رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أكثر من 2000 علامة تجارية مصرية في سوق الملابس..

خاص| «عقدة الخواجة» في طريقها للتلاشي من السوق المصري.. وصناع يكشفون الأسباب

نشر
إقبال ملحوظ على السلع
إقبال ملحوظ على السلع والمنتجات المصرية

بدأت «عقدة الخواجة» في السوق الاستهلاكية بمصر في التلاشي، حسب ما كشفه صُناع في قطاعات الملابس، الأجهزة المنزلية والصناعات الهندسية، مدعوما بنتائج مسح أجراه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أشار إلى تفضيل نسبة كبيرة من المواطنين للمنتج المحلي، ووثوقهم فيه، مقارنة بما كانت عليه الأوضاع سابقا.

كشف عمرو حسن رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة تجارة القاهرة - في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» - أن المنتج المحلى خلال العامين استطاع أن يشغل حيزا كبيرا من اهتمامات المواطن المصرى بعد صعوبات كان تواجه المستوردين فى الاستيراد من ارتفاع أسعار الشحن وتكلفة الاستيراد؛ خاصة الصين التى تحتل رقما كبيرا فى واردات مصر من الملابس الجاهزة، لافتا إلى أن السفر الى الصين يكلف المستورد 100 ألف جنيه للتذكرة الواحدة والإقامة.

95 % من سوق الملابس الجاهزة مصنوع في مصر

وأوضح حسن، إن المنتج المحلى من الملابس استحوذ على 95% من السوق، وهناك أكثر من 2000 علامة تجارية على غرار الملابس المستوردة، منوها إلى أن «عقدة الخواجة» تلاشت إلى حد كبير من السوق الاستهلاكية فى قطاع الملابس الجاهزة، و«أصبح لدينا تصنيع من الألف إلى الياء».

تزايد الثقة في المنتج المصري 

وقبل أيام، أجرى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، استطلاعا لرأي المصريين حول تفضيلهم للمنتج المصري، ورؤيتهم لجهود الدولة المصرية في الارتقاء به، وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 59% من المواطنين بالعينة يفضلون شراء المنتج المصري في مقابل 11% يفضلون شراء المستورد، و26% لم يفضلوا أي من البديلين، منوهين إلى أن سلوكهم الشرائي يتوقف على نوعية المنتج ومدى جودته والسعر الذي يمثل العامل الأكبر عند الشراء.

أما عن جودة المنتجات المصرية، فقد أظهر الاستطلاع، أن 39% من المواطنين يرون أن جودة المنتجات المصرية “جيدة”، و46% يرونها “مقبولة”، في حين بلغت نسبة من يرونها “سيئة” 3%فقط.

 76 % من الأجهزة المجمعة في مصر خامات ومكونات محلية

وفى سياق متصل، قال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات - في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» - إن المصانع المصرية المنتجة للأجهزة المنزلية، نجحت في الوصول بنسبة المكون المحلي إلى نحو 76% في بعض منتجاتها، في إطار خطة الصناعة المحلية لتعميق المنتج المحلي وتقليل الاعتماد على الواردات وتعميق الصناعة المحلية.

لكن المهندس أوضح، أن نسبة الـ76% تم الوصول إليها في بعض المنتجات وليس جميعها، فيما وتنخفض تلك النسبة في منتجات هندسية أخرى إلى 60%، معتبرا أن تلك النسبة ليست قليلة، مقارنة بما كانت عليه الحال قبل سنوات، حينما كان المكون المحلي لا يتعدى أكثر من 45% في أحسن الأحوال.

اتجاه نحو استهلاك المصري من المنتجات

وعن أسباب تفضيل بعض المواطنين لشراء المنتجات المصرية المحلية، تبين من النتائج التي كشف عنها استطلاع مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن تشجيع الصناعة المصرية وتحسين الاقتصاد المصري جاء في مقدمة أسبابهم بنسبة 51%، يليه أن جودة المنتجات جيدة بنسبة 25.5%، بالإضافة إلى مناسبة أسعارها مع إمكاناتهم المادية بنسبة 24.5%.

