رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدارس ستيم للمتفوقين.. قيمة المصروفات الدراسية وشروط التقديم

نشر
مدارس ستيم للمتفوقين
مدارس ستيم للمتفوقين STEM

مدارس ستيم للمتفوقين STEM ..  يبحث الكثير من أولياء  الأمور والطلاب الذين يدرسون بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا عن مدارس ستيم للمتفوقين STEM  خاصة مع إتاحة الفرصة في الوقت الحالي وفتح باب التسجيل للالتحاق بـ مدارس ستيم للمتفوقين STEM.

 

مدارس ستيم STEM ونظام الدراسة


تعتبر مدارس ستيم للمتفوقين STEM من المدارس ذات الطابع التعليمي المختلف، وتهتم برعاية المتفوقين في العلوم والرياضيات، وكانت بداية مدارس ستيم للمتفوقين STEM منحة أمريكية في عام 2011، وتم إنشاء أول مدرسة من مدارس ستيم للمتفوقين STEM في مدينة 6 أكتوبر بمحافظة الجيزة للبنين، وبعد ذلك تلتها مدرسة أخرى من مدارس ستيم للمتفوقين STEM للبنات وهي المتفوقات بالمعادي عام 2012.

مدارس ستيم للمتفوقين STEM


مدارس ستيم STEM في المحافظات
 

حظيت مدارس ستيم للمتفوقين في المحافظات بإقبال كبير من الطلاب المتفوقين الأمر الذي جعل مجلس الوزراء يصدر قرار باستمرار مدارس ستيم للمتفوقين STEM، وذلك تحت رعاية وزارة التربية والتعليم، ومع مرور الوقت وزيادة الإقبال على مدارس ستيم للمتفوقين STEM قررت الوزارة التوسع في إنشاء مدارس ستيم للمتفوقين STEM للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، وكانت الوزارة حريصة على إنشاء مدرسة من مدارس ستيم للمتفوقين STEM في كل محافظة وحتى الوقت الحالي قامت بإنشاء  11 مدرسة من مدارس ستيم للمتفوقين STEM بعدد من المحافظات المختلفة وهي: (القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الدقهلية، كفرالشيخ، أسيوط، البحر الأحمر، الأقصر، المنوفية، الإسماعيلية، والغربية).

واستكمالا لخطة الوزارة للتوسع في مدارس ستيم للمتفوقين STEM تعمل الآن على  إنشاء 4 مدارس ستيم للمتفوقين STEM جديدة في محافظات: (الشرقية، القليوبية، بني سويف، وقنا) فيما تخطط الوزارة لإنشاء مدرسة مدارس ستيم للمتفوقين STEM للمتفوقين في العلوم التكنولوجيا بكل محافظة.

مميزات مدارس ستيم STEM
 

تتضح مميزات مدارس ستيم للمتفوقين STEM في العلوم والتكنولوجيا بعدة أشياء عن غيرها من المدارس الأخرى، إذ إن مدارس ستيم للمتفوقين STEM تستهدف العمل على إنماء الطالب نفسيا، من خلال تدريبات تستهدف الاان النفسي للطالب، بالإضافة إلى خلق حلقة اتصال مع العالم الخارجي.

 

كما تتميز مدارس ستيم للمتفوقين STEM بالعمل على إجراء تدريبات للطلاب تستهدف العمل الجماعي في مجموعات كأحد أنظمة الأنشطة التربوية بـ مدارس ستيم للمتفوقين STEM، كما تتميز مدارس ستيم للمتفوقين STEM بالعمل على تقديم المساعدة للطلاب لتطوير وتنمية المهارات التي تميز الطالب كالمهارة الإبداعية وتنمية طرق ومهارة الابتكار والإبداع والتفكير.
 

مدارس ستيم للمتفوقين STEM

تنسيق مدارس ستيم للمتفوقين 


يستطيع طلاب  مدارس ستيم للمتفوقين STEM التقدم للالتحاق بالجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة بعدما فتحت وزارة التعليم العالي باب التقدم لطلاب مدارس العلوم والتكنولوجيا من خلال الدخول على موقع التنسيق الالكتروني من هنا  وقيام الطلاب بتسجيل رغباتهم للالتحاق بالكليات التي تناسب المجموع الذي حصلوا عليه، وحسب تنسيق الثانوية العامة.
 

