رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.. كل ما تريد معرفته عن المنح الدراسية

نشر
أكاديمية البحث العلمي
أكاديمية البحث العلمي

أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.. تعد الأكاديمية الوطنية لمصر في مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار وبيت الخبرة ووعاء الفكر الوطني المعني بالتخطيط الاستراتيجي وإعداد خرائط الطريق التكنولوجية والدراسات المستقبلية وتقدم أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا الاستشارات العلمية المجردة للحكومة ولصناع القرار بشأن القضايا المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا في مصر.

أكاديمية البحث العلمي أنشئت الأكاديمية بالقرار الجمهوري رقم 2405 لسنة 1971 وتم إعادة هيكلتها بالقرار الجمهوري رقم 377 لسنة 1998، وهي تتبع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

وتتبنى أكاديمية البحث العلمي خطة شاملة لتطوير العلوم والتكنولوجيا المصرية لدعم الوزارات والمؤسسات البحثية الوطنية ذات الصلة في إنشاء نظام متكامل للبحث العلمي معًا لزيادة عدد العلماء المدربين في مصر، وتعطي أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا للعلم دورًا رائدًا في الاقتصاد القائم على التنمية والاقتصاد القائم على المعرفة. 

وتعمل أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا على ترويج و تشجيع مشاركة الإناث والشباب في العلوم والتكنولوجيا والقيادة العلمية.

أكاديمية البحث العملي

دور اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا

وتتعدد مهام أكاديمية البحث العملي والتكنولجيا بداية من تداول مشاكل البلد ووضع الحلول العلمية، وضع الدراسات الاستراتيجية والرؤى وخرائط الطريق التكنولوجية من خلال 20 مجلسًا علميًا متخصصًا، و 300 من زملاء ASRT، و20 لجنة وطنية، و200 عضو)، تقدير التميز في مجالات العلوم و التكنولوجيا والابتكار (جوائز الدولة، مؤشرات العلوم و التكنولوجيا، تقييم العلوم والتكنولوجيا، المراقبة والقياس)
 

وتوفر أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا المرافق الأساسية المركزية الوطنية (النشر العلمي، تدويل المجلات المحلية، المكتبة الرقمية، الشبكة القومية للمعلومات، GLORIAD، مركز الحوسبة السحابية ، الشبكة والحوسبة الفائقة ، العلوم الإلكترونية، بنك المعرفة المصري.

ومن مهام أكاديمية البحث العملي أيضا دعم الصناعة الوطنية ونقل التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي (مكتب براءات الاختراع المصري، مكتب مساعدة حقوق الملكية الفكرية، صندوق تمويل النماذج الأولية السريعة، الشبكة الوطنية لمكاتب تسويق التكنولوجيا والابتكار (TICOs)، حاضنات التكنولوجيا الإقليمية (Intilac)، التحالفات المعرفة و التكنولوجية (KTA).
 

أكاديمية البحث العلمي

اكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وتمويل المشروعات وإدارتها 

وتقدم أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا مقترحات وتمويل  وإدارة المشاريع التطبيقية والمبادرات والحملات الوطنية متعددة التخصصات لمعالجة المشكلات والمتطلبات الوطنية الملحة.


وتدعم أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا إدارة شبكات البحث العلمي الوطنية والدولية (العلوم الأساسية والمتقاربة)، ومختبرات ومراكز البحث والتطوير المشتركة (مختبر الصين – مصر المشترك للطاقة المتجددة، MATS.
 

وتمكن أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا الشباب والشابات في مجالات العلوم والتكنولوجيا و الابتكار (جامعة الأطفال، علماء الجيل القادم، أكاديمية الشباب المصرية للعلوم، اللجنة الوطنية للمرأة، مشروعي مستقبلي.
 

وتعمل أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بالنسبة للعلوم والمجتمع على (تبسيط العلوم والثقافة العلمية، التعليم المبتكر للعلوم، تفسيرات العلوم، الكتب العلمية، مجلة العلوم، البرامج والمسلسلات التلفزيونية، ترجمات الكتب العلمية، المعارض، Cairo Innovates ، 1001 اختراع ، Conf، ورشات عمل، منتديات و المهرجانات العلمية).
اقتراح وتمويل وتنفيذ الدراسات الاجتماعية والإنسانية والدراسات الاستقصائية

أكاديمية البحث العلمي 

أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمنح الدراسية 

وتقدم أكاديمية البحث العلمي العديد من منح الدراسة لطلاب الخريجين وذلك إيمانا منها بأهمية البحث العلمي لأنه يعد قاطرة لنهوض الشعوب، وتستهدف أكاديمية البحث العلمي وضع خطط وبرامج دعما للموارد البشرية حيث أنها تعد ركيزة للتنمية الشاملة القائمة على المعرفة الاقتصادية بإحداث عملية تطوير المنظومة التعليمية والابتكار. 

