رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الري: الأنظمة الحديثة تزيد الإنتاجية الزراعية 40%

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المهندس محمد غانم المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية، إن أنظمة الري الحديث أحد الأنظمة شديدة الأهمية بالنسبة للمزارعين، حيث تزيد إنتاجيتهم، وهي تختلف عن أنظمة الغمر المعتادة، مشيرًا إلى أنها تستخدم كميات المياه المطلوبة على جذور النبات، وبالتالي فإن كميتها المستخدمة تكون أقل بكثير من الري بالغمر.

وأضاف غانم- خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المُذاع على القناة الأولى-: "مواردنا المياه محدودة وبالتالي فإننا في حاجة إلى التعامل بحكمة معها، كما يستفيد المزارع نفسه من استخدام هذه الأنظمة، لأن عملية تنظيم كميات المياه التي تصل إلى النبات تحسن من جودته وتحسن من الإنتاجية بما يتروح بين 30% إلى 40%، كما تقلل استخدام الأسمدة".

وتابع، أن أنظمة الري الحديث تقلل من استخدام العمالة والطاقة: "الفلاح فيها يربح مرتين، الأولى في بداية الزراعة عندما تكون التكلفة أقل، ومرة ثانية في نهاية الزراعة تكون الإنتاجية المحصولية أكثر، وبالتالي يمكنه زيادة المحصول الذي يبيعه، بالإضافة إلى أن جودة المحصول تكون أفضل، ما يجعل مصر قادرة على زيادة صادراتها الزراعية". 

وتابع أن التغيرات المناخية ظواهر غير متوقعة من كميات المياه والأمطار، مشيرًا إلى أن المحطات وشبكة المجاري المائية مهمة جدا في التعامل مع هذه الظواهر، لأنه إذا لم يتم التعامل مع مياه الفيضانات والسيول بالشكل الأمثل فإنها ستتراكم وتغرق القرى والأراضي الزراعية.

ولفت، إلى أن الدولة المصرية أنشئت خلال السنوات الست الماضية أكثر من 1000 منشأ للحماية من أخطار السيول في جبال البحر الأحمر وسيناء، منها سدود وبحيرات صناعية وغيرها من المنشآت.

عاجل