رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| انتعاش سوق الكتب الخارجية المستعملة.. ومخزون الورق يحد من ارتفاع الأسعار

نشر
الكتب الخارجية على
الكتب الخارجية على أرصف الفجالة والأزبكية

بدأت أسواق الفجالة والأزبكية بالقاهرة استعدادات مبكرة لتسويق الكتب الخارجية قبيل بدء الدراسة بأكثر من شهر من الموعد المحدد في 9 أكتوبر المقبل، إذ تتنافس منافذ بيع الكتب المستعملة على عرض الكتب، بالتزامن مع بدء الدروس الخصوصية فى يوليو كل عام.

وقال تجار لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن أسعار الكتب الخارجية، ارتفعت من 3 إلى 5 جنيهات، مدعومة بارتفاع سعر الورق المستورد، الذى قفز قفزات كبيرة تجاوزت الـ40 في المئة، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية وزيادة تكلفة الشحن، إضافة إلى تنامي الطلب على الشراء.

 وفي ضوء نقص المعروض قبيل العام الدراسي، عادة ما يتم سحب كميات كبيرة من هذه الكتب قبل نحو شهر من بدء الدراسة.

ارتفاع الإقبال على الكتب الخارجية 

الإقبال يتزايد على شراء الكتب الخارجية مستعملة وجديدة

 وقال حمدي جعفر عضو شعبة المكتبات بغرفة تجارة القاهرة، أحد تجار مكتبات الفجالة، إن الإقبال يتزايد على شراء الكتب الخارجية سواء كانت مستعملة من العام الدراسي السابق أو العام الجديد، بداية من شهر سبتمبر الجاري، لافتا إلى وجود أكثر من 10 علامات تجارية تمثل كتب المراحل الدراسية لمدارس اللغات والعربي.

وتسعى كل مؤسسة نشر، لابتداع وسائل جديدة لترويج علامتها التجارية، وتكرر هذا العام إرفاق «سي دي مدمج»، مع عدد من الكتب الخارجية.

 ولمواكبة التطور فى عمليات التسويق، أطلق عدد من التجار، خدمة توصيل الكتب الخارجية «ديليفري» إلى كافة المحافظات.

ارتفاع أسعار الورق زاد من سعر الكتاب الخارجي

20% زيادة في أسعار الكتب الخارجية 

وشهدت أسعار الكتب الخارجية الخاصة بالفصل الدراسي الأول للعام الجديد، ارتفاعًا كبيرًا متأثرة بارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج، بنسبة 20 في المئة خلال الفترة الأخيرة.

وأوضح عضو شعبة الأدوات المكتبية، أن المؤشرات، تظهر تزايد المبيعات، مقارنة بالعام الدراسي السابق، في ظل الاستعدادات الحكومية لاستقبال العام الدراسي الجديد.

وقال عمرو خضر، رئيس الشعبة العامة لتجار الورق وأصحاب المطابع باتحاد الغرف التجارية، إن ارتفاع سعر الورق المستورد، قفز قفزات كبيرة تجاوزت الـ40 في المئة، بسبب ارتفاع الأسعار العالمية وزيادة تكلفة الشحن، إضافة إلى تنامي الطلب على الشراء، لاسيما بعد عودة الحياة لطبيعتها وبدء التعافي من أزمة كورونا.

مخزون كبير من الورق منذ العام الماضي لدى مطابع الكتب

العام الدراسي الجديد يبدأ 9 أكتوبر المقبل 

وأضاف خضر، لـ«مستقبل وطن نيوز»، أن مطابع الكتب الخارجية، لديها مخزون كبير من الورق منذ العام الماضي، وهو ما قلل من حدة ارتفاع اسعار الكتب، على الرغم من الارتفاع الجنوني في أسعار الورق عالميا.

ويبدأ العام الدراسي الجديد، يوم السبت 9 أكتوبر وينتهي يوم الخميس 16 يونيو 2022، ويستمر لمدة 34 أسبوعًا، وتكون مدة أيام الدراسة الفعلية بعد حذف أيام الإجازات الرسمية 93 يومًا للفصل الدراسي الأول، و97 يومًا للفصل الدراسي الثاني، على أن تكون أيام الدراسة الفعلية 190 يومًا بما يعادل 32 أسبوعًا، وفقًا لما أعلنته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نهاية يوليو الماضي.

عاجل