رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ذكرى وفاة جمال عبد الناصر.. قصة زواجه من تحية كاظم

نشر
مستقبل وطن نيوز

في مثل هذا اليوم قبل 51 عاما، ألمَ بالرئيس جمال عبد الناصر تعب شديد في صدره، انتقل على إثره إلى منزله بمنطقة منشية البكري، ولم تمر ساعات حتى تم الإعلان عن وفاة جمال عبد الناصر مساء ذلك اليوم، حتى تم نقل جثمانه إلى قصر القبة، حتى مر يومين لتشيع جنازة الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر في أول شهر أكتوبر من عام 1970.
 

الرئيس عبد الناصر والفتح الإسلامي
 

ترجع الأصول التي ينتمي لها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلى إحدى القبائل التي اتخذت من صعيد مصر موطنا لها، تزامنا مع فترة الفتح الاسلامي، حيث قطن جد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وهو الشيخ حسين خليل سلطان في قرية بنى مُر بأسيوط 1880م، لينجب ابنه الأكبر عبد الناصر 

كأي أسرة مصرية من الصعيد تبدو عليها مظاهر الكرم والشجاعة وحسن الخلق اشتهرت عائلة سلطان بهذه الصفات مما جعل أهالي القرية يطلقون على اسم “رحبة آل سلطان”.

 

الرئيس جمال عبد الناصر


الرئيس جمال عبد الناصر والدراسة بالكُتاب
 

في سنة 1990 م أنشئ أول كتاب في القرية أشرف عليه شيخ المسجد حينها وكان أول تلاميذ الشيخ حسن نجله الأكبر عبد الناصر ظهر عليه الذكاء منذ الصغر ليحفظ القرآن الكريم في 3 سنوات، مما جعل الأسرة اتخاذ قرار إرساله إلى الاسكندرية حتى يستكمل تعليمه ليلتحق بإحدى المدارس التي تتبع مشيخة الأزهر.

انهى عبد الناصر دراسته بعد 10 سنوات وفي 1910 عين ببريد الاسكندرية ليكون بذل أول من تم تعيينه بمنصب حكومي بين أهالي القرية.


زواج والد الرئيس جمال عبد الناصر ابنة تاجر فحم
 

في عام 1917م تزوج والد الرئيس جمال عبد الناصر من السيدة فهيمة حماد وهي ابنة أحد تجار الفحم بالمنيا وتوجها للمعيشة في الاسكندرية وفي مطلع عام 1918 أنجب عبد الناصر طلفه جمال ليكون بذلك المولد خطوة تحول في تاريخ مصر والعالم العربي.

 

الرئيس جمال عبد الناصر


تعليم الرئيس جمال عبد الناصر 

 

تعلم الرئيس جمال عبد الناصر بمدرسة الخطاطبة عام 1923 وقبلها كان قد التحق بمرحلة رياض الاطفال، وفي عام 1925 أرسله والده إلى عمه بالقاهرة ليقيم معه مدة 3 سنوات ليدرس في احدى مدارس الجمالية.

والتحق جمال عبد الناصر في رابعة ابتدائي بمدرسة العطارين عام 1928م، ثم التحق بمدرسة حلوان عام 1929م لعام واحد ثم دخل مدرسة رأس التين الثانوية وبداية ظهور "جمال الثائر"، ثم التحق بمدرسة النهضة الثانوية بالظاهر ليبدأ كتابة رواية "في سبيل الحرية" عام 1934م، عن معركة أهل رشيد عام 1807م.
 

جمال عبد الناصر ورئاسة اتحاد الطلاب 
 

تولى رئاسة اتحاد الطلاب ومارس مسئوليته كرئيس اللجنة التنفيذية بالقاهرة ومندوب للجنة طلبة المدارس الثانوية، نظم أثناء ذلك الحلقات السياسية وعقد الاجتماعات في ساحة المدرسة وحديقة مسجد الظاهر ومسجد سيدي الشعراني، ودعا زملائه إلى منزله بشارع خميس العدس وشرح في تلك الاجتماعات الأبعاد السياسية المصرية والعربية والمسئولية التاريخية، اعتقل مرة أخرى وتوسط له والده ليخرجه بكفالته ومسئوليته، وأصبح خائفاً عليه من دخوله السياسة في هذه السن المبكرة.

الرئيس جمال عبد الناصر

زوجة الرئيس جمال عبد الناصر


تزوج الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عام 1944 من تحية كاظم، التي تعرف عليها فى الإسكندرية، بعد صداقة جمعته بوالدها الذي كان أحد تجار السجاد بالاسكندرية، وأنجبت له منى، وهدى، وخالد، وعبد الحكيم، وعبد الحميد،و توفيت فى عام 1992 ودفنت بجوار زوجها الزعيم الراحل حسب وصيتها.

وتعود أصول زوجة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لإيران، حيث أن والدها من مدينة أصفهان الإيرانية، هى حفيدة العلامة الجعفرى الإيرانى كاظم رشتى.

زوجة الرئيس جمال عبد الناصر


أنجب عبد الناصر ابنتان هدى ومنى وثلاثة أبناء كان أكبرهم هو خالد (على اسم أخ تحية المتوفي خالد) ثم عبد الحكيم (على اسم عبد الحكيم عامر صديق عمره) وعبد الحميد.
 

أبناء الرئيس جمال عبد الناصر

مناصب تولاها جمال عبد الناصر
 

تولى عبدالناصر منصب نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية، ثم ترك منصب وزير الداخلية وفى فبراير 1954 استقال نجيب بعد خلافات بينه وبين أعضاء مجلس قيادة الثورة، وعين جمال عبدالناصر رئيسا لمجلس قيادة الثورة ورئيساً لمجلس الوزراء.إلى أن أعفى نجيب وصار عبدالناصر رئيساً للجمهورية،وفى عهده تم تأميم قناة السويس ووقعت حرب 1956وحرب اليمن وقامت الوحدة وفشلت ووقعت نكسة 1967 وحرب الاستنزاف.

عاجل