رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.. فرنسا تعلن دعمها للحكومة الانتقالية في السودان

نشر
رئيس الوزراء السوداني
رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، أرشيفية

شدد مبعوث فرنسا الخاص للسودان، ودولة جنوب السودان، جان ميشيل دومند، على دعم بلاده للحكومة الانتقالية فى السودان، وذلك بعد محاولة الانقلاب الفاشلة التى شهدتها البلاد، الأسبوع الماضي .
وأوضح دومند -فى تصريحات صحفية مساء اليوم الاثنين- أنّ لقائه برئيس الحكومة السودانية، عبدالله حمدوك، فى وقت سابق من اليوم، " تناول الدعم الذي يمكن أن تقدمه فرنسا لهذا الانتقال المهم "، لافتا إلى أنّ "باريس وشركاءها من أصدقاء السودان عبروا بكل وضوح عن هذا الموقف الداعم"، وفقا لقناة العربية. 
 

وأشار المبعوث الفرنسي الخاص إلى السودان، إلى أنّ: "الإصلاحات التي طبقتها الحكومة الانتقالية، بدأت في إعطاء نتائجها الأولية، مستدلاً في ذلك، باستقرار سعر الصرف وانخفاض معدل التضخم، وحض على أهمية استمرار هذا الجهد". 
 

وأوضح دومند، ضرورة استمرار التعاون الذي صمد لعامين بين المكونين المدني والعسكري، مشددا على "ضرورة استمرار جميع القوى السياسية، في التعاون على أساس النوايا الحسنة، لدعم المجهودات التي تقوم بها الحكومة في سعيها لتحسين أوضاع مواطنيها بالبلاد" .
 

وتناول اللقاء، الطرق التي يمكن أن تدعم بها فرنسا، العملية الانتقالية المهمة جدا للسودان وبقية العالم، خاصة الجداول الزمنية المهمة، التي تشمل الإعداد للدستور المستقبلي والإحصاء السكاني والسلام العادل وإصلاح القطاع الأمني الذي يبدأ بإصلاح الشرطة، لافتا إلى أنها جميعها عمليات تتطلب وقتا زمنيا طويلا، مبينا أن كل هذه الأهداف مهمة للمستقبل.
 

وتابع المبعوث الفرنسي أنّ اللقاء ناقش أيضا، قضايا إقليمية مهمة مثل الوضع المقلق في دولة جنوب السودان، والحاجة إلى تطبيق الآلية العسكرية المشتركة الناتجة عن اتفاقية السلام المُنشطة لدولة جنوب السودان.

عاجل