رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ندوة توعوية حول أمراض التمثيل الغذائي بسوهاج

نشر
مستقبل وطن نيوز

افتتح الدكتور مصطفى عبدالخالق القائم بأعمال رئيس جامعة سوهاج  فعاليات الدورة التدريبية التوعوية عن  أمراض التمثيل الغذائى، التي ينظمها قسم طب الأطفال بالمستشفي الجامعي، للأطباء العاملين بوحدات حديثى الولادة، بالتعاون مع هيئة الحد من الإعاقة بوزارة الصحة، وذلك بقاعة صن رايز.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور أسأمه رشاد القائم بعمل عميد كلية الطب، والدكتورة هالة عبدالرحمن منسق هيئة الحد من الإعاقة، والدكتور مصطفى أبو سديره رئيس قسم  طب الأطفال، والدكتور عبدالرحيم عبد ربه رئيس وحدة الأمراض العصبية وأمراض التمثيل الغذائي ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بقسم طب الأطفال.

وأوضح عبدالخالق -خلال كلمته- أن الجامعة حريصة على تنظيم تلك البرامج التدريبية العلمية التي تهدف إلى صقل مهارات المشاركين وتبادل الخبرات فيما بينهم، والاطلاع على كل ما هو جديد في المجال الطبي، من أجل تقديم خدمة طبية أفضل لمرضي المحافظة والمحافظات المجاورة، لافتا إلى أن الدورة التدريبية تأتي في إطار المبادرة الرئاسية للاكتشاف المبكر للأمراض الوراثية والتمثيل الغذائي في الأطفال حديثي الولادة.

وأشار الدكتور أسامة رشاد إلى أن الدورة تهدف إلي تدريب وتوعية أطباء وحدات حديثي الولادة بمستشفيات المحافظة والمستشفي الجامعي، بأمراض التمثيل الغذائي، وسرعة اكتشافها وضرورة التنبؤ بها وإمكانيات العلاج المتاحة لها.

ومن جانبه، أوضح الدكتور مصطفى أبو سديره رئيس قسم الأطفال أن البرنامج التدريبي يهدف أيضا إلى توفير بيت طبي  للمرضى والعائلات الذين يبحثون عن أحدث رعاية في مجال أمراض التمثيل الغذائي الموروث و الارتقاء بالخدمة الصحية المقدمة لهم.

وأشادت الدكتورة هالة عبدالرحمن بهيئة الحد من الإعاقة بالدعم  اللامحدود لوحدة التمثيل الغذائي للألبان العلاجية الخاصة بالجامعة، وما تقدمه لعلاج مرضي التمثيل الغذائي للأطفال مجانا، وذلك بشكل منتظم منذ عام ٢٠١٨، مما يساهم ذلك في تخفيف العبء على المرضى وتلقيهم العلاج دون الحاجة إلى السفر لمحافظات أخرى.

وأوضح الدكتور عبدالرحيم عبدربه رئيس وحدة الأمراض العصبية، أنه شارك بالدورة 60 أخصائي من وحدات المبتثرين وأطفال حديثي الولادة من مستشفيات المحافظة والمستشفي الجامعي.

عاجل