رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أخلص لشعبه وعشق وطنه.. ماذا قال زعماء وقادة العالم عن وفاة جمال عبد الناصر؟

نشر
ذكرى وفاة الرئيس
ذكرى وفاة الرئيس جمال عبد الناصر

في مساء هذا اليوم قبل 51 عاما، ألمَ بالرئيس جمال عبد الناصر تعب شديد في صدره، انتقل على إثره إلى منزله بمنطقة منشية البكري، ولم تمر ساعات حتى تم الإعلان عن وفاة جمال عبد الناصر مساء ذلك اليوم، حتى تم نقل جثمانه إلى قصر القبة، حتى مر يومين لتشيع جنازة الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر في أول شهر أكتوبر من عام 1970.

ولم يكن خبر وفاة الرئيس جمال عبد الناصر صادما للمصريين فقط وإنما لزعماء وقادة العالم العربي والغربي، لتنهال رسائل النعي للرئيس عبد الناصر من كل حدب وصوب، وفيما يلي أشهر زعماء وقادة العالم الذين نعوه.


رئيسة وزراء الهند
 

قال عنه أنديرا غاندى رئيسة وزراء الهند إن"التاريخ سيسجل للرئيس جمال عبد الناصر مساهمته الفريدة فى بعث الشعب العربى، إن ناصر سيظل ذكره خالدا في الهند وفي كل مكان بالعالم حارب فيه الناس من أجل حريتهم، باعتباره قائدا عظيما وسياسيا يتسم بالشجاعة والحكمة".


رئيس الولايات المتحدة


وقال عنه ريتشارد نيكسون- رئيس الولايات المتحدة، "العالم خسر زعيما بارزا خدم بإخلاص وبلا كلل قضايا بلاده و العالم العربي. إن وفاة عبد الناصر خسارة مفجعة".


 قائد الثورة الكوبية

 

وقال عنه فيدل كاسترو- قائد الثورة الكوبية، "وفاة عبد الناصر خسارة فادحة للعالم وللحركة الثورية العربية في وقت تحاك من حولها مؤمرات الإمبريالية لقد مات ثوري فذ من قادة القرن العشرين".

 

رئيس المجر

 

وقال عنه بال لوشونزي- رئيس المجر"كان عبد الناصر يحظى بتقدير يتخطى مراحل حدود بلده، وذلك لمشاعر الحب المخلصة التي كان يكنها لشعبه إن الشعب المجرى ليكرم في شخص عبد الناصر واحدا من أبرز زعماء هذا العصر".

 

رئيس فرنسا الأسبق

 

وقال شارل ديجول- رئيس فرنسا الأسبق:"عبد الناصر قدم لبلاده وللعالم العربي بأسره خدمات لا نظير لها بذكائه الثاقب وقوة إرادته وشجاعته الفريدة، لأنه عبر مرحلة من التاريخ أقسى وأخطر من أي مرحلة أخرى، ولم يتوقف عن النضال في سبيل شرف واستقلال وعظمة وطنه العربي والعالم بأسره".

رئيس الوزراء الإسرائيلي 


وقال مناحم بيجن- ورئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق "وفاة عبد الناصر تعني وفاة عدو مر. إنه كان أخطر عدو لإسرائيل. لهذا السبب لا نستطيع أن نشارك في الحديث الذي يملأ العالم كله نحو عبد الناصر وقدرته وحكمته وزعامته".

 

وزير الدفاع الإسرائيلي

 

وقال موشى ديان- وزير الدفاع الإسرائيلي الاسبق: "لم تكن قوة عبد الناصر ونفوذه معترفا بهما في مصر وحدها، ولكن في جميع أنحاء العالم العربي".

 

رئيس يوغوسلافيا

 

وقال تيتو- رئيس يوغوسلافيا الاسبق "وفاة عبد الناصر كارثة عظيمة حلت بالوطن العربي. كان من أبرز زعماء العرب ومن أشرف زعمائها الخالدين".

 

 رئيس بولندا

 

وقال ماريان سبينالسكي- رئيس بولندا "عبد الناصر كرّس حياته كلها لخدمه قضية حرية الشعوب العربية واستقلالها وتقدمها. ستظل الأعمال المجيدة التي قام بها الرئيس عبد الناصر خالدة".

 

رئيس كينيا

 

وقال جومو كينياتا- رئيس كينيا الاسبق:"سنظل نذكر عبد الناصر دائما. إن مساندته لحركة التحرر الأفريقية لم تكل أو تتوقف".

 

وزير خارجية بريطانيا

 

وقال جورج براون- وزير خارجية بريطانيا الاسبق:"وفاة عبد الناصر أسوأ نبأ سمعته في حياتي. لقد كان من أعظم رجال العالم. شجاعا بعيد النظر. يعمل جاهدا على استقرار الشرق الأوسط. كان أفضل رجل ظهر في الشرق الأوسط".

 

مرشد الثورة الإيرانية

 

وقال الإمام على خامنئي- مرشد الثورة الإيرانية:"الغرب سيعيد النظر في تقييمه لهذا الرجل الوطني الكبير المخلص العربي الأصيل. وأخشى أن تكون وفاته كارثة".

 

رئيس وزراء بريطانيا 

 

وقال دينيس هيلي- رئيس وزراء بريطانيا الأسبق:"التاريخ سيذكر عبد الناصر على أنه الزعيم الذي منح الشعب العربي كبرياءه والثقة في نفسه. لقد شن عبد الناصر حملة ضد الفقر والجهل ستذكرها له الأجيال القادمة بالشكر والأمتنان".

 

رئيس ألمانيا الديمقراطية

 

وقال فالتر أولبرشت رئيس ألمانيا الديمقراطية الاسبق "سنظل نذكر بالإجلال صديقنا العزيز الرئيس جمال عبد الناصر بطل الشعب المصرى والمناضل العنيد ضد الإمبريالية".

 

رئيس تشيكوسلوفاكيا

 

وقال لودفيج سفوبودا- رئيس تشيكوسلوفاكيا:"وفاه عبد الناصر خسارة أليمة للشعب العربى ولكل الشعوب التقدميه، لأنها جاءت فى وقت حرج يواجهه النضال ضد الإستعمار والعدوان الصهيونى من أجل الحقوق الشرعيه وإقرار السلام فى الشرق الأوسط".

 

رئيس بوركينا فاسو

 

وقال سانجولى لاميزانا- رئيس بوركينا فاسو:"أصيب شعبنا بالهول والفزع عندما علم بوفاة الرئيس ناصر المفجعة. فقدت إفريقيا فى هذا الرجل العظيم".

 

رئيس تنزانيا

 

وقال جوليوس نيريرى- رئيس تنزانيا:"وفاة عبد الناصر صدمة مروعة وخسارة فادحة للعالم أجمع حتى أعدائه سينعونه. لقد كان عبد الناصر رجلاً عظيماً".

 

رئيس كوت دى فوار 

 

وقال فيليكس بوانييه- رئيس كوت دى فوار الأسبق:" إننا لننحنى خشوعاً أمام جثمان الفقيد ناصر الذى كان وسيظل دائماً أحد أبرز الزعماء الذين ساهموا فى تحرير أفريقيا".

 

رئيس تشاد

 

وقال فرانسوا تومباباى- رئيس تشاد الاسبق:" فقد العالم رئيساً عظيماً. وإن إفريقيا لتبكى اليوم واحداً من أعظم زعمائها الأمجاد".
 

جنازة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر
 

 

 

عاجل