رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| الملايين مهددون بقطع الإنترنت غدا.. وخبير يحذر من تجاهل هذا النظام

نشر
استخدام الإنترنت
استخدام الإنترنت

يواجه الملايين من أصحاب هواتف "أندرويد" و"ويندوز" و"أيفون" تهديدًا تكنولوجيا جديدًا بعد أيام قليلة، إثر فقدانهم الاتصال بالإنترنت بالكامل، بسبب حظر الإنترنت المحتمل لبروتوكول أمان  HTTPS.

وحذر خبير أمني، من أن التغيير القادم الذي سيبدأ، غدا الخميس، ربما تكون له تداعيات كبيرة  على مجموعة واسعة من الأجهزة التي تنتجها شركات كبرى، وفقا لما ذكره موقع "روسيا اليوم"، اليوم الأربعاء.

يقول استشاري تطوير الأعمال والإعلام الرقمي محمد الحارثي، لـ"مستقبل وطن نيوز": هذا التحذير لا يخص قاعدة كبيرة من مستخدمي الإنترنت، فهو نظام أمان مرتبط في المقام الأول بالشركات والمؤسسات الكبرى، وأصحاب المواقع الشهيرة.

وحتى إذا لم تكن معتادا على المصطلحات التقنية، فمن المحتمل أنك سمعت بـمصطلح" HTPPS" المعروف أيضا بـHypertext Transfer Protocol Secure ، أى “بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن”.

وعندما تزور، موقعا إلكترونيا في متصفحات مثل Chrome، ربما تكون لاحظت، وجود رمز قفل في شريط العناوين.

وأوضح الحارثي، أن وجود بروتوكول"HTPPS" على أي موقع يعني أن هذا الموقع أمن تمامًا، ويحافظ علي سرية بيانات مستخدميه، ناصحًا كل من يعتمدون في تعاملاتهم اليومية على النظم الإليكترونية أن يتأكدوا عند دخول أي موقع، خاصة التطبيقات الخاصة بالبنوك أو التعاملات المالية أن عليها البروتوكول المذكور، حتى يكونوا في مأمن تام من القرصنة أو تسريب بياناتهم السرية.

لماذا حظر الإنترنت المحتمل لبروتوكول أمان  HTTPS، مهم لمستخدمي "أندرويد" و"آيفون" و"ويندوز"؟.

ستنتهي صلاحية شهادة الجذر التي تُستخدم لتشفير الاتصالات بين الأجهزة والويب، وهي ضرورية لبروتوكول HTTPS.، غدًا الخميس. وبعد هذا التاريخ، لن تثق الأجهزة ومتصفحات الويب في شهادات معينة تسمى IdentTrust DST Root CA X3.

وبالنسبة للغالبية العظمى من الأجهزة، لن يتسبب ذلك في حدوث مشكلات، ولكن بالنسبة للأجهزة القديمة التي لم تُحدّث منذ سنوات، فلن يحق لها استخدام الشهادة الجديدة، وقد يتسبب ذلك في فقدها الوصول إلى الإنترنت، وفقا لما كتبه سكوت هيلم الباحث الأمني في تكنولوجيا المعلومات على مدونته الشهيرة، مراهنا ​​على أن بعض الأشياء ستتعطل على الأرجح، غدا الخميس.

عاجل