رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

من مذكرات قرينته.. زوجة الزعيم جمال عبد الناصر تحكي عن ليلة العمر

نشر
صورة زفاف عبد الناصر
صورة زفاف عبد الناصر وتحية

لم تكن مذكرات السيدة تحية، زوجة الزعيم جمال عبد الناصر مجرد كلمات لزوجة تحكي عن زعيم وطني نقل شعبه من الاستعباد إلى السلطة، لكنها أنات زوجة فقدت ظهرها الذي تستند عليه، فتداعت عليها الذكريات وأحاطت بها من كل جانب.

هي سيرة هادئة لزوجة مغرمة بكل حركة يقوم بها حبيبها، وبكل التفاتة تصدر منه، وبكل ما يشغله ويحبه ويقوم به، هي دموع تجري على السطور بمشاعر قوية تفيض بالحنان لرجل وضعها بجانب مصر داخل قلبه!

هذه مذكرات أم مصرية عاشت مع أسرتها الصغيرة كما تعيش الأمهات من حولها لم تتعال يوما على الشعب، أكلت من طعامهم ومشت في حواريهم وقضت عطلتها في مصايفهم البسيطة.

صورة زفاف عبد الناصر وتحية 

استطاعت السيدة تحية أن تثبت في هذه المذكرات أنها مرآة جمال عبد الناصر، وصفت انفعالاته بدقة، وحكت عنه بعفوية، وقدمت صورته التي لم يشاهدها أحد.

أنجزتها بعد رحيله بثلاث سنوات، ولكنها تظل مرجعا شديد الخصوصية لحياة جمال عبد الناصر الزوج والأب وأيضا الابن!

اللقاء الأول بين جمال عبد الناصر والسيدة تحية 

في الفصل الأول من المذكرات تحكي السيدة تحية عن علاقتها بالزعيم جمال عبد الناصر والظروف التي جمعتها به في بيت واحد وهي لا تعلم بعد أنها ارتبطت برجل سيتغير على يديه التاريخ.

"فلأتكلم الآن عن ذكريات من حياتي مع جمال عبد الناصر.. كيف عرفني وتزوجني؟

كانت عائلتي على صداقة قديمة مع عائلته، وكان يحضر مع عمه وزوجته التي كانت صديقة لوالدتي، ويقابل شقيقي الثاني، وأحيانا كان يراني ويسلم علي، فعندما أراد أن يتزوج أرسل عمه وزوجته ليخطباني، وكان وقتها برتبة يوزباشى، فقال أخي ــ وكان بعد وفاة أبى يعد نفسه ولى أمرى ــ إن شقيقتي التي تكبرني لم تتزوج بعد.

وكان هذا رأى جمال عبد الناصر أيضا، وقال: إنه لا يريد أن يتزوج إلا بعد زواج شقيقتي.. إن شاء الله يتم الزواج، وبعد نحو سنة تزوجت شقيقتي.

بعدها لم يوافق أخي على زواجي.. لقد كانت تقاليد العائلة فى نظرى أن لي الحق في رفض من لا أريده ولكن ليس لي الحق في أن أتزوج من أريده، وكنت في قرارة نفسى أريد أن أتزوج اليوزباشى جمال عبد الناصر.

تحية عبد الناصر

بعد شهور قليلة توفيت والدتي فأصبحت أعيش مع أخي وحيدة إذ كان أخي الثاني فى الخارج. كان أخي يتولى إدارة ما تركه أبى الذى كان على جانب من الثراء، وكان أخي مثقفا إذ كان من خريجي كلية التجارة أي يحمل بكالوريوس، ويشتغل فى التجارة والأعمال المالية والصفقات فى البورصة، وكان شديدا فى البيت محافظا لأقصى حد لكنه فى الخارج كانت له حياته الخاصة.

مكثت مع أخي بضعة شهور وأنا وحيدة تزورني شقيقاتي من وقت لآخر، وفى يوم زارتنا شقيقتي وقالت: إن عم اليوزباشي جمال عبد الناصر وزوجته زاراها وسألا عنى، وقالا لها: إن جمال يريد الزواج من تحية، وطلبا أن تبلغ أخي.. فرحب أخي وقال: إننا أصدقاء قدماء وأكثر من أقارب، وحدد ميعادا لمقابلتهم، وكان يوم 14 يناير سنة 1944.

قابلت جمال عبد الناصر مع أخي، وتم تحديد الخطوبة ولبس الدبل والمهر وكل مقدمات الزواج بعد أسبوع، وطبعا كان الحديث بعد أن جلست في الصالون فترة وخرجت.

