رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خلال لقائه سفير ألمانيا

وزير الكهرباء: تنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر

نشر
وزير الكهرباء والسفير
وزير الكهرباء والسفير الألماني

استقبل الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، فرانك هارتمان، السفير الجديد لجمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، لبحث سبل دعم وتعزيز التعاون الحالي والمستقبلي بين البلدين.

وأشار وزير الكهرباء -بحسب بيان اليوم الخميس- إلى عمق العلاقات بين مصر وألمانيا متمثلة فى التعاون مع شركة سيمنس  الألمانية في مختلف المجالات.

ولفت إلى التعاون القائم والمتمثل في تنفيذ قطاع الكهرباء المصري لعدد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع الجانب الألماني من أجل الاستفادة من خبراتهم والتقدم التكنولوجي.

وقال الوزير، إنه تم اتخاذ خطوات ناجحة في هذا المجال، بحيث نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في الانتهاء من العديد من المشروعات والبرامج بالتعاون مع الجانب الألماني للاستفادة من خبراته المتميزة والتكنولوجيا المتقدمة.

وأبدى شاكر، رغبته في استكمال مسيرة التعاون مع الشركات الألمانية على أرض مصر بعد التعاون المثمر والبناء الذي شهدته وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مع شركة سيمنس، منذ عقود طويلة، الذي كلل بالنجاح في التعاون المشترك بين وزارة الكهرباء، وشركة سيمنس والشركاء المصريين بإقامة 3 محطات عملاقة لتوليد الكهرباء بقدرات بلغت 14.4 جيجاوات أضافت للشبكة القومية المصرية نحو 25 في المئة، من قدرتها التي تم إنجازها في فترة زمنية غير مسبوقة (خلال عامين ونصف).

وأضاف أن كفاءة المحطات تصل إلى 60.5 في المئة، ما ساهم في توفير استهلاك الوقود في مصر وتلعب هذه المحطات دورًا رئيسيًا في توفير إمدادات الطاقة قوية لدعم التنمية الاقتصادية طويلة المدى في مصر، خاصةً في صعيد مصر، وتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية.

ونوه باهتمام الوزارة بمشروعات الربط الكهربائي مع دول الجوار مشيراً إلى الربط مع الأردن وليبيا والسودان وجار استكمال إجراءات الربط مع السعودية، وكذلك الربط مع قبرص واليونان وتصدير الكهرباء إلى أوروبا.

كما أشار إلى الاهتمام الكبير والجهود التي يقوم بها قطاع الكهرباء ليعمل على تحسين وتطوير كافة الخدمات بقطاع الكهرباء من إنتاج ونقل وتوزيع.

وأوضح أنه جار العمل على قدم وساق لتدعيم شبكات توزيع الكهرباء لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين لأعلى مستويات الجودة وخاصة في صعيد مصر، وكذلك تطوير 47 مركز تحكم في شبكات توزيع الكهرباء موزعة على مستوى شركات توزيع الكهرباء بحيث تغطى كافة أنحاء الجمهورية لرفع مستوى جودة الأداء.

كما لفت إلى الاهتمام الذي يوليه القطاع لتنويع مصادر الطاقة والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وتشجيع القطاع الخاص على المشاركة في هذه  المشروعات.

وتابع أنه كان من المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة من الحمل الأقصى إلى 20 في المئة، بنهاية عام 2022 ولكن نجح القطاع في الوصول لهذه النسبة بنهاية هذا العام 2021 ومن المخطط أن تصل نسبة مشاركة الطاقات المتجددة إلى ما يزيد على 42 في المئة، بحلول 2035 ويتم حالياً إجراء الدراسات اللازمة لزيادة هذه النسبة.

وكشف عن أنه جار التعاون مع عدد من الشركات ذات الخبرات التكنولوجية المتعددة ومن بينهم شركة سيمنس الألمانية، للبدء في المناقشات والدراسات لتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير، منوها باستعداد القطاع للتعاون مع مختلف الأطراف في هذا المجال.

وبدوره أشاد السفير الجديد لجمهورية ألمانيا الاتحادية بالقاهرة، بالتطور السريع والملحوظ  في المشروعات التي تنفذها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في تحقيقها خلال فترة وجيزة.

وأعرب عن رغبته في تعزيز التعاون مع قطاع الكهرباء في مختلف مجالات الكهرباء، والاستمرار في تقديم خبراتهم ودراساتهم في العديد من المجالات، وزيادة حجم الاستثمار على أرض مصر.

وأثنى على ما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، من خبرات كبیرة  في كافة المجالات.

وفي نهاية اللقاء شدد الجانبان على على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في كافة المجالات، وجذب وتشجيع الاستثمار على أرض مصر وخاصة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات المختلفة في قطاع الكهرباء.

عاجل