رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لليوم الثالث.. سعر صرف الدولار يواصل ارتفاعه أمام الليرة اللبنانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

واصل سعر صرف الدولار الأمريكي ارتفاعه لليوم الثالث على التوالي أمام الليرة اللبنانية في السوق غير الرسمية وعلى منصة صيرفة الرسمية التابعة لمصرف لبنان المركزي، وسط ترقب لعودة ارتفاع أسعار السلع مرة أخرى نظرًا للزيادة المستمرة في سعر الصرف على مدار الأيام الماضية.

وبلغ متوسط سعر صرف الدولار أمام الليرة في السوق 17500 ليرة لكل دولار بزيادة عن متوسط سعر أمس الذي سجل 17250 ليرة لكل دولار، فيما اقترب أعلى سعر صرف اليوم الجمعة من حاجز الـ18 ألف ليرة لكل دولار ليصل إلى معدل سعر صرف لم تشهدها البلاد منذ تشكيل الحكومة الجديدة في العاشر من الشهر الجاري.

وعلى منصة "صيرفة" التابعة لمصرف لبنان، بلغ حجم التداول لهذا اليوم 700 ألف دولار أمريكي بمعدل 15000 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة، وذلك بعد أن سجلت 14700 ليرة للدولار أمس في زيادة مستمرة لليوم الثالث على التوالي.

ويبقى السعر الرسمي في البنوك ثابتا منذ أكثر من 20 عاما عند حد 1507 ليرة لكل دولار، فيما يظل أيضا سعر الصرف لأصحاب الودائع ثابتا عند حد 3900 ليرة لكل دولار.

وينعكس ارتفاع سعر الصرف في السوق على أسعار السلع والخدمات التي يقدمها القطاع الخاص في لبنان والتي تختلف من يوم لآخر وفقا لسعر الصرف، بالإضافة إلى الهامش الذي يضيفه التجار على السعر تجنبا للخسائر الكبيرة في حال ارتفاع السعر فجأة مثلما وصل إلى 22 ألف ليرة لكل دولار في الفترة ما بين اعتذار رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري عن تشكيل الحكومة وتكليف رئيس الوزراء الحالي نجيب ميقاتي بتأليفها خلال شهر يوليو الماضي.

عاجل