رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير التنمية المحلية يشدد على ضرورة توفير فرص العمل في القرى والنجوع

نشر
وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

أكد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي أن مشروعات برنامج تطوير الريف المصري تسير وفقاً للخطط التي تم وضعها خلال الفترة الماضية ، مشيرا إلى أن الحكومة بكامل وزاراتها وهيئاتها في حالة عمل ومتابعة علي مدار الساعة للانتهاء من مَشروعات تطوير الريف المصري وتحسين حياة المواطنين في القرى وجودة الخدمات المقدمة لهم.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير التنمية المحلية اليوم مع كل من المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر واللواء طارق الفقي محافظ سوهاج واللواء أشرف الداودي محافظ قنا واللواء أشرف عطية عبدالباري محافظ أسوان بأحد فنادق الأقصر، وذلك لمتابعة معدلات تنفيذ مشروعات برنامج تطوير الريف المصري وذلك بمشاركة منسقي مبادرة حياة كريمة ورؤساء الوحدات القروية المحلية بمراكز حياة كريمة بالمراكز المستهدفة في المرحلة الأولي من برنامج تطوير الريف المصري بالمحافظات الأربعة وممثلين من شباب مؤسسة حياة كريمة .

وقال وزير التنمية المحلية إن هذا البرنامج هو درة المشروعات القومية الكبرى التي تنفذها الدولة المصرية في ظل متابعة مستمرة من رئيس الجمهورية؛ حيث ستساهم المرحلة الأولى في تغيير حياة 18 مليون مواطن.

وأكد حرصه على حضور القيادات التنفيذية بالمحافظات للاستماع إلى آرائهم حول معدلات تنفيذ المشروعات ونسب الإنجاز وعرض المعوقات والتحديات التي تواجه عملية التنفيذ لسرعة حلها، مضيفاً أن استثمارات برنامج تطوير الريف في الثلاث سنوات سوف تتخطي مبلغ 700 مليار جنيه.

وأشار إلى أن الوزارة تقوم بالتنسيق مع باقي الوزارات والجهات الأخرى في وضع معايير اختيار قرى المرحلة الثانية وتوفير التدريب وتأهيل الكوادر المحلية التي ستعمل في تلك المرحلة بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة واتحاد البلديات الهولندية.

وشدد وزير التنمية المحلية على اهتمام الحكومة والوزارة بملف التمكين الاقتصادي لأهالي القري المصرية من الشباب والمرأة المعيلة؛ لتحسين مستوى دخل الاسر بالقرية ودخل ثابت وفرص عمل مستدامة، لافتاً إلى اهتمام الوزارة بتطوير التكتلات الاقتصادية المتواجدة في العديد من المحافظات وعلى رأسها محافظات الصعيد بما يساهم في توفير فرص عمل ورفع كفاءة بعض المنتجات التي تتميز بها بعض القري مثل العسل الأسود والتلي والفركة وبعض المنتجات الأخرى وبعض المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وطالب شعراوي جميع القيادات المحلية بالتواصل مع المواطنين في القرى والكفور والنجوع التي سيتم تنفيذ برنامج تطوير الريف بها للاستماع إلى آرائهم حول المشروعات المنفذة أو مطالبهم الأخرى وسرعة الاستجابة لها.

كما وجه شعراوي بضرورة توفير فرص عمل للعمالة المحلية في القري للعمل في المشروعات التي سيتم تنفيذها، مشيراً إلى سعي الوزارة خلال الفترة الحالية بالتنسيق مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لوضع هياكل تنظيمية موحدة للمجمعات الحكومية التي سيتم إنشاؤها في قرى حياة كريمة والبالغ عددها 333 مجمعا .

وهنأ وزير التنمية المحلية، محافظي سوهاج وقنا والقيادات التنفيذية بالمحافظتين للإنجازات التي حققها برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر في محافظتي سوهاج وقنا الذى تنفذه الحكومة مع البنك الدولي بعد أن تم إدراجه كإحدى أفضل الممارسات التي تحقق أهداف التنمية المستدامة 2030 التابعة لإدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة.

من جانبه أكد محافظ الأقصر أن المبادرة الرئاسية لتطوير الريف المصري ستغير من شكل الحياة داخل قرى محافظات الصعيد من خلال المشروعات الخدمية العديدة التي يتم تنفيذها بمواصفات عالمية ..مشيدا بالدعم غير المسبوق الذي تقدمه القيادة السياسية للنهوض بحياة أهالي الصعيد والريف المصري.

فيما استعرض محافظ سوهاج لمعدلات تنفيذ المشروعات في قرى المحافظة ، مشيرا إلى المتابعة الدورية للمشروعات مع جميع الجهات المنفذة لسرعة التنفيذ ودخولها الخدمة وتحسين حياة مواطني القري بسوهاج . 
وعرض اللواء أشرف الداودي محافظ قنا آخر المستجدات الخاصة بمبادرة حياة كريمة علي أرض المحافظة.

كما أشار اللواء أشرف عطية محافظ اسوان الي متابعته اليومية لمعدلات تنفيذ مشروعات برنامج تطوير الريف المصري لحل أي معوقات او تحديات تواجه عمليات التنفيذ .

واستمع شعراوي إلى مداخلات لعدد من رؤساء المراكز والوحدات القروية وممثلي مؤسسة حياة كريمة حول بعض الإنجازات التي تم تحقيقها خلال الفترة الماضية والتنسيق الجيد الذي يجري بين الجهات المنفذة للمشروعات. 

عاجل