبارات القبول بهذه الجامعات، وكل مراكز البحوث والتطوير بالصناعات الوطنية، مثل (الشركة الوطنية للإنتاج الحيواني، مدينة الدواء المصرية، شركات قطاع الأعمال، الهيئة العربية للتصنيع، مصانع الإنتاج الحربي، القطاع الخاص المصري)". 

كما أوضح أن المنح على أساس تنافسي طبقا للمجموع التراكمي فقط، وفي حالة التساوي بين الطلاب سيتم النظر في معايير مفاضلة أخرى، مثل درجة إجادة اللغة الإنجليزية، خطابات قبول من الجهة التي يرغب الطالب في تنفيذ المنحة فيها. 

عاجل