زواج جمال عبد الناصر والسيدة تحية 

وفى يوم 21 يناير سنة 1944 أقام أخى حفلة عشاء.. دعونا أقاربي، وحضر والده وطبعا عمه وزوجته، وألبسني الدبلة وقال لي إنه كتب التاريخ يوم 14 يناير.. وكان يقصد أول يوم أتى لزيارتي، ثم أضاف أنه عندما زارنا لم يحضر لرؤيتي هل أعجبه أم لا ــ كما كانت العادة في ذلك الوقت ـ هذا ما فهمته من كلامه معى.

عبد الناصر وتحية 

قال له أخي: إن عقد القران يكون يوم الزفاف بعد إعداد المسكن، على أن يحضر مرة فى الأسبوع بحضور شقيقتي أكبرنا أو بحضوره هو، وطبعا كان وجود أخي فى البيت قليلا فكانت شقيقتي تحضر قبل وصوله. وقبل جمال كل ما أملاه عليه أخى، وقد أبدى رغبة فى الخروج معى طبعا بصحبة شقيقتي وزوجها فلم يمانع أخي.

لاحظت أنه لا يحب الخروج لنذهب لمكان مجرد قعدة أو نتمشى فى مكان، بل كان يفضل السينما وأحيانا المسرح.. وكان الريحاني، وكنت لم أر إلا القليل فكل شيء كان بالنسبة لى جديدا.. أى لا يضيع وقتا هباء بدون عمل شيء، وكل الخروج كان بالتاكسي، والمكان الذى نذهب اليه السينما أو المسرح يكون بنوار أو لوج، وكنا نتناول العشاء يف بيتنا بعد رجوعنا. بعد خمسة أشهر ونصف تم زفافى لليوزباشى جمال عبد الناصر.. يوم 29 يونيو سنة 1944.أقام لى أخى حفلة زفاف.. بعد عقد القران مباشرة خرجت مع جمال للذهاب للمصور«أرمان»، وكان قد حجز موعدا من قبل، كانت أول مرة أخرج معه بدون شقيقتى وزوجها. ملأنا عربة بأكاليل الورد لتظهر فى الصورة، وقد نشرت بعد رحيله فى السجل الخاص بصور جمال عبدالناصر الذى قدمه الأهرام.

رجعنا البيت لنقضى السهرة، وفى الساعة الواحدة صباحا انصرف المدعوون وانتهى حفل الزفاف، وكنا جالسين فى الصالون ــ هو وأنا ــ فدخل شقيقى ونظر فى ساعته وقال: الساعة الآن الواحدة فلتبقوا ساعة أخرى أى حتى الساعة الثانية، ولم يكن هناك أحد حتى أقاربى راحوا، وكان باديا عليه التأثر فقال له جمال: سنبقى معك حتى تقول لنا روحوا. وفى الساعة الثانية صباحا قام أخى وبكى، وسلم على وقبلنى وقال: فلتذهبا.. أما أنا فانحدرت من عينى دمعة صغيرة تأثر لها جمال.

وأذكر فى مرة وكنا جالسين على السفرة وقت الغداء وكل أولادنا كانوا موجودين وجاءت ذكرى أخى فقال الرئيس لأولاده وهو يضحك: الوحيد فى العالم الذى أملى على شروطا وقبلتها هو عبد الحميد كاظم.. وضحكنا كلنا.

 عش زوجية الزعيم جمال عبد الناصر

لم أكن رأيت المسكن من قبل ولا الفرش أو الجهاز كما يسمونه، وكان فى الدور الثالث. صعدنا السلالم حتى الدور الثانى ثم حملنى حتى الدور الثالث.. مسكننا، وكان طابقا بأكمله، وله ثلاثة أبواب.. باب على اليمين وباب على اليسار وباب على الصالة. الأول يوصل لحجرة السفرة، والثانى لحجرة الجلوس، والثالث.. وهو باب الصالة فى الوسط. وجدنا البيت كله مضاء..مكون من خمس غرف. أمسك جمال بيدى وأدخلنى كل حجرات المنزل لأتفرج عليه، وقد أعجبنى كل شىء وأنا فى غاية السعادة. صرفت فى تأثيث المنزل مما ورثته من أبى.. وكان لا يقارن بثراء أخى.

بدأت حياتى بسعادة مع زوجى الحبيب وكنا نعيش ببساطة بمرتب جمال، وتركت أخى وثراءه ولم أفتقد أى شىء حتى التليفون.. لم أشعر أن هناك شيئا ناقصا ونسيته.

أول مرة خرجت كان بعد ثلاثة أيام من زواجنا.. ذهبنا للمصور أرمان لنرى بروفة الصور، وكانتا اثنتين قال لى جمال: اختارى التى تعجبك.. واخترت الصورة التى هى معلقة فى صالون المنزل فى منشية البكرى مع صور أولادنا الآن.

