رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إسرائيل: إيران تسعى للهيمنة على الشرق الأوسط تحت مظلة نووية

نشر
رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أرشيفية

شدد رئيس وزراء إسرائيل، نفتالي بينيت، على أن إيران تسعي للهيمنة على الشرق الأوسط، تحت مظلة نووية، موضحا أنها تدعم الحركات الإرهابية.
 

وقال بينيت - فى كلمته فى الأمم المتحدة، اليوم الاثنين- إنّ إيران تسعى للهيمنة على الشرق الأوسط "تحت مظلة نووية"، موضحا أن برنامجها النووي بلغ مرحلة دقيقة، بعد أن تخطى كافة الخطوط الحمراء، وفقا لقناة العربية.
 

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، إلى أنّ بلاده لديها أدلة على عزم طهران امتلاك سلاح نووي، لافتا إلى أن تل أبيب لن تسمح بذلك، وأنّ الكلمات وحدها لا توقف أجهزة الطرد المركزي، في إشارة إلى ضرورة التحرك واتخاذ قرارات موجعة.
 

واتهم إيران، بنشر الدمار في لبنان والعراق واليمن، والعديد من دول المنطقة، كما دعمت منظمات إرهابية على رأسها حزب الله.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، اتهمت إيران، بعدم الالتزام ببنود الاتفاق الأخير المُبرم قبل أسبوعين، بشأن مراقبة جميع منشآتها النووية.
 

وقالت الوكالة الدولية -في بيان أوردته وكالة رويترز للأنباء في نسختها الإنجليزية الأحد- إنّ المدير العام للوكالة، رافائيل جروسي، أكد أن قرار إيران بعدم السماح للمفتشين بالدخول إلى ورشة تصنيع مكونات أجهزة الطرد المركزي، "TESA Karaj" يتعارض مع بنود الاتفاق، الذي توصلت إليه الوكالة مع طهران، في 12 سبتمبر الجاري ". 
 

وأضاف البيان أنّ:"إيران في الفترة من 20 إلى 22 سبتمبر، سمحت لمفتشي الوكالة، بصيانة معدات المراقبة واستبدال ذاكرة التخزين لكاميرات المراقبة، في جميع المواقع المهمة، باستثناء ورشة تصنيع مكونات أجهزة الطرد المركزي في مجمع "تيسا كاراج". 
 

يذكر أنّ، اتفاق 12 سبتمبر، الذي تم التوصل إليه عشية اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، المؤلف من 35 دولة، يطالب القوى الغربية، بعدم التصويت على قرار ينتقد إيران، مقابل السماح بتغيير بطاقات الذاكرة الخاصة بمعدات المراقبة.

عاجل