رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مع الانتقال الديمقراطي بـ السودان.. تنظيم يوما تضامنيا غدا في الأمم المتحدة

نشر
الأمين العام للأمم
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، أرشيفية

أعلنت دولة النرويج، اليوم الأربعاء، تنظيم يوما تضامنيا مع السودان، فى الأمم المتحدة، غدا الخميس، برعاية الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، تحت شعار "دعم الانتقال المدني الديمقراطي بالسودان".
وبحسب وكالة الأنباء السودانية "سونا "، سيُلقي رئيس الوزراء السوداني، عبد الله حمدوك، كلمة في الفعالية، بجانب الأمين العام للأمم المتحدة، ووزيرة خارجية النرويج إين أريكسون.
وتستهدف الفعالية التي سيخاطبها عدد كبير من مبعوثي وممثلي دول العالم، تأكيد دعم المجتمع الدولي، لعملية الانتقال المدني الديمقراطي، والتضامن مع الشعب السوداني.
وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى السودان، فولكر بيرتس، قال الثلاثاء، إنّ المنظمة تدعم الشعب السوداني لإنجاز الانتقال السياسي في البلاد.
جاء ذلك خلال لقاء بيرتس، مع رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، بالقصر الجمهوري في العاصمة الخرطوم، الثلاثاء، وفقًا لوكالة الأنباء السودانية "سونا".
ووصف بيرتس، في تصريح صحفي، اللقاء، بأنه كان إيجابياً، وتناول العديد من القضايا العالقة، بجانب تطورات الوضع الراهن بعد إفشال المحاولة الانقلابية التي وقعت مؤخرا.
وأضاف مبعوث الأمم المتحدة، أنّهما توصلا للاتفاق على ضرورة التركيز على المهام الانتقالية، والتقدم في المسار الانتقالي، من خلال التعاون والحوار بين كافة الأطراف والمكونات، بما في ذلك المكون العسكري والمدني وحركات الكفاح المسلح، لإنجاز مهام الفترة الانتقالية بالبلاد.
وأعرب المبعوث الأممي، عن إشادته بالتقدم الكبير الذي أُحرز في السودان، خلال العامين الماضيين، لافتًا إلى التقدم الملموس في المسار الانتقالي نحو الديمقراطية، والسلم والاستقرار والعدالة، معبّرًا عن أمله في أن لا يضيع هذا التوافق الذي أدى إلى التقدم في هذا المسار.
وقال فولكر بيرتس "إنّ مكتب الأمم المتحدة بالسودان، هدفه مساعدة الشعب السوداني، وكل المكونات لإنجاز الانتقال السياسي، ودعم مفاوضات السلام وتطبيق اتفاق جوبا لسلام السودان، والعمل على بناء وترسيخ دعائم السلام في المناطق التي تأثرت بالحرب والحصول على معونات، وموارد خارجية، لدعم وإنجاز مهمة البعثة، مبينًا أن ذلك يتوقف إلى حد كبير على التوافق، والمشاركة بين الأطراف السودانية".
 

عاجل