كانت عائلتى على صداقة قديمة مع عائلته، وكان يحضر مع عمه وزوجته التى كانت صديقة لوالدتى، ويقابل شقيقى الثانى، وأحيانا كان يرانى ويسلم على . فعندما أراد أن يتزوج أرسل عمه وزوجته ليخطبانى، وكان وقتها برتبة يوزباشى.

كنا فى إجازة طويلة إذ كان جمال يشغل منصب مدرس فى الكلية الحربية.. قال لى إنه سيبدأ المذاكرة فى أول نوفمبر ليحضر لامتحان القبول فى كلية أركان حرب. مكثنا أسبوعين فى القاهرة.. كنا كأى زوجين نخرج ونستقبل الزوار.. أغلبهم من الأقارب يحضرون للتهنئة، ولاحظت أنه يفضل السينما.. وأنا أيضا أفضلها. بعد أسبوعين سافرنا إلى الإسكندرية ومكثنا هناك أسبوعين.

كانت الإسكندرية فى ذلك الوقت مليئة بالإنجليز إذ لم تكن الحرب قد انتهت بعد.. فكانت الأماكن مزدحمة والشوارع تكاد تكون مظلمة بسبب الحرب والغارات، وأذكر مرة وكنا نمشى على الكورنيش وكان مظلما وأنا خائفة وأنا أرى الإنجليز يمشون بكثرة.. فكان يضحك ويقول: كيف تخافين؟ رجعنا للقاهرة وكنا مازلنا فى الإجازة نخرج سويا، وزرنا شقيقاتى، وكانت شقيقتى التى تزوجت قبلى فى المستشفى، حيث وضعت طفلة (ليلى).. بعد عشرين عاما حضر الرئيس والمشير حفلة زواجها، وكانا شاهدى عقد القران.

كانت زياراتى لأخواتى قليلة جدا وهن يسكن الجيزة، ولم يكن سكن أخى بعيدا مثل الجيزة لكن وجوده فى البيت كان قليلا. لم يزرنا أحد من أصدقائه الضباط وقال: إنه أخبرهم بأنه سوف لا يتصل بأحد منهم طول مدة الإجازة، فكل وقته كان يقضيه معى، والصديق.

الذى ذكر اسمه أمامى وقال إنه كان معه فى منقباد هو عبدالحكيم عامر، وقال: إنه الآن فى بلده المنيا مع زوجته يقضى الإجازة، وقد أخبره أيضا ألا يتصل به أو يزوره الا بعد انتهاء الاجازة.

زيارات الضباط لمنزل جمال عبد الناصر 

انتهت الاجازة وابتدأت زيارات الضباط.. وحضر عبدالحكيم عامر من المنيا وزار جمال فى البيت. كان رأى جمال فى الاختلاط أنه لا يحبه.. بمعنى أن الضباط والأصدقاء يحضرون ومعهم زوجاتهم وأجلس معهم، بل كان إذا حضر أحد ومعه زوجته يقابله بمفرده ويصافحه ثم يصطحب الزوجة إلى الصالة ويدخل لى فى الحجرة ويقول: توجد سيدة فى الصالة فلتسلمى عليها وتجلسى معها حتى تنتهى زيارة زوجها. وكنت غالبا لا أسلم على الضيف إذ كان يخرج من باب الصالون وتخرج زوجته وينصرفان.. فإذا أراد جمال أن أزورها يقول لى أن أذهب لزيارتها بمفردى.. فطبعا إذا زارتنى السيدة مرة أخرى تزورنى بمفردها، ولا يتكرر حضور الضيف مع زوجته.

اليوزباشى جمال عبدالناصر مدرس فى الكلية الحربية وله نوبتشية.. أى يبيت مرة فى الأسبوع فى الكلية، وأحيانا مرة فى أكثر من أسبوع حسب نوبات المدرسين. عند ذهابه للكلية فى الصباح أحيانا يخرج مبكرا جدا لدرجة أنه كان يستعمل بطارية صغيرة عند نزوله السلالم ويضعها فى جيبه، ورغم أنه يوجد فى السلالم إضاءة إلا أنه كان يستعمل البطارية، وكان يطلب منى ألا أقوم ولا أجهز شيئا وبإلحاح لدرجة أنى كنت أشعر أنى إذا قمت سأضايقه.. ويقول: سوف أتناول إفطارى فى الكلية، وأحيانا يخرج متأخرا يعنى قبل الثامنة بقليل فالكلية قريبة من منزلنا.

كان منظما فى كل شىء، ولا يحب أن يساعده أحد فى لبسه، وكان عند رجوعه البيت يخلع البدلة ويعلقها بنفسه على الشماعة ويضعها فى الدولاب، ودائما فى حجرة النوم الشماعة التى هى قطعة من موبيليا الحجرة ومازالت موجودة فى حجرته، وهى مصممة بحيث يسهل وضع الملابس عليها، وكنت أبدى رغبتى فى مساعدته لكنه كان لا يقبل.

عاجل