رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في مقدمتها السحلب والجنزبيل والقرفة.. وتجار: 10% زيادة

خاص| برد الشتاء يُنعش الطلب على البُن والمشروبات الساخنة

نشر
ارتفاع متوقع في الطلب
ارتفاع متوقع في الطلب على البُن

واصلت أسعار البن ارتفاعاتها عالمياً بنسبة 25%، فيما سجّلت أسعار المشروبات الساخنة استقراراً نسبيا في السوق المحلي، بدعم من الارتفاع المتوقع في الطلب خلال الأسابيع المقبلة.

وعزى حسن فوزى، رئيس شعبة البن بالغرفة التجارية بالقاهرة، ارتفاع الأسعار محلياً يعود إلى زيادة أسعاره في البورصات العالمية، وأن التغييرات المناخية في بعض الدول المنتجة هي السبب وراء قفزات سعر البن خلال العام الجاري، خاصة في ظل تأثير المناخ على محصول البرازيل والهند.

وتستورد مصر البن من عدة دول هي “البرازيل والهند وإندونيسيا وفيتنام وكولومبيا”، ويبلغ حجم استهلاك السوق المحلية، من القهوة قرابة 60 ألف طن سنوياً، ويباع متوسط كيلو البن حسب الجودة وبلد المنشأ ما بين 100 حتى 310 جنيها للأصناف الشعبية.

الأسعار العالمية ترفع أصناف العطارة 15%

وقال تيسير بغدادي حراز، نائب رئيس شعبة العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن ارتفاع أسعار أصناف العطارة بنحو 15%، خلال الفترة الحالية، متأثرة بزيادة الأسعار العالمية وارتفاع أسعار الشحن مع زيادة الطلب.

وتوقعت منظمة البن الدولية، ارتفاع الاستهلاك العالمي للقهوة لعام 2021 إلى أكثر من 166.3 مليون كيس، بزيادة نسبتها 1.3% عن مستواها البالغ 164.2 مليون كيس قهوة في عام 2020.

ارتفاع أسعار البن 25% عالمياً

وأشار نائب رئيس شعبة العطارة، فى تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز»، إلى أن أسعار المشروبات الساخنة شهدت استقرار نسبى، بالمقارنة بمعدلاتها العام الماضى في السوق المحلى لعزوف عدد كبير من التجار عدم رفع الأسعار لتحريك المبيعات وعدم تقبل الأسواق لرفع الأسعار .

ارتفاع الطلب على المشروبات الساخنة ومنها القهوة

ومن المتوقع أن ينمو الاستهلاك في الدول المستوردة، والاستهلاك المحلي في الدول المصدرة بنسبة 1.3% و1.4% على التوالي، وتوقعت المنظمة، زيادة الاستهلاك في إفريقيا بنسبة 1.8%، ليصل إلى 12.24 مليون كيس، ومن المتوقع أن يظل الاستهلاك العالمي للقهوة أقل من إجمالي الإنتاج البالغ 169.6 مليون كيس في عام 2021/2020 بنسبة 2%، بحسب المنظمة.

وذكر نائب رئيس شعبة العطارة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن ارتفاع الطلب على المشروبات الساخنة ومنها القهوة، خلال تلك الفترة مع بشائر الشتاء بنسبة 10%، ومنها الكاكاو، والقرفة، والسحلب والجنزبيل، حيث يباع  الكاكاو يتراوح الكيلو بين 100جنيه بحسب الجودة، بينما وصل سعر القرفة إلى 80 جنيها للكيلو، والينسون من 80 إلى 100 جنيه، والسحلب يبدأ من 48 ويصل إلى 200 جنيه بحسب الجودة، والزنجبيل سجل 60 جنيها، والحلبة 18 جنيها، والقرنفل 80 جنيها، وحبة البركة من 80 لـ100جنيه، والقسط الهندى 180 جنيها، والزعتر من 80 إلى 160جنيها.

وتستورد مصر 95% من حجم التوابل والأعشاب المنتشرة بالأسواق المصرية من الخارج، ويعد الفلفل الأسود والشاي والبن من أبرز السلع التي يتم استيرادها من الخارج، ومن أبرز الدول التي يتم الاستيراد منها الهند ودول شرق آسيا.

عاجل