وأشار المهندس، إلى أن الغرفة عقدت على مدار السنوات الماضية عدة اجتماعات مع كافة مصنعي الأجهزة المنزلية بهدف إعداد قائمة بالواردات، والمكونات التي تحتاجها المصانع المحلية، وجرى البحث مع المصانع الصغيرة والمتوسطة العاملة في القطاع، عن إمكانية تصنيع تلك المكونات محليا، وأنتج بالفعل عدد كبير من تلك المكونات؛ مما أسهم في توفير الكثير من العملة الصعبة، والوقت والجهد على المصانع المحلية المنتجة للأجهزة.

الجودة والسعر والصيانة أبرز المعايير

وتختلف تفضيلات المواطنين في شراء المنتجات ما بين المصري والمستورد، فلكل منهم معاييره الخاصة مثل الجودة والسعر والصيانة، وغيرها، وحرص الاستطلاع على التعرف على آراء المواطنين بالعينة من جهة مدى تفضيلهم لبعض المنتجات المنتجَة بأيدٍ مصرية والأخرى المستوردة، 

وأظهرت نتائج الاستطلاع، أن الأثاث جاء في مقدمة المنتجات التي تم السؤال عنها ويفضل المواطنون بالعيّنة شراء المصري منها بنسبة 89%، في حين كانت الأجهزة الإلكترونية في مقدمة المنتجات التي تم السؤال عنها ويفضل المواطنين شراء المستورد منها بنسبة 44%، كذلك فضل 74.2% شراء الجلود المصرية، و73.7% يفضلون شراء الملابس المصرية؛ خاصة القطنية، و61.4% يفضلون شراء الأجهزة الكهربائية المصرية.

المنتج المصري يحظى بإقبال ملحوظ

من جهته، قال أشرف هلال رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوات والأجهزة المنزلية - في تصريحات إلى «مستقبل وطن نيوز» -  إننا ننتج 95% من الأجهزة المنزلية محليا و5% فقط يتم استيراده من الخارج، وهناك جودة عالية فى التصنيع، ولكن ليست فى قطاعات عديدة من الأجهزة، إلا أنه أشار إلى وجود عقبات تواجه المنتج المحلى من الأجهزة المنزلية وهى خدمة ما بعد البيع، وبحل هذه الإشكالية ستصبح البلاد تعتمد أكثر على المنتج المحلى نتيجة توفر عدد لا حصر له من مراكز صيانة ما بعد البيع.

السلع الآسيوية الأكثر تفضيلاً لدى محبي المستورد

وبالنظر إلى المواطنين الذين يفضلون شراء المنتجات المستوردة، أوضحت نتائج الاستطلاع، أنه من بين من يفضلون شراء الأجهزة الإلكترونية المستوردة تفضل النسبة الأكبر منهم منتجات دول جنوب شرق آسيا كالصين واليابان وكوريا الجنوبية، كذلك المنتجات الأمريكية ولكن بنسبة ضئيلة، وفيما يتعلق بالأجهزة الكهربائية، فإنهم يفضلون اليابانية منها، وفى الملابس يفضلون التركية، أما بالنسبة للجلود فيفضلون المنتجات الإيطالية والصينية.

أما عن مقترحات المواطنين لتطوير المنتج المصري، فقد جاء تحسين المنتج، والاهتمام بجودته، والخامات المستخدمة، في مقدمة هذه المقترحات بنسبة 36.4%، يليه بفارق كبير تقليل سعره لزيادة تنافسيته مع المنتجات الأجنبية المثيلة بنسبة 12.1%، بالإضافة إلى الاهتمام بالأيدي العاملة، وتدريبها، وتطويرها بنسبة 7%، والتسويق الجيد للمنتجات، وزيادة الدعاية بنسبة 5.8%.

عاجل