وخصصت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا العديد من الموضوعات البحثية والتى تتماشى مع الخطة القومية للدولة والتي تعمل على سد احتياجات المجتمع فى كافة المجالات، بالإضافة إلى إمداد سوق العمل بخريجين من ذوى الكفاءة العالية، ومحاولة لسد العجز فى التخصصات النادرة وتحسين القدرة التنافسية فى مجال العلوم والتكنولوجيا.

وفتحت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا باب التقدم لمنح شباب علماء الجيل القادم، وشمل هذا البرنامج منحة فى تخصصات متعددة للحصول على درجة الماجستير وقررت اكاديمية البحث العملي إعطاء الدارسين في المنحة راتب شهري قدره ألفان جنيه مصري، لمدة سنتان ونصف للباحث بالإضافة إلى توفير برنامج تدريبي لتأهيل شباب الباحثين فى المهارات العامة والمتخصصة كشرط للحصول على المنحة ، حيث يتم التعاقد مع الطلبة الذين إجتازوا التدريب فقط فور الإنتهاء من التدريب.

وعملت أكاديمية البحث العلمي على تقديم العديد من البرامج والمنح الدراسية وكان من بينها برنامج الخرائط و الدراسات الاستراتيجية، نموذج التقدم بمقترح مشروع دراسة، كما تعمل أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا على خلق مجتمع علمي قادر على المعرفة والفهم في جميع المجالات وحل المشكلات التي تواجه المجتمع  والاستفادة من القوى البشرية المشتغلة بالبحث العلمي وتوجيهها نحو خدمة جميع القضايا التنموية على أساس علمي لتحقيق الرؤى والأهداف القومية وتحليل ودعم سياسات العلوم والتكنولوجيا والابتكار في مصر.

أكاديمية البحث العلمي

أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ورؤية مصر 2030

لذلك طرحت أكاديمية البحث العملي والتكنولوجيا لمجتمع البحث العلمي إمكانية اجراء دراسات استراتيجية تتوافق مع البرامج العامة لرؤية مصر للتنمية: مصر 2030، وخطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030، وتقوم فيها الأكاديمية بدور فعال في تنفيذ خطة الدولة من خلال مهام محددة تتفق ومهام الأكاديمية بالتنسيق مع باقي عناصر منظومة العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

أكاديمية البحث العلمي يمكن أن يقدم مقترح الدراسة في شكل: دراسة استراتيجية - ورقة سياسات - دراسة جدوى - خريطة طريق تكنولوجية، موضحه أنه لا يزيد التمويل المقترح عن 250 ألف جنيه مصري ولا تزيد مدة التنفيذ عن 8 أشهر.      

ويكون التقدم من خلال نظام التقديم الإلكتروني للأكاديمية  submission.asrt.sci.eg

وستقوم لجنة من الخبراء ذوي الصلة بتقييم المقترحات المقدمة ومن ثم تتواصل إدارة الأكاديمية مع فريق عمل الدراسة لاتخاذ اللازم.

رئيس أكاديمية البحث العلمي أثناء توقيع إحدى البروتوكولات 

اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ومشروعات التخرج

مشروعات أكاديمية البحث العلمى 2021 أعلنت أكاديمية البحث العلمى فتح باب التقدم لمشروعات التخرج " برنامج مشروعى بدايتى " للعام المالي 2020/2021
 

وتعد أكاديمية البحث العلمي أكبر جهة داعمة لمشروعات التخرج في مصر، وذلك من منطلق ايمانها بابتكارات وكفاءات الشباب من طلاب السنوات النهائية بالكليات العملية في الجامعات المصرية، وتقدم أكاديمية البحث العلمي  الدعم لأفضل المشروعات في كافة التخصصات وتركز مشروعات هذا العام على سبيل المثال على الروبوتات ووسائل النقل غير المأهولة والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والتكنولوجيات المالية واللوجستية والزراعة الذكية والمدن الذكية والخضراء والحساسات الإلكترونية والسيارات الكهربائية.