طريقة التسجيل في مدارس ستيم للمتفوقين للالتحاق بالكليات
 

بإمكانية الطلاب الالتحاق بـ  مدارس ستيم للمتفوقين STEM من خلال الدخول على موقع التسجيل من هنا وتسجيل الطالب بياناته باختيار مصدر الشهادة التي حصل عليها ثانوية عامة كانت أو مدارس العلوم والتكنولوجيا، بكتابة رقم الجلوس والرقم السري، وكتابة الرغبات بعد تسجيل البيانات الأساسية وتسجيل الرغبات النهائية وتقديم الطلب.

مدارس ستيم للمتفوقين STEM


مصاريف مدارس ستيم للمتفوقين stem 
 

وضعت وزارة التربية والتعليم قيمة مصروفات مدارس ستيم للمتفوقين STEM لطلاب المرحلة الإعدادية ممن لديهم رغبة في الالتحاق بـ  مدارس ستيم للمتفوقين STEM للعام الدراسي 2021-2022.
 

وطبقا للوزارة فإن قيمة النفقات الفعلية التي تنفق على طالب مدارس ستيم للمتفوقين STEM وفقًا لما تقدر قيمته اللجنة العليا لإدارة، وتسدد هذه النفقات بالجنيه المصري، وذلك عند إعلان فتح باب التقدم.

وتقدر اللجنة المصروفات الدراسية بـ مدارس ستيم للمتفوقين STEM وتسدد النفقات بالجنيه المصري، عند إعلان فتح باب التقدم ويعفى طلاب المدارس الرسمية، والرسمية للغات، والرسمية المتميزة للغات من سداد قيمة النفقات الفعلية المنصوص عليها بالبند أولًا، على أن يلتزموا بدفع قيمة المصروفات الدراسية فقط، وتتحمل الوزارة النفقات الفعلية المنصوص عليها بالبند أولًا.


ويقوم طلاب الخاصة العربية والمدارس الخاصة للغات نفس المصروفات الدراسية التي دفعوها في مدارسهم الخاصة في آخر سنة دراسية بالمرحلة الإعدادية، وفق إيصال معتمد بشعار الجمهورية من الإدارة التعليمية التابعة لها مدرسته الخاصة في المرحلة الإعدادية، ويتم سداد هذا المبلغ خلال سنوات الدراسة بـ مدارس ستيم للمتفوقين STEM.

 

ويتحمل طلاب المدارس الدولية النفقات الفعلية للدراسة، وقيمتها ثلاثون ألف جنيه فقط لا غير لكل عام دراسي، ويتم سداد مبلغ (3000 جنيه مصري) قيمة التأمين على جهاز اللاب توب الذي يتسلمه الطالب.

ولا يتم تسجيل الطالب بالمدرسة حال عدم سداده المصروفات، مع إعطاء الطالب فترة أسبوعين من إعلان نتيجة التقدم لتسديد المصروفات المقررة، ويتم تحويله لمدرسة تابعة للتعليم العام حال عدم السداد.

مدارس ستيم للمتفوقين STEM

التقديم في مدارس ستيم للمتفوقين
 

وكانت وزارة التربية والتعليم حددت مواعيد التقديم في مدارس ستيم للمتفوقين STEM
من 15 أغسطس الماضي، وحتى 18 أغسطس الماضي، وأخطرت الطلاب بأرقام جلوسهم عن موعد الاختبارات ومكان انعقاده إلكترونيًا.
 

وتضم شروط التقديم في مدارس ستيم للمتفوقين STEM أن يكون الطالب حاصل على الشهادة الإعدادية، وحصوله على الدرجة النهائية في مادتين أدى فيهما الامتحان، والحصول على شهادة الإعدادية من إحدى المدارس الدولية، من خلال معادلة الشهادة للمناهج المصرية.

 

إجراءات التقديم في مدارس ستيم للمتفوقين STEM
 

تتمثل إجراءات التقديم في مدارس ستيم للمتفوقين STEM من خلال تسجيل الطالب في موقع وزارة التربية والتعليم وإنهاء إجرءات التقديم وتقديم استمارة التقديم الإلكتروني للمدرسة بعد قيامه بطباعتها، بجانب وضع صورتين من صوره الشخصية على استمارة التقديم، وصورة الشهادة الإعدادية وشهادة الميلاد.

عاجل