رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دعوات لإقراض شباب مربين الماشية بتيسيرات لتوفير كوب لبن نظيف وآمن

خاص| «اللبن السائب» فى دائرة الاستهداف.. مطالبات بإنشاء مراكز للتجميع حماية للمستهلك

نشر
تستورد مصر من 50
تستورد مصر من 50 إلى 60 ألف طن ألبان كاملة الدسم

حذر تجار بالغرف التجارية وخبراء تغذية، من اللبن السائب، كونه لا يخضع للرقابة، ما يجعله فى دائرة استهداف الغش التجارى فضلا عن تعرضه للتلوث أثناء التداول بدءاً من مرحلة الإنتاج وصولاً للبيع، مطالبين - في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» - بدعم هذا القطاع الحيوى، عبر المضى قدما في خطط إنشاء مراكز تجميع لها، بهدف تنظيم الصناعة وحماية المستهلك.

وقال الدكتور محمد سامى أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، إنه يتعين على منتجى الألبان مراعاة الاهتمام بالأساليب الصحيحة لجمع الألبان وتداولها، لتوفير كوب لبن نظيف وآمن لكل مواطن، ومحاولة إعادة الثقة التى فقدها المواطن فى هذا القطاع الحيوي.

وأشار سامى - في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» - إلى أن أبسط أنواع الغش هو إضافة الماء إلى اللبن، أو نزع جزء أو كل الدسم الموجود به، وخلطه بمواد مثل النشا والدقيق والزيوت النباتية، فضلا عن الظروف المناخية التى تتسبب فى فساد الألبان السريع، وزيادة تفاعل البكتيريا.

تحذيرات من مواد تستخدم في غش اللبن

وتستورد مصر من 50 إلى 60 ألف طن ألبان كاملة الدسم، أما الألبان منزوعة الدسم فتستورد منها 50 ألف طن شهريا، وتشهد منتجات الألبان مثل «الجبن والزبادي»، طلبًا متزايدا بشكل ملحوظ من جانب المصريين خلال موسم العودة إلى المدارس.

وأوضح أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، أن مثل هذه الظروف تجعل اللبن كما لو كان طازجاً، فى حين أنه غير طازج، ويحمل مواداً ضارة من خلال الباعة الجائلين والمحال التى تعمل بعيداً عن أعين الرقابة.

تستورد مصر من 50 إلى 60 ألف طن ألبان كاملة الدسم

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى، وجه، خلال اجتماع مع رئيس الوزراء ووزير الزراعة، بدعم المشروع القومى لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية، والإسراع فى تنفيذ هذا المشروع بأكبر عدد ممكن من مراكز التجميع والاستعانة بأرقى الخبرات المتخصصة فى هذا المجال، بما يساهم فى تكوين منظومة متكاملة تعظم من إنتاج الألبان كمًا ونوعا وتتيح إقامة الصناعات الغذائية ذات الصلة.

شراء الألبان من المحلات الموثوقة أبرز نصائح الخبراء

من جانبه، دعا أحمد صقر، نائب رئيس غرفة الأسكندرية التجارية، المواطنين إلى شراء الألبان من المحلات الموثوقة، التى تخضع للرقابة، مطالباً الجهات الرقابية بضرورة وضع حد لمثل هذه الممارسات قبيل عودة إلى المدارس والتى يكثر فيها الطلب على الألبان ومنتجاتها.

وكانت الحكومة قد بدأت مشروعًا قوميًا لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان، حتى تحقق أقصى استفادة من إنتاج هذا القطاع الذى يصل إلى 7 ملايين طن سنوياً.

وأضاف صقر - في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» - أنه يؤيد تنظيم حملات توعية للمستهلكين، وتوجيه تحذيرات تتعلق بغش الألبان والعقوبة القانونية لذلك الغش التجاري، لافتا إلى أن  معدل استهلاك الفرد من الألبان فى مصر منخفض جداً بالمقارنة بالمعدلات العالمية.

أساليب علمية لجمع اللبن دون تلويثه

دعم مربى الماشية الحلابة بإنشاء مزارع جديدة وقروض ميسرة

وتضمنت خطة الحكومة العمل على تشجيع إقامة مراكز تجميع الألبان فى المناطق التى تشهد كثافة عددية لماشية اللبن ورفع كفاءة وتطوير المراكز المقامة بالفعل، عبر الاستفادة من بروتوكول التعاون المشترك - الذى وقعته وزارة الزراعة مع البنك الزراعى المصرى - ويهدف إلى توفير الدعم اللوجيستى والفنى والمالى لمراكز تجميع الألبان على مستوى الجمهورية، ورفع كفاءتها وتطوير العمل بها لتواكب المتطلبات الدولية.

ودعا صقر، إلى سرعة تنفيذ المنظومة الجديدة لدعم مربى الماشية الحلابة، وتسهيل إنشاء مزارع جديدة وقروض لشباب المزارعين، مؤكداً على أهمية مراكز تجميع الألبان السائبة لتنظيم الصناعة وتنقيتها من أي ملوثات.

وتضمنت الخطة الحكومية، توعية وتدريب صغار منتجى الألبان على التقنيات العلمية التطبيقية الصحيحة للاهتمام بصحة ورعاية وتغذية ماشية اللبن وأهمية حماية المربى الصغير الذى يمتلك معظم رؤوس الماشية فى مصر، فضلاً عن أهمية التحسين الوراثى لقطعان ماشية اللبن والاهتمام بزيادة قدرة مراكز التلقيح الاصطناعى والتوسع فى تهجين وانتخاب السلالات ذات الإنتاجية العالية واستهداف تطوير الوحدات البيطرية.

المواطن بحاجة إلى كوب لبن نظيف وآمن

 

 

 

 

عاجل