رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سفارة إسبانيا بالقاهرة تهدي أعمال الأدباء الإسبان الحائزين على نوبل إلى متحف نجيب محفوظ

نشر
سفارة إسبانيا بالقاهرة
سفارة إسبانيا بالقاهرة

أعلنت سفارة إسبانيا بالقاهرة أنها ستقوم -اليوم الأحد- بإهداء مجموعة من الكتب إلى مكتبة متحف نجيب محفوظ في القاهرة، من إبداع أدباء نوبل الإسبان والذين ترجمت العديد من أعمالهم إلى العربية، مثلما ترجمت أعمال صاحب الثلاثية إلى الإسبانية.
وذكرت - فى بيان صحفى السبت - أن هذه الخطوة تأتى تقديرًا من السفارة لأهمية أديب نوبل المصري، نجيب محفوظ.
وأضافت انه من المقرر أن يقوم سفير إسبانيا، رامون خيل كاساريس، بتقديم هذه الأعمال التي تحمل أسماء هؤلاء المبدعين وهم: خوسيه إيتشيجاري وحصل على نوبل للآداب عام 1904، خاسيتنو بينابنتي، وحصل على نوبل للآداب عام 1922، وخوان رامون خيمينيث، وحصل على نوبل للآداب عام 1956، وبيثينتي أليكساندر وحصل على نوبل للآداب عام 1977، وكاميلو خوسيه ثيلا وحصل على نوبل للآداب عام 1989.
وأشارت السفارة إلى أن هذا الإهداء يمثل جزءا من مبادرة تندرج تحت رعاية صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة، عن طريق رئيسه الدكتور/ فتحي عبد الوهاب، بهدف تعزيز المعرفة بالأعمال الأدبية وقراءتها، حيث ستصبح الأعمال الأدبية التي يتم التبرع بها (باللغتين العربية والإسبانية) جزءاً من المكتبة الغنية لمتحف نجيب محفوظ.
ويقع متحف نجيب محفوظ، الكاتب العربي الوحيد الحائز على جائزة نوبل عام 1988، في مجمع محمد بك أبو الدهب، وتم بناء المبنى عام 1774 خلال فترة الحكم العثماني ويقع بجوار المدخل الرئيسي للجامع الأزهر.
ويتكون المتحف من طابقين حيث يضم قاعات للندوات والعديد من المكتبات (البصرية والصوتية والعامة والبحثية) التي تحتوي على أهم الدراسات حول أعمال نجيب محفوظ.
وافتتحت وزيرة الثقافة، إيناس عبد الدايم المتحف في 14 يوليو 2019، بحضور العديد من ممثلي الحكومة المصرية والسفارات المعتمدة في القاهرة.

عاجل