ودعمت أكاديمية البحث العلمي خلال الأعوام الثمانية السابقة أكثر من 1702 مشروع تخرج بقيمة اجمالية 70 مليون جنيه واستفاد من هذا الدعم اكثر من 25 الف طالب من كافة الجامعات الحكومية والخاصة على مستوى جمهورية مصر العربية .

وتنشر أكاديمية البحث العلمي من خلال موقعها كل التفاصيل ومجالات المشروعات واستمارات التقدم والتقديم للمنح وذلك من خلال الرابط التالي:  http://www.asrt.sci.eg/ar/index.php/conf/item/970-graduation-project

أكاديمية البحث العلمي

وظائف اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

وظائف أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وفي عام 2021 أعلنت أكاديمية البحث العلمي  بالتعاون مع المعهد الدولي لتطبيقات تحليل النظم IIASA عن وظيفة  رئيس قسم التمويل والمنح بالمعهد، وأكدت أكاديمية البحث العلمي أن  المهام الرئيسية لهذا المنصب تتضمن التالي:

- الإدارة الاستراتيجية لوظائف المالية والمحاسبة في المعهد

- تحديد المخاطر المالية والتخفيف من حدتها

- عمليات الميزانية السنوية وإعداد البيانات المالية الأولية والسنوية للمعهد

الدعم المالي والإداري لدورة الحياة الكاملة للمشاريع البحثية الممولة من طرف ثالث

وظائف أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا كما أعلنت أكاديمية البحث العلمي عن وظيفة أخصائي اتصالات بالمعهد  الدولي لتطبيقات تحليل النظم IIASA، وأوضحت أكاديمية البحث العملي أن المهام الرئيسية لهذه الوظيفة تتضمن التالي:

-مساعدة رئيس القسم في توفير التوجيه الاستراتيجي الواسع لـقسم الاتصالات والعلاقات الخارجية والعمل مع رئيس القسم في توجيه الموظفين وتطويرهم وتدريبهم.

- العمل مع رئيس القسم في إدارة العمليات اليومية للقسم، يمكن أن يتراوح ذلك من إدارة المشاريع (على سبيل المثال، منشور رئيسي، حملة اتصالات، حدث دولي، برنامج أنشطة لدولة عضو) إلى تطوير متعلق بالعلوم و مراجعة المواد (على سبيل المثال، مواد الإحاطة والبيانات الصحفية، وتقارير للدول الأعضاء، ومحتوى وسائط متعددة ومواد أخرى) كل المهام التي يقوم بها المرشحون المختارون ستكون في مقر IIASA  بالنمسا.

أكاديمية البحث العلمي

مبادرات اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا

مبادرات أكاديمية البحث العلمي ومن ضمن المبادرات التي أعلنت عنها أكاديمية البحث العلمي  تأتي مبادرة ScienceUP ضمن إطار اهتمام الدولة بالعلوم الأساسية وبناء قاعدة علمية قوية وتنفيذا لاستراتيجية الوزارة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار 2030 والتي تولى في هدفها الاستراتيجي الأول إلى تهيئة بيئة مشجعة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار وبناء قاعدة علمية قوية.

 وفي خلال الفترة الماضية نُفذت أكاديمية البحث العملي  بالفعل مجموعة من البرامج والمبادرات في إطار تحقيق هذا الهدف وشملت هذه المبادرات تنقية وتحفيز البيئة التشريعية الداعمة للبحث العلمي وربط البحث العلمي بالصناعة واحتياجات المجتمع وتوجيه البعثات المصرية لخدمة أهداف رؤية مصر للتنمية ومبادرة اللحاق بالتكنولوجيات البازغة وعلوم المستقبل.

 وتولي المبادرة التي أطلقتها أكاديمية البحث العملي أهمية قصوى في مرحلتها الأولى لتطوير معامل الأبحاث في أقسام كليات العلوم وتوفير منح بحثية سريعة وزيارات قصيرة للبحوث في مجال الرياضيات والفيزياء النظرية لبناء قاعدة علمية قوية ودعم للمرأة العاملة في مجالات العلوم، وكذا برامج احتضان للنوابغ في العلوم والرياضيات بالتعاون مع الكليات العملية.

عنوان أكاديمية البحث العلمي بالقاهرة

وتقع أكاديمية البحث العلمي في: 101 شارع القصر العيني, بجوار مسرح السلام بوسط القاهرة، صندوق بريد 11516

مواعيد عمل أكاديمية البحث العلمي

وتبدأ مواعيد العمل بأكاديمية البحث العلمي من الساعة الثامنة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصر، فهي جهة حكومية ومواعيد العمل بها مثلها مثل أي جهة حكومية أخرى.

عاجل