رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة: النزول بأعمار الأطفال لتلقي لقاح كورونا تدريجيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت الدكتور نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، إن تحديد الأعمار المناسبة لتقلي الأطفال للقاح كورونا يخضع لعملية تدريجية مثلما يحدث في الأبحاث تمامًا.

وأضافت عاصم -خلال اتصال هاتفي ببرنامج "كلمة أخيرة" المذاع عبر فضائية "on"، مساء الاثنين- أن الأبحاث المنشورة في الدوريات العلمية الدولية تناولت في البداية الفئة العمرية ما بين 12-18 سنة، ثم بدأت في الأقل عمرًا حتى وصلت لثلاث سنوات فيما يخص  لقاح فايزر، ووجدنا أيضًا في الدوريات أن لقاح "سينوفاك" بدأ تسجيل أبحاث تلقيح أطفال في أعمار ستة أشهر لكنها مازالت في طور الأبحاث.

وتابعت مستشار وزيرة الصحة للأبحاث، أن الحاصل على إجازة تلقيح الأطفال حتى الآن هو لقاح "فايزر"، بينما لقاح "سينوفاك" بدأ في تقديم أوراقه لأبحاث لتطعيم الفئة العمرية ما بين 12-18 عامًا في عدة جهات وبالفعل بعض الدول بدأت تفعيل ذلك، وبالنسبة لمصر يتم دراسة ذلك، موضحة أن مصر تعتمد  في تطعيم المواطنين على استهداف الفئات الأكثر عرضة للخطورة، وتقدر بنحو 20 مليون مواطن، بالإضافة للاضطرار لتطعيم فئات عمرية أصغر في الفترة المقبلة من أجل المدارس والثانوية العامة، وسيتم ذلك تدريجيًا في المستقبل.

وأشارت إلى أن هناك بيانات عملية في الأبحاث حول مأمونية وفاعلية اللقاحات للفئات الأصغر بالتدريج من الأكبر للأصغر لكل من "فايرز" و"سينوفاك" وهي مطمئنة. 